هل الفقر غضب من الله هو سؤال يبحث عن إجابته الكثير من الأشخاص، ولا شك أن إجابته هي لا فالله سبحانه وتعالى لم يخلق الإنسان ليجعله يعيش حياة تعيسة مقابل أفعاله، ولكن يعطي الله العبد القدرة على التفكير وتدبير الأمور ويعطيه الخيار لفعل الخير والشر، ولكن الإنسان دائما قد يكون غير راضي عن تغيير أحواله، أو اصابته بالفقر أحيانا، ويشعر بالنفور والتمرد، وهذا يطيل فترة الفقر التي يمر بها، وسوف نتحدث خلال هذا الموضوع عن الكثير من التفاصيل والاعتقادات التي يعتقدها البعض.

هل الفقر غضب من الله

 

ذكر في القرآن الكريم الكثير من آيات الفقر والغنى، فيقول الله سبحانه وتعالى في سورة الفجر فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمن، وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن، كلا بل لا تكرمون اليتيم ولا تحاضون على طعام المسكين… إلى آخر الآيات.

وهذه الآية الكريمة تنبهنا للكثير من الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار، فهي تدل على أن الله سبحانه وتعالى يراقب خلقه من أجل الاطلاع على جميع الأفعال التي يقومون بها من الشر والخير، فالإنسان الذي يتهاون عن طاعة الله عز وجل قد يبتليه الله بكرمه، ويختم له بالنعم التي يعطيها له ويمنحه اياها وهي من أسباب القوة والرفعة التي تجعله يتباهى ويتفاخر بها، ويعتقد أن الله أعطاه هذه النعم لأنه يستحقها وينسب الحياة التي يعيشها إلى نفسه لا إلى فضل الله عليه.

وفي قول الله وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه أي انه في حين يمتحن الله هذا الشخص بأن يضيق له في الرزق، في هذه الحالة يقول العبد ربي أهانن وفي هذا الوضع ينسب العبد ما يحدث له من الأمور الغير مرضية بأنها شرور وهوان من الله عز وجل.

وقام الدكتور محمد سيد طنطاوي بتفسير هذه الآيات بانها تدل على سوء فكرة الإنسان، وعدم اليقين بالله أنه يحمل لجميع البشرية كل الخير، كما يعتقد انغ النعم التي تأتي له ليست من فضل الله بل هي بسبب الصفات التي يحملها، ولأنه يستحق ذلك الأمر وفي حالة الإصابة بالفقر ينسب هذه الأمور إلى الله عز وجل بانه هو من يصيبه بالضرر.

شاهد أيضًا: دعاء بداية عمل جديد

الفقر وعلاقته بالله عز وجل

الفقر وعلاقته بالله عز وجل
الفقر وعلاقته بالله عز وجل

هل الفقر غضب من الله هذا سؤال يطرحه العديد من الفقراء لأنفسهم ولكن الفقر لا يوجد بينه وبين حب الله أي علاقة فقد يعطي الله المال الكثير للأشخاص الذين لا يستحقون هذه النعم ويكفرون بنعمة الله، كما هناك الكثير أيضا من أحباب الله الذين أصيبوا بالفقر، فقد يعطي الله المال لمن يحب ومن لا يحب، ولكن ذلك قد يأتي باليقين بالله عز وجل وبأنه يحمل الخير لك، في حين تصاب بالفقر يعني أنه خير لك فاحمد لله في السراء والضراء حتى يعطيك الله الكثير من نعمه وتحصل على ما تريد.

فالله عز وجل يحب العبد الذي يصبر على البلاء ويحمد الله عليه، كما أنه يحب أن يرى من عبده التذلل والتضرع في الدعاء ليمنحه ما يريد، كذلك في حال أعطاك الله المال الذي تريد ونعمه التي دعيته بها، فلا بد أن تنسب هذه النعم إلى فضل الله عز وجل، وأن فرح بعطاء الله لا بمهارتك وقدرتك على جمع الأموال، وذلك جاء في قول الله تعالى: قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون.

لماذا خلق الله الفقر

لماذا خلق الله الفقر
لماذا خلق الله الفقر

خلق الله الفقر لعدة أسباب ويجب علينا في جميع الأحوال أن نحمد الله على جميع عطايا وألا ننسب إلى الله جل في علاه أي سوء يصيبنا، فالله جل في علاه غني ومتنزه عن هذه الصفات التي قد يتصورها البعض، ولكن من الأسباب التي جعلت الله سبحانه وتعالى يجعل أشخاص أغنياء وأشخاص فقراء الآتي:

  • لأن الله عز وجل عدل في عطاياه لا يظلم أحد فقد يعطي شخص الأموال ويحرمه من الأبناء، كذلك هناك الكثير الفقراء الذين منحهم الله الكثير من البنون، وقد يعطيك الله زوجة صالحة ومال وفير دون إنجاب ولد، وهذه هي الحياة يتم توزيع النعم بها بعدل مطلق من الله عز وجل، كما أنه قد يمنحك السعادة ويأخذ منك بعض من المال.
  • هناك الكثير من الأسباب التي جعلت الله عز وجل يعطي بعض الأشخاص الكثير من النعم والأموال، ويحرم آخرون من هذه النعم ولكن هذه الأسباب قد تكون لحكمة لا يعلمها إلا الله عز وجل، إما حكمة في الدنيا أو حكمة في دار الآخرة.

إقرأ أيضًا: دعاء شكر الله

فضل الفقر

فضل الفقر
فضل الفقر

هناك الكثير من المزايا التي يتسم بها الأشخاص الفقراء ولكن عادة ما تغيب عن وعيهم هذه المزايا، بسبب أنهم يحلمون بالغنى دون التفكير في أن هذا الفقر قد يكون حاملا الكثير من الخير مثل السعادة، ومن أهم المزايا التي يحملها الفقراء ما يلي:

  • عادة ما يتسم الفقراء بالطيبة ونقاء القلب، كما أنهم لا يحملون كره أو الحقد على أحد على عكس الأغنياء الذين يتسمون بصفات الكراهية، والحقد على الأشخاص كما أنهم يتطلعون إلى المزيد دائما، فيضفي عليهم شعور الطمع في المزيد، فلا يشعرون براحة مثل الراحة التي يشعر بها الفقراء.
  • أهم ما يتميز به الشخص الفقير هو سعيه إلى إرضاء الله عز وجل، بدلا من كنز الأموال، والعمل على جمعها طول الحياة مما يجعلهم مقربون إلى الله عز وجل ويفضلون الآخرة على الدنيا بسبب زهدهم في الحياة.

الابتلاء بالفقر

الابتلاء بالفقر
الابتلاء بالفقر

هل الفقر غضب من الله أم لا فقد يبتلي الله عباده بالفقر حتى يرى ردود أفعالهم من هذا الابتلاء، فهناك من يصبر ويحمد الله وهناك من يصف الله عزه وجل ببعض الصفات التي لا تليق بجلاله، فيقولون إنه يعطي آخرين ويحرم آخرين وانه ليس عدل، والكثير من الأمور التي يتنزه الله عز وجل عنها.

يريد الله أن يعلق عباد الرزق عليه سبحانه وتعالى، ويعتمدون عليه في نيل الأموال والحصول على الرزق، بدلا من الطمع والعمل على جمع الأموال فقط، والنزاع المستمر من أجل الميراث، وتوزيع التركة، والحصول على الأموال الغير مشروعة والتي قد تكون محرمة أحيانا بدل من الحصول على أموال من خلال العمل بالحلال، والرضا بالنعم التي ينعم الله بها عليه.

يحب الله أن يرى من عباده الأغنياء العطف على الفقراء واعطائهم من مال الله الذي آتاهم، وفي هذه الحالة يعطيهم الله أكثر مما تصدقوا به في سبيل الله.

قد يبتلى الله أحد بالفقر أو المرض أو الكثير من الأمور الأخرى التي قد لا يحبها العبد، وذلك لأنه قد يخبأ الخير له ليتم من خلاله تكفير الذنوب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب، ولا هم ولا حزن، ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه.

وقال أيضا صلى الله عليه وسلم عجباً لأمر المؤمن! إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له، وليس ذلك إلا للمؤمن.

إقرأ أيضًا: حكم ونصائح عن الحياة

تحدثنا في هذا الموضوع عن هل الفقر غضب من الله، ومما لا شك فيه أن الفقر ليس شيئا ناتجا عن كره الله للعبد، أو اصابته به لأن الله يريد أن يعاقبه ولكن الله عز وجل وتنزل عن كل هذه الأمور، فقد يعطيك الله الكثير من المال ولكن لا يعطيك السعادة، وفي أحيان أخرى قد تكون فقير ولكن تحمل من السعادة قدر كبير يغنيك عن هذه الأموال.