هل يجوز الحلاقة في نهار رمضان، لشهر رمضان أهمية كبيرة عن المسلمين، يحتفلون ويستبشرون بمجيء هذا الشهر، ويتقربون لربهم بالطاعات والصلوات خلال أيام رمضان، لتكون لهم نجاة من النار ونصيب من الجنة، فقد كان النبي يبشر اصحابه بقدوم الشهر الفضيل، ويفرجون به حيث وردت عدة تساؤلات، تتعلق بمبطلات الشهر الكريم، والتي من ضمنها هل يجوز حلاقة الشعر في نهار رمضان.

هل يجوز الحلاقة في شهر رمضان

يسعى الرجال لتخفيف شعر اللحية، أو حلقها وقد يهتم الكثير بحلاقة الشهر خلال شهر رمضان، سواء كان للوجه أو الجسم، ليكونوا بمظهرهم الجميل، حيث وردت عدة أحاديث نبوية تتعلق بحلق اللحية للرجال، علاوة على ذلك، فقد أمر النبي بعدم حلق اللحية في حين أمر بحلق الشارب، وهنا توضيح للسؤال هل يجوز حلاقة الشعر في نهار رمضان.

يعد حلق اللحية في الاسلام حراماً، وقد أمر النبي أصحابه بإعفاء اللحية، اضافة إلى ذلك، فقد وردت عدة أحاديث نبوية صحيحة تبين هذا الكلام الوارد عن الحبيب، ومنه ما جاء في قول المصطفى محمد بن عبد الله، ( قصوا الشوارب وأعفوا اللحى، خالفوا المشركين ) متفق عليه.

هل يجوز قص الشعر في نهار رمضان

يعد اطلاق اللحى من خصال الصالحين وسنة المرسلين عليهم السلام، حيث أن على الصائم اجتناب ما حرم الله، وعليه أثناء الصوم أن يبتعد عن كل أمر مكروه لله عز وجل، حيث أن حلق اللحى لا يفسد الصوم وهو ليس من مبطلات الصوم، ولكن على الشخص التوبة من هذا الفعل، كون حلق اللحية أمر محرم في الاسلام، وهذا الفعل يشمل الحرمانية في رمضان وغيره.

وبذلك، يجب اتباع ما أمر به النبي، والكف عن حلق اللحى، وأن يسارع الرجل للتوبة إلى الله، فقد أمر النبي بحلق الشارب واطلاق اللحية، وهذه سنة عن الحبيب محمد، حيث أن حلق اللحية فيه تشبه بالمشركين، وبذلك فإن حلق اللحى ليست مبطلة للصوم، ولا يتوجب على من يحلق لحيته القضاء، ولكن يستحب الا يحلق لحيته خلال رمضان، كونه من الأمور المحرمة وخلاف لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: إذا طهرت المرأة في نهار رمضان هل تمسك

هل يجوز حلاقة الذقن في نهار رمضان

يجب على الصائم اجتباب ما نهى الله عنه، وقد أمر الحبيب محمد أن يكف الرجل عن حلق اللحى بل أمر بإطلاقها، على أن يكتفى الرجل بحلق الشارب إن أراد، كون حلق اللحى بها تشبه بالمشركين وعدم حلق اللحية أو الذقن يخالف أفعال الكفار والمشركين، ولكي يؤجر الصائم في نهار رمضان، عليه أن يحظى بثمار الصوم وهي تقوى الله، كما ورد في قوله سبحانه في سورة البقرة ضمن الآية 183، ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ).

ومع كل هذا، فإن حلق اللحية لا يعد مفسداً للصيام. ولا يجب على فاعله القضاء ولكن على الفرد الذي يحلق اللحية في رمضان أو غيره من الشهور العادية. أن يقلع عن هذا الذنب كونه أمر محرم في الاسلام، اضافة إلى ذلك. الأحاديث الصحيحة التي وردت عن الحبيب بن عبد الله.

هل يجوز حلاقة الشعر في نهار رمضان

قال الرسول صلى الله عليه وسلم، ( جزّوا الشَّوَارِبَ، وَأَرْخوا اللِّحَى، خَالِفوا الْمَجوسَ ). وقد أجمع أهل العلم أن قص الشارب واعفاء اللحية فرض. ولا يعتبر حلق اللحية من المفطرات ولكن ينقص فيه أجر الصائم. فيما أن ذلك يكون شاملاً للعديد من المعاصي التي نهى الله تعالى عنها.

علاوة على ذلك، فإن حلق الشعر وقص الأظفر أمر لا يفطر الصائم، ولا يجب عليه القضاء فيه. وقد ورد ذلك عن العديد من الفقهاء وأهل العلم. وذلك لأن الصيام من الفرائض التي تجعل العباد يلتزمون بما أمر الله. والحصول على الثواب كاملاً يجب البعد عما نهى الله عنه. فهذا شهر عبادة ينال بها العبد أجر من ربهم، ورضوان ومغفرة.

شاهد أيضا: حكم وضع التحاميل المهبليه في نهار رمضان

هل يجوز الحلاقة في نهار رمضان، عدة تساؤلات يطرحها الكثير من الأفراد. مع قدوم شهر رمضان المبارك، وذلك لأجل معرفة الحكم وراء هذا الفعل، ومعرفة مفسدات الصيام أو مبطلاته. كما بينها أهل العلم والفقهاء، بأحاديث واردة عن النبي محمد عليه السلام.