هل تجوز الزكاة على الاخ، الجدير بذكره إن الزكاة تعتبر هي من ضمن العبادات الدينية التي فرضها الله عز وجل على عباده المسلمين، فهي تلك الصدقة المخصصة بالمقدار الذي تم تحديده في الشرع الإسلامي، كما وأنه له العديد من الشروط والأحكام الواردة في مصادر الشريعة الإسلامية، ويجب على المسلم أن يلتزم بها جميعها، وذلك كي تقبل هذه العبادة منه، وهنا نتعرف وإياكم هل تجوز الزكاة على الاخ.

هل تجوز الزكاة على الاخ

وأكد أهل الفقه الإسلامي أن إعطاء الزكاة للأخ تعتبر هي من الأمور الجائزة في الشرع الإسلامي. ولكنها تكون ضمن شروط معينة، ولعل من أهمها أن الدخل له يكون غير كافي للنفقات الأساسية. الجدير بذكره أن الزكاة في حال تم منحها للأخ المحتاج تعتبر هي من الأمور التي يحصل بها العبد على ثوابين، حيث إن الثواب الأول يتعلق في الزكاة. التي تعتبر هي فرض على كل مسلم ومسلمة، والثواب الثاني يتعلق بصلة الأرحام. لا سيما أن صلة الأرحام تعتبر من الأمور التي حثنا الدين الإسلامي على الالتزام بها.

هل يجوز الزكاة على الأخت

هناك العديد من الآراء التي تتعلق في مسألة الزكاة على الأخت، ولعل من ضمنها ما يأتي:

  • أنه يجوز أن يتم إعطاء الأخت الغير متزوجة الزكاة. بشرط أن تكون هي في حاجة إليها، وتصرف منها على نفسها.
  • علاوة على ذلك فإنه يجوز أن يتم إعطاء الزكاة للأخت، يتيمة الأب والأم، التي لا يكون لها مصدر رزق.
  • بالإضافة إلى ذلك يجوز أن يتم إعطاء الأخت الزكاة في حال كانت تعاني من المرض أو العلة المزمنة. وتكون هي بحاجة إلى مصاريف العلاج.

شاهد أيضا:جمعية العون المباشر طلب مساعدة

هل يجوز دفع الزكاة للأخت المتزوجة

يذكر أن الأخت المتزوجة إما أن تكون هي مكتفية بالنفقة التي يتم منحها لها من زوجها أو أنها تكون غير مكتفية، وهنا نوضح لكم تلك الأحكام، وهي:

  • في حال كانت الأخت المتزوجة مكتفية بنفقة زوجها عليها لا يجوز دفع الزكاة إليها باسم المسكينة أو الفقر. ولكن يجوز أن يتم دفع الزكاة إليها إذا كانت من الأصناف الأخرى.
  • ولكن إن كانت الأخت المتزوجة غير مكتفية بالنفقة من زوجها. ولا تكفي الحاجات الأساسية لها إما لفقره أو بخله، فإنه يجوز أن يتم دفع الزكاة لها. ويحصل على أجرين وهما الصدقة، وصلة الرحم.

شاهد أيضا: مساعدات بيت الزكاة استفسار عن النتيجة

هل يجوز إعطاء الزكاة للاخ العاطل عن العمل

يتوجب التنويه هنا إلى أنه يجوز أن يتم إعطاء الأخ العاطل عن العمل من قبل أخيه أو أخته الزكاة. ولكن يشترط أن يكون مستحق لها. وفي حال كان له الدخل القليل جداً ولا يكفي أي شيء فإن الزكاة بحق الأخ يكون حكمها مندوب. وهنا يحصل على أجرين إلا وهما أجر الزكاة، وأجر صلة الأرحام. الجدير بذكره إن كان الأخ عاطل عن العمل وهو تكاسل منه كونه يكون قادراً عليه فإنه لا يجوز له أن يدفع الزكاة إليه. حيث إنه لا يكون فقيراً والدليل على ذلك قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “لا تَحِل الصدقة لغَنِيٍ، ولا لذي مِرَّةٍ سَوِيٍ”.

هل يجوز إعطاء الزكاة للاخ للزواج

الجدير بذكره إن الأصل في الزكاة الغرم ولا الغنم، وبما أن الأخ يكون غير غني ولا يمتلك التكاليف الخاصة بالزواج. فإنه يجوز على الأخ أن يعطي أخيه المقبل على الزواج الزكاة، حيث إنه لا بأس في أنه يعطيه الزكاة كي يتم دفع تلك التكاليف الخاصة بالزواج. ولا سيما أن الزكاة يكون هو أحق بها من غيره من الأفراد. وهذا ما حثنا عليه الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: سؤال وجواب عن الزكاة في الإسلام

ضمن الحديث في هذا المقال تعرفنا على الإجابة على الاستفسار الديني هل تجوز الزكاة على الاخ، والذي يعتبر هو من تلك الأحكام الشرعية الهامة بالنسبة للكثير من أبناء الأمة الإسلامية. والذين يحرصون على القيام بمثل هذه العبادة كما ورد في مصادر الشرع الإسلامي. كونه له العديد من الشروط التي يجب أن يتم الالتزام بها.