هل يجب حلق شعر الابط والعانه قبل العمره، كما هو معلوم أن العمرة هي من العبادات الدينية التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل، وتعتبر هي من النوافل التي لها الأجر والثواب العظيمين، ومما لا شك فيه أن هذه العبادة لها العديد من الشروط والأحكام التي وردت في مصادر الشريعة الإسلامية، والتي يجب على المسلمين أن يكونوا على دراية بها، وأن يتم الالتزام بها جميعها، وتتنوع تلك الاستفسارات التي تطرح عليها، ومنها هل يجب حلق شعر الابط والعانه قبل العمره، ونتعرف عليه في المقال.

هل يجب حلق شعر الابط والعانه قبل العمره

الجدير بذكره أن حلق العانة والابط تعتبر هي من الأمور المستحبة عند الإحرام. ولكنها لا تعتبر هي من الأمور الواجبة على المسلمين. علاوة على ذلك فهي لا تعتبر هي شرط من شروط صحة العمرة. ومن المستحب أن يتم تنظيف بإزالة الشعث وقطع الرائحة ونتف الابط وقص الشارب وتقليم الاظفار. أيضا حلق العانة. وذلك لأنه أمر يسن له أن يتم الاغتسال والتطيب. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الإحرام يمنع على المسلم أن يتم إزالة الشعر وتقليم الأظافر. وبناء على يستحب أن يتم فعل تلك الأمور قبل أن يتم الإحرام.

شاهد أيضا: اسعار عمرة رمضان 2023 وأهم الشروط

ما هو حكم حلق شعر الابط والعانه

يذكر أن إزالة شعر العانة والإبط تعتبر هي سنة من سنن الفطرة، حيث إنه يستحب للمسلم أن لا يبقي هذا الشعر فوق الأربعين يوماً. ومن يبقيها إلى أكثر من أربعين يوماً فإنه يعتبر مخالف لما جاء في السنة النبوية الشريفة. وما حثنا عليه الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ولا إثم عليه وذلك لأن إزالة شعر العانة والإبط ليست واجبة. بل أنها هي من السنن النبوية.

هل يجب قص الأظافر قبل العمرة

من الأمور المستحبة على المسلم قبل البدء بنية الإحرام سواء كان للحج أو العمرة هو أن يقوم بتقليم الأظافر وقصها. والجدير بذكره أن السبب في استحباب تقليم الأظافر. أيضا إزالة الشعر من الابط أو العانة قبل الإحرام كون هذه الأفعال تعتبر هي من محظورات الإحرام. التي لا يجوز للمرء فعلها أثناءه. وبناء على ذلك فإن هذا يحافظ على النظام للمسلم الشخصية لفترة زمنية تكون أطول. وفي حال لم يقوم المسلم بفعل أي شيء مما سبق، فإنه ليس عليه شيء. وذلك كونها لا تعتبر هي من الأمور الواجبة أو المفروضة عليهم. والله أعلى وأعلم.

شاهد أيضا:هل يجوز السعي بدون وضوء ابن باز

هل يجب ازالة شعر الجسم قبل العمرة

كما هو معلوم أن النظافة تعتبر هي من الأمور التي يحثنا عليها الدين الإسلامي. وهي من الآداب لأداء فريضة العمرة، ولعل من ضمنها هي تقليم الأظافر وقص الشارب ونتف الإِبط وحلق العانة والوضوء أو الاغتسال. ولكنها تعتبر هي من الأمور الغير واجبة على المسلمين القيام بها. ويستحب أن يتم القيام بها قبل أن يتم أداء العمرة. حيث إن النظافة تعتبر من الأمور التي ينبغي على المسلم  أن يحرص عليها، وهذا ما حثه علينا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. وينبغي علينا أن نلتزم بها.

شاهد أيضا: حكم كشف الوجه في العمرة

حكم عدم حلق شعر الابط والعانة قبل العمرة

حسب ما جاء في مصادر الشريعة الإسلامية أن حلق شعر الإبط والعانة. لا تعتبر هي من الأمور الواجبة لصحة نافلة العمرة. علاوة على ذلك فهي لا تعتبر شرط لأدائها وقبولها عند الله عز وجل. ولكن يفضل العلماء والفقهاء في الدين الإسلامي أن يتم قبل أداء هذه الفريضة أن يتم حلقها. ولكن لم يأمر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم المعتمرين بحلق شعر الإبط والعانة، هذا والله تعالى أعلى وأعلم.

شاهد أيضا: عبارات تهنئة بالعمرة لإرسالها للمعتمر قبل أو بعد عودته

وبهذه المقالة قد تعرفنا على هل يجب حلق شعر الابط والعانه قبل العمره. وهي من تلك الاستفسارات التي يتكرر البحث عنها. وذلك كون هذه العبادة تأتي من العبادات الدينية التي لها الأجر والثواب العظيمين سواء كان ذلك في الحياة الدنيا أو في الآخرة. وبناء على ذلك يحرص المسلمون على القيام بها لكسب هذا الأجر من الله تعالى.