هل يمكن تغيير التخصص بعد السنه التحضيريه، الجدير بذكره أن هناك العديد من تلك الأسباب التي تدفع الطالب أن يقوم بتغيير التخصص له، وكما هو معلوم أن المواد الدراسية تكون هي مختلفة من تخصص إلى أخرى، علاوة على ذلك تكون طريقة التدريس تكون مختلفة، وهناك العديد من الشروط التي يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار عند الانتقال، وهنا نتعرف هل يمكن تغيير التخصص بعد السنه التحضيريه.

هل يمكن تغيير التخصص بعد السنه التحضيريه

في بعض الأوقات يكون الطالب لديه الرغبة في تغيير التخصص وذلك كي يتناسب مع رغباته، لاسيما أن الدراسة تكون بناء على ميول، ورغبات الطالب، علاوة على ذلك اختيار التخصص يكون بناء على الأهداف، والأحلام التي يسعى هذا الطالب من تحقيقها، وفي هذه السطور سوف نتعرف هل يمكن تغيير التخصص بعد السنه التحضيريه؟

  • من الممكن للطالب أن يغير التخصص له وذلك بعد أن ينتهي من السنة التحضيرية بمجموع 24ساعة منجزة.
  • أيضا يمكن لهذا الطالب أن يقدم طلب التحويل عن طريق التقديم لدى عمادة القبول والتسجيل، لاسيما أن كل كلية تقوم بوضع المعدل المحدد لمن رغب من الطلاب بالتحويل.
  • هذا يعني أن المطلوب عند التحويل أن يكون الطالب اجتاز أربع وعشرون ساعة أكاديمية، أيضا يكون حصل على المعدل التراكمي المسموح به للتحويل.
  • الجدير بذكره أن التحويل يكون مفتوحاً في الفصل الدراسي الثاني في كافة جامعات المملكة العربية السعودية. كما وأنه يكون متاحاً إلكترونياً.

شاهد أيضا: نسب القبول في جامعة الملك خالد 1444

شروط تغيير التخصص في كلية التقنية

يتوجب التنويه هنا إلى أنه هناك العديد من الشروط التي يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار عند رغبة الطالب في تغيير التخصص له في الكليات، ومن كان له الرغبة في التغيير يبحث عن شروط تغيير التخصص في كلية التقنية، وفي هذه السطور سوف نتعرف على تلك الشروط، والتي هي عبارة عن ما يأتي:

  • من الممكن أن يتم زيارة مركز التنمية الوظيفية التابع للكلية.
  • أيضا سوف تقوم بتعبئة توقيع نموذج تغيير البرنامج التخصصي.
  • بعد ذلك سوف يتم تلقي الإرشاد المهني من المرشد المهني، على أن يتم استكمال التقييم المهني وفق ما هو محدد.
  • فيما بعد يتم اعتماد النموذج من قبل المرشد المهني. ويكون ذلك في حال حصلت الموافقة على تغيير البرنامج التخصصي.
  • ثم يقوم هذا الطالب بتقديم النموذج إلى رؤساء أقسام التخصص السابق والجديد.

شاهد أيضا: شروط القبول في جامعة هارفارد الامريكية وأهم التخصصات 2023

طريقة التحويل من جامعة الى جامعة بعد السنة التحضيرية

يتوجب التنويه هنا إلى أن السنة التحضيرية هي تلك التي يتم دراستها لبعض الطلبة، وتكون بناء على شروط معينة يتم وضعها من قبل إدارة الجامعة، وفي الحديث سوف نتعرف على طريقة التحويل من جامعة الى جامعة بعد السنة التحضيرية، وهي:

  • كما هو معلوم أن جميع الجامعات تكون مختلفة بعضها عن بعض في السنة التحضيرية.
  • حيث أنه يكون توافر بعض من المواد التي يتم دراستها في أحد الجامعات و غير متوفرة في الجامعة الأخرى أو العكس.
  • بناء على ذلك إن كان الطالب يرغب أن ينتقل من جامعة إلى أخرى بعد السنة التحضرية الأولى، فإنه يجب عليه أن يعيد السنة التحضيرية في الجامعة الجديدة. وذلك كي يكون هذا الطالب قد حصل على جميع المقررات الدراسية المطلوبة.
  • ولكن في حال كان هناك بعض من المقررات الدراسية القليلة التي لابد ان يقوم الطالب بدراستها خلال السنة التحضرية، فيمكن له أن يدرسها هي فقط. ولا يعيد السنة التحضيرية من جديد.

التخصصات التي لا تحتاج سنة تحضيرية

حيث أن السنة التحضيرية تعتبر هي لازمة في جميع التخصصات التي يتم دراستها، والجدير بذكره أن هذه السنة الدراسية تتميز بأنها تتضمن على العديد من المواد الدراسية التي تكون سهلة، وتتطلب أن يتم التركيز عند الدراسة، يتوجب التنويه هنا إلى أنه هناك بعض من الجامعات في المملكة العربية السعودية التي لا تتطلب السنة التحضيرية، والتي هي عبارة عن ما يأتي:

  1. جامعة تبوك.
  2. أيضا جامعة الملك خالد.
  3. جامعة نجران ( بعض التخصصات وليس جميعها ).
  4. علاوة على ذلك جامعة الحدود الشماليه.
  5. جامعة الطائف.
  6. كذلك جامعة الباحة.
  7. جامعة بيشة.

شاهد أيضا: جامعة البلقاء التطبيقية كلية الاميرة عالية التسجيل الالكتروني

شروط تقديم طلب انتقال من تخصص إلى آخر

هناك العديد من الشروط التي يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار عند الانتقال من تخصص إلى أخر، وفي هذه السطور سوف تعرف على شروط تقديم طلب انتقال من تخصص إلى آخر، والتي هي عبارة عن ما يأتي:

  • ينبغي أن يتم تقديم طلب انتقال واحد واختيار تخصص واحد فقط على الموقع الرسمي الإلكتروني.
  • يجب أن لا يكون الطالب قد انتقل سابق من قسم إلى آخر.
  • يشترط أن لا يكون الطالب تم فصله من القسم الذي يرغب في الانتقال إليه.
  • يجب أن يتوافر له المقعد الشاغر في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه.

هل يمكن تغيير التخصص بعد السنه التحضيريه، وضمن هذا المقال سلطنا لكم الضوء على كافة التفاصيل حول تغيير التخصص بعد السنة التحضيرية، علاوة على ذلك قدمنا لكم كافة تلك المعلومات الهامة حول التغيير من تخصص إلى أخر.