هل يجوز صلاة الاستخارة بعد الفجر، هذا السؤال هو أحد الأسئلة الدينية التي كثيرًا ما يتم طرحها والتي يبحث عنها الكثير من الناس، و من المعلوم أن الله تعالى قد شرع الاستخارة لمن يخطط لعمل شيء ما ولكنه محتار بين الرضا والرفض، كمن يريد دراسة مجال معين، أو الزواج، أو شراء منزل، أو السفر، كما أنه من السنة أن يقرأ المسلم الاستخارة لما لها من فوائد كثيرة، وبها ييسر الله تعالى على المسلم، أو يحفظه من الواقع المنكر، وفيما يلي عبر مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع محطات سنتناول كافة التفاصيل عن هل يجوز صلاة الاستخارة بعد الفجر.

هل يجوز صلاة الاستخارة بعد الفجر

لقد نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة بعد الفجر فلا يجوز الاستخارة في ذلك الوقت، وبالتالي يجوز إجراؤها في أوقات أخرى لم يرد ذكرها في الحديث النبوي الشريف.

  • إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • “لا صَلَاةَ بَعْدَ صَلاةِ الْعَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ، وَلا صَلاةَ بَعْدَ صَلاةِ الْفَجْرِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ”.

انظر هنا: دعاء الاستخارة مكتوب أفضل أدعية صلاة الاستخارة الصحيحة

ما هي صلاة الاستخارة

الاستخارة هي عندما يطلب المسلم من الله تعالى أن يقرر له ما هو صواب في شيء يريد أن يفعله أو يتركه، وهي سنة أن المسلم يريد أن يفعل شيئًا مباحًا، لكنه غير عازم على ذلك، سواء يتردد في فعلها أم لا.

انظر هنا: دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين كامل

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟

كيف تعرف إن نجحت صلاة الاستخارة؟ عند مواجهة مواقف غير مؤكدة، مثل التخطيط لرحلة، أو الزواج، أو بدء عمل جديد، أو شراء منزل أو سيارة، أو التعامل مع أمور أخرى، يلجأ المسلم إلى صلاة الاستخارة للتوجيه، حيث انه في هذه الصلاة يتوسل الله تعالى للمسلم أن يتخذ له القرار الأفضل.

  • أولا: من خلال شعور الشخص بانشراح الصدر الذي يمثل رغبة الفرد وسعادته بالأمر يبني قراره على هذا الانفتاح ويستمر في الموضوع.
  • ثانيا: هو انقباض الصدر.
    • وهو الإحساس بالضيق والنفور من القضية التي طلب الله من أجلها الاستخارة وبالتالي يصرف الشخص نظره عن الأمر.
  • ثالثًا: أن يحلم الإنسان بالموضوع بعد الاستخارة، مع أنه لا يشكل شرطًا لكل شخص بعد الاستخارة.
  • رابعاً: الجهل بالظروف، فالصدر لا يتسع ولا ينقبض.
    • وفي هذه الحالة يستحسن أن يكرر استخارته حتى يتيقن من شيء أو لا.
  • خامساً: أن تبقى حالة الشخص مجهولة حتى بعد إعادة الاستخارة.
    • فالأولى عندها للشخص أن يلجأ إلى أصحاب الخبرة وأصحاب الرأي العام لينصحوه بالمشكلة.

انظر هنا: صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها إسلام ويب

أفضل وقت للاستخارة

قال -صلى الله عليه وسلم-: (إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ)، ومن الجدير بالذكر انه لا يوجد دليلٌ قطعي على أنّ لصلاة الاستخارة وقت معين، بل تكون عندما يصبح الانسان مهموم، والهمّ هنا المقصود بها هو إرادة و قصد الشيء.

انظر هنا: كيف اعرف اني مرتاحة بعد الاستخارة

وبهذا نصل الى ختام مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع محطات، مقالنا تحت عنوان هل يجوز صلاة الاستخارة بعد الفجر، حيث ذكرنا لكم كافة التفاصيل المتاحة عن ذلك الموضوع، بالإضافة الى كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟  وهل يجوز صلاة الاستخارة بعد الفجر و ما هي صلاة الاستخارة و العديد من الأمور الأخرى التي تساءل عنها الكثيرون.