هل صلاه العيد تغني عن صلاه الجمعه، في ظل اقتراب يوم عيد الفطر السعيد يتساءل الكثير من الناس حول اليوم الذي سيتم الإعلان فيه أنه أول أيام عيد الفطر السعيد لعام 2023، أهو يوم الجمعة الموافق 21/4/2023 أم يوم السبت الذي يليه، حيث يرغب الكثير من الناس في معرفة أنه في حال صادف العيد يوم الجمعة هل تسقط صلاة الجمعة بصلاة العيد أم لا، ومن هذا المنطلق سنتعرف سويا من خلال موقعنا على هل صلاه العيد تغني عن صلاه الجمعه.

هل صلاه العيد تغني عن صلاه الجمعه

يرغب الكثير من الناس في معرفة هل صلاة العيد تغني عن صلاة الجمعة أم لا، وبالتالي كان رأي العلماء كما يلي:

  • قال مركز الأزهر العالمي: ” إن صلاة العيد والجمعة من الشعائر الواجبة على الأمة الإسلامية، ولا يجوز ترك الامة لواحدة منهما حتى وإن اجتمعا في يوم واحد.
  • كذلك قال أئمة مذهب الحنفية والمالكية: ” أن صلاة العيد والجمعة صلاتين مستقلتين ولا تسقط واحدة بأخري على مستوى الأفراد”.
  • أيضا قال أئمة مذهب الشافعية: ” أن صلاة الجمعة لا تسقط عمن صلى العيد جماعة الا في حال كان هنالك مشقة على الشخص في صلاة الجمعة”.
  • أضف الى ذلك قول أئمة مذهب الحنابلة: ” تسقط صلاة الجمعة عمن شهد صلاة العيد، حيث أنه تجب عليه صلاة الظهر أربع ركعات، واستدلوا بقولهم حديث رسول الله صل الله عليه وسلم: ” قد اجتمع في يومكم هذا عيدان، فمن شاء أجزاه من الجمعة، وإنا مجمعون”.
  • وبالتالي نستنتج مما سبق أنه في حال كان الشخص يجد مشقة في أداء الصلاتين فتسقط عنه صلاة الجمعة مع وجوب صلاة الظهر أربع ركعات، ولكن ان كان لم يكن هنالك أي مشقة فيجب أن يؤدي الصلاتين اهتداء برسول الله.

هل تسقط صلاة الجمعة يوم العيد الألباني

هنالك الكثير من الناس من يتبعون أقوال الشيخ محمد ناصر الألباني، حيث يرغب الأشخاص في معرفة هل تسقط صلاة الجمعة يوم العيد أم لا، وبالتالي قال الألباني عندما سئل من قبل أحد الأشخاص حول هل تسقط صلاة الجمعة كليا ويرخص للمسلم ألا يصليها فأجابه الألباني بنعم، كما أنه قال بأن الذين يصلون العيد لهم الخيار فمن شاء ترك ومن شاء صلى، وعند سؤاله بهل تجب صلاة الظهر في حال لم يصلي الجمعة فقال له الالباني: ” لا، إذا سقطت صلاة الجمعة فبالتالي تسقط صلاة الظهر”، والله تعالى أعلى وأعلم.

هل تسقط خطبة الجمعة يوم العيد

يتساءل الكثير من الناس حول موضوع خطبة الجمعة هل تسقط ام تقام في حال صادف يوم العيد يوم الجمعة، وبالتالي قالت دار الإفتاء المصرية أنه من يتعذر عليه صلاة الجمعة فلا بأس بذلك لكن من الضرورة أن تقام صلاة الجمعة في المسجد، كما أنه يجب على من تخلف عن صلاة الجمعة يوم العيد أن صلى الظهر أربع ركعات بدلا عنها عملا بالرخصة التي أتيحت للمسلمين في حال اجتمع العيد بيوم الجمعة.

حكم صلاة العيد

في إطار حديثنا عن صلاة العيد لا بد من التنويه الى حكمها في الشرع الإسلامي، حيث اختلف العلماء في حكمها. فجاء كالتالي:

  • قال الحنابلة أن صلاة العيد فرض كفاية، ووافقهم في هذا الرأي الإمامية.
  • أيضا قال أئمة المالكية بأن صلاة العيد سنة مؤكدة، ووافقهم في هذا القول مذهب الشافعية.
  • أضف الى ذلك أن مذهب الحنفية ذهب بقول إن صلاة العيد واجبة.
  • كذلك قال ابن باز أنها فرض كفاية عند كثير من أهل العلم وأضف الى ذلك أنه أجاز للبعض تركها في. حال كان هنالك عذر شرعي لان مشاركة المسلمين فيها سنة مؤكدة.

شاهد أيضا: اماكن صلاة العيد في جدة 2023 مصليات العيد في جدة

أذكر ثلاثة فروق بين صلاة العيد وصلاة الجمعة

في ظل حديثنا عن صلاة الجمعة وصلاة العيد لا بد من التنويه عن الفروق بين الصلاتين، حيث أن الفروق بينهم. كالتالي:

  • صلاة العيد تكون الخطبة بعد الصلاة بينما في صلاة الجمعة تكون الخطبة قبل الصلاة.
  • كذلك صلاة العيد يوجد بها تكبيرات في الركعتين على عكس صلاة الجمعة التي لا يوجد بها تكبيرات.
  • أضف الى ذلك أن صلاة العيد وقتها يبدأ مع ارتفاع الشمس قدر رمح أي تقريبا بعد ربع ساعة من طلوع. الشمس.
  • لكن صلاة الجمعة يبدأ وقتها في وقت صلاة الظهر.
  • كذلك وجب التنويه أن أعداد المسلمين في صلاة العيد تكون كبيرة بينما في صلاة الجمعة يشارك فيها السكان المحليون.

شاهد أيضا: هل تجب صلاة العيد على النساء وكيفية صلاة العيد للنساء

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا، والذي كان بعنوان هل صلاه العيد تغني عن صلاه الجمعه، وقد تطرقنا فيه للحديث عن حكم صلاة العيد عند مختلف أهل العلم، كما أننا تعرفنا على أبرز الفروق بين صلاة العيد وصلاة الجمعة.