هل يجوز التهنئة بالعام الميلادي 2023 الجديد اسلام ويب، وبالتزامن مع اقتراب موعد بداية العام الجديد تكثر التساؤلات من قبل أبناء الأمة الإسلامية حول الحكم الشرعي في الاحتفال بهذه المناسبة، وكذلك الأمر حكم التهنئة بالعام الجديد، فهي من الأحكام التي عليها الجدل الكبير بين المسلمين، والتي يجب أن يتم التعرف على الصحيح منها، وذلك كي يتجنب المسلم الوقوع بما هو محرم في الشرع الإسلامي، وفي هذه السطور سوف نوضح لكم هل يجوز التهنئة بالعام الميلادي 2023 الجديد اسلام ويب.

هل يجوز التهنئة بالعام الميلادي 2023 الجديد اسلام ويب

الكثير من الأفراد في بداية العام الميلادي الجديد يتبادلون التهاني، والتبريكات، والتي تعتبر هي من مظاهر الاحتفال في عامهم الجديد، وتعتبر هي من المناسبات المميزة بالنسبة لهم، وفي السطور نوضح هل يجوز التهنئة بالعام الميلادي 2023 الجديد اسلام ويب:

هل يجوز التهنئة بالعام الميلادي 2023 الجديد اسلام ويب

  • حسب ما وضح أهل العلم من المسلمين أن لا يجوز أن يتم التهنئة بالعام الميلادي الجديد.
  • كذلك لا يجوز أن يتم الاحتفال بقدومه، وذلك كونه يعتبر هو من الأمور المحرمة.
  • والسبب في ذلك هو التشبه بالكفار، ومن تشبهم في الكفار فقد أصبح منهم.
  • فقد قال نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم: “من تشبَّه بقومٍ فهو منهم”.
  • علاوة على ذلك أن الاحتفال في العام الجديد يعتبر هو مشاركة للخارجين عن الدين الإسلامي، ويدل على الرضى بالكفر.
  • وبناء على ذلك يجب على المسلمين أن يبتعدون عن ما هو مخالف للشرع الإسلامي.

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية اسلام ويب

التعرف على تلك الأحكام الشرعية هي من الأمور الهامة بالنسبة لأبناء الأمة الإسلامية، وذلك تجنباً للوقوع بما هو مخالف للشرع الإسلامي، وما نهى عنه النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وفي السطور نوضح حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية اسلام ويب، وهو:

  • وقد قال الشيخ ابن عثيمين أن الاحتفال في رأس السنة الميلادية لم ترد عند السلف، كذلك أن الصحابة، والسلف الصالح لم يهنئوا بعضهم في العام الجديد.
  • لكن رأى ابن عثيمين أن التهنئة بما مضى العام في الطاعة للخالق، بأن الله عز وجل أمد في عمره أن يكمل العام الجديد في الطاعة.
  • فهذا لا حرج به، وهو أمر جائز إن كان هو من باب الدعاء للشخص المطيع للخالق.
  • ويذكر أن ترك التهنئة في هذه المناسبة هو الأولى، وذلك كي لا يكون هو تشبه في الكفار.

شاهد أيضا:  هل المواقع الاباحية محجوبة في مصر … ما هو حكم مشاهدة المواقع الاباحية

الأدلة على تحريم الاحتفال برأس السنة الميلادية من القرآن

كما هو معلوم أن الاحتفال في رأس السنة الميلادية تعتبر هي من الأمور الغير جائزة في الشرع الإسلامي، وذلك كونه هو تشبه في الكفار، وهذا ما نهى عنه الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وفي السطور نوضح لكم الأدلة على تحريم الاحتفال برأس السنة الميلادية من القرآن، وهي:

  • وقال تعالى: { وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (30)} التوبة.
  • كذلك قال تعالى: {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} المائدة 73.
  • وقال تعالى : { وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} [الأنعام:116]
  • أيضا وقال تعالى: { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائدة:2].
  • وقال تعالى: {وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ} [يوسف:103]

شاهد أيضا:  هل يجوز الاحتفال بيوم الشهيد وما حكمه لاهل العلم

دعاء دخول العام الجديد إسلام ويب

يحرص الكثير من أبناء الأمة الإسلامية استقبال عامهم الجديد بالدعاء إلى الله عز وجل، وذلك كي يبارك لهم في الأيام القادمة، وأن تكون هي أيام سعيدة، ومليئة بالفرح والسرور، فالدعاء هي من العبادات العظيمة، وفي السياق نضع دعاء دخول العام الجديد إسلام ويب، وهو:

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك, ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك… ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا, ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا… واجعله الوارث منا, واجعل ثأرنا على من ظلمنا, وانصرنا على من عادانا, ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا…. ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة, وخير الدعاء، وخير النجاح, وخير الثواب… وثبتني وثقل موازيني, وحقق إيماني, وارفع درجتي, وتقبل صلاتي… واغفر خطيئاتي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة.
  • كذلك اللهم إني أسألك موجبات رحمتك, وعزائم مغفرتك, والغنيمة من كل بر…. والسلامة من كل شر, والفوز بالجنة, والنجاة من النار.
  • اللهم مصرِّف القلوب والأبصار, صرِّف قلوبنا على طاعتك…. اللهم زدنا ولا تنقصنا, وأكرمنا ولا تهنا, وأعطنا ولا تحرمنا, وآثرنا ولا تؤثر علينا…. اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها, وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء, ودرك الشقاء, وسوء القضاء, وشماتة الأعداء.. اللهم مقلِّب القلوب, ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته, ولا عيبًا إلا سترته, ولا همًّا إلا فرجته, ولا دينًا إلا قضيته, ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضًا ولنا صلاح إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: افضل دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين كامل وحكم الدعاء به

وضمن المقال وضحنا لكم هل يجوز التهنئة بالعام الميلادي 2023 الجديد اسلام ويب، فهي من الأحكام الشرعية الهامة، والتي يجب على المسلمين أن يكونوا على دراية تامة بها.

مقالات السنة الجديدة 2023 قد تهمك

اروع مسجات راس السنه الميلادية 2023صور تهنئة بالسنة الجديدة 2023 بطاقات تهنئة رأس السنة
احلى كلمات جميلة عن العام الجديد 2023 مكتوبةكلام حلو عن السنه الجديده وكلام عن راس السنة 2023
كلمات جميلة عن ليلة راس السنة 2023دعاء السنة الجديدة 2023 للأصدقاء والحبيب
عبارات تهاني بمناسبة قدوم السنة الجديدة 2023 رائعةكلمات حزينة مؤثرة 2023 اقوي عبارات حزينة جديدة
رسائل عن بداية السنة الجديدة 2023 رسميةرسائل تهنئة السنة الجديدة 2023 رسمية
صور هدايا رومانسية بمناسبة راس السنة 2023كلام جميل عن السنه الجديده تويتر 2023