هل رائحة البول تدل على الحمل وما هي أبرز أسبابها، أثناء فترة الحمل تحدث العديد من التغيرات في وظائف الجسم، بما في ذلك عمل الجهاز البولي، سواء بزيادة عد مرات التبول أو تغير في الرائحة وكمية البول، قد تشير التغيرات الملاحظة في البول الى الحمل، كذلك تنبه الى بعض المشكلات الصحية أثناء فترة الحمل، ولذلك فإن مراقبة البول قبل وخلال فترة الحمل من أهم الأمور التي تحافظ على صحة الأم والجنين.

رائحة البول تدل على الحمل

هناك الكثير من التغيرات التي تحدث على وظائف الجسم في فترة الحمل، بما في ذلك عمل الجهاز البولي، إذ قد يزداد عدد مرات التبول، أو زيادة في تركيز البول عند الكثير من السيدات الحوامل فبالتالي يعمل على تغير رائحة البول عن ما سبق قبل فترة الحمل.

قد تدل بعض من التغيرات التي تحدث في البول في فترة بداية الحمل على وجود بعض المشكلات الصحية التي تعاني منها الأم في الحمل، لذا يجب الانتباه بشكل كبير لكل التغيرات التي تحدث في البول ضمن الأشهر الأولى من الحمل، وإبلاغ الطبيب لأجل إجراء الفحوصات اللازمة للمحافظة على حياة الأم والجنين.

كما يجب التنويه أنه عندما يكون لون البول داكن بشكل كبير ويمتلك رائحة قوية، يمكن أن يدل على إصابة الحامل بالجفاف، وبالعادة يوصي الأطباء الحوامل بشرب الكثير من الماء في أشهر الحمل التسعة.

أسباب رائحة البول في الحمل

يمكن أن يكون هناك علاقة وطيدة بين رائحة البول واكتشاف الحمل عند النساء، حيث يكون هناك بعض من الأسباب التي تدلل على الحمل ومنها رائحة البول القوية أو تغير لون البول، هذا ما يدفع المرأة لإجراء تحليل الحمل لاكتشاف الحمل، ويكون من أهم أسباب رائحة البول في الحمل، كما يلي:

تسرب البول

تكون أنسجة الإحليل والمثانة مرتخية بشكل قليل خلال فترة الحمل، هذا ما يعمل على حدوث حالة التبول اللاإرادي، وتكون هذه الحالة تسمى باسم سلس البول، هذه الحالة تحدث بشكل كبير عند الحوامل في الأشهر الأولى، خاصة عندما تعطس أو تضحك الحامل.

زيادة حاسة الشم

  • تكون مستويات الهرمونات مرتفعة عند الحامل بشكل كبير مقارنة بغيرها من السيدات.
  • كما يحدث تغير طفيف في رائحة ولون البول قبل اكتشاف الحمل بوقت معين.
  • لهذا تكون الحساسية زائدة بشكل كبير لكل الروائح، وهذا ما يجعل الحامل تشعر بأن البول له رائحة قوية وصعبة.

الجفاف

بالعادة تعاني النساء الحوامل من حالة الحفاف في أشهر الحمل، خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى، وبالتالي يجب على المرآة أن تشرب الكثير من الماء وهذا ليحصل الجسم على الكمية المناسبة من الماء وإخراجها على شكل بول مخفف بدون رائحة.

التغييرات الغذائية

تعاني بعض من السيدات الحوامل خلال فترة الحمل من رغبتها في بعض الأطعمة والأشربة على خلاف قبل فترة الحمل، ويمكن أن تغير الأطعمة يعمل على تغيرات كبيرة في رائحة البول عند المرأة الحامل.

تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية

قد تسبب المكملات الغذائية والفيتامينات المختلفة التي تكون الحامل بالحاجة إليها في الأشهر التسعة للحمل مؤثرة في لون البول، كما يكون خاصة في أنواع فيتامين (ب)، حيث يعمل على تغير كبير في رائحة البول.

مشكلات طبية

قد تعاني بعض من الحوامل في رائحة كريهة في منطقة المهبل، وتكون بسبب الالتهابات ومنها عدوى الخميرة أو التهاب المهبل الجرثومي أو الأمراض المنقولة جنسياً، لذا يجب على الحامل مراجعة الطبيب الخاص فيا للتخلص من الرائحة الكريهة بمجرد الولادة.

شاهد أيضاً: ما هي فوائد وأضرار لصقات منع الحمل وأهم النصائح

طرق طبيعية للتعامل مع رائحة البول والحمل

تعاني بعض السيدات الحوامل من الرائحة الكريهة في البول أو في منطقة المهبل، يمكن أن لا يتخلص الجسم من الرائحة في فترة الحمل لكن يمكن بعد الولادة، لكن هناك بعض الطرق التي تعمل على الحد من المشكلات، وتكون من أهم الطرق للتعامل مع رائحة البول في فترة الحمل، كما يلي:

  • الاستحمام مرتان في اليوم، باستخدام صابون مضاد للبكتريا ومنشاف نظيفة.
  • إزالة شعر الأعضاء التناسلية؛ لمنع نمو البكتيريا ورائحة البول.
  • الحفاظ على الرطوبة في الجسم، عبر شرب كميات مناسبة من الماء تعمل على تخفيف درجة البول.
  • ارتداء الملابس القطنية الواسعة التي لا تزيد من الضغط والحرارة، وبالتالي يكون رائحة سيئة.
  • كذلك، نقع الملابس الداخلية للحامل في ماء الخل؛ ليم إزالة الروائح الكريهة من الملابس.
  • تناول الطعام الصحي، ومنها الخضروات والفواكه، وتجنب الأطعمة التي تزيد من الرائحة ومنها الثوم والبصل.
  • بالإضافة لذلك، الحفاظ على نظافة المهبل من خلال غسل المنطقة بالمنظفات الغير معطرة.
  • استخدام المناديل المبللة لمسح كمية العرق التي تتواجد في منطقة البكيني.

شاهد أيضاً: ما هي إفرازات بداية الحمل كيف يكون شكلها ومتى تبدأ بالنزول

هل رائحة البول تدل على الحمل وما هي أبرز أسبابها، تعتبر رائحة البول من أكثر الأمور التي تزعج أغلب الحوامل في شهور الحمل، قد تكون بسبب مشكلة صحية تعاني منها الحامل مثل نقص الفيتامينات، أو الجفاف، فيجب التوجه الى الطبيب المختص للتخلص من المشكلة.