نسبة نجاح عملية استئصال الطحال، إن الطحال أحد الأجزاء الهامة في جسم الكائن الحي، وإن هذا العضو قد يصاب بخلل ما، وذلك يؤدي إلى اللجوء إلى استئصال الطحال، والتي يقرها الطبيب للتخلص من المشكلة الصحية في جسم الإنسان، حيث يتم استئصاله من خلال عمل شق في منتصف البطن، وهناك طرق معينة لاستئصال الطحال، ومنها الاستئصال المفتوح من خلال العملية، أو بالمنظار، وذلك دعا الكثيرون للتساؤل عن نسبة نجاح عملية استئصال الطحال.

ما هي عملية استئصال الطحال .. ونسبة نجاح عملية استئصاله

تعتبر عملية استئصال الطحال من العمليات السهلة، والتي تعرف بأنها عملية جراحية يكون من خلالها إزالة الطحال التالف أو المصاب. ويتم استئصال ذلك العضو المريض أو التالف من خلال وضع المريض تحت التخدير العام. كما وانه وخلال تلك العملية يعمل الطبيب الجراح على الاستئصال للعضو وهو الطحال بالجراحة ويسمى بالمفتوح أو استئصاله بالمنظار، وهذه هي الخطوات المتبعة في الاستئصال للعضو من خلال الخطوات:

  • أولا، عملية استئصال الطحال المفتوح:
  1. يقوم الجراح بعمل شق في منتصف البطن أو في الجانب الأيسر من البطن أسفل الضلوع مباشرة.
  2. ثم، يتم وضع الطحال وإزالته.
  3. كذلك، إذا كان المريض يعاني من السرطان ، يقوم بفحص العقد الليمفاوية في البطن. والتي يقوم بإزالتها أيضا مع الطحال.
  4. أخيرا، يتم إغلاق الشق من خلال استعمال غرز أو دبابيس.
  • ثانيا، عملية استئصال الطحال بالمنظار:
  1. يقوم الطبيب الجراح بعمل من 3 أو 4 جروح صغيرة في بطن المصاب.
  2. ثم، يقوم بإدخال منظار البطن من خلال أحد الجروح.
  3. بعد ذلك، يتم ضخ غاز غير ضار في البطن لتوسيعها.
  4. أخيرا، يقوم الطبيب الجراح باستخدام الجراح المنظار وغيرها من الأدوات لإزالة الطحال.

شاهد أيضا: كل ما يخص بنك الدم- معلومات وأساسيات

كم نسبة نجاح عملية استئصال الطحال لكبار السن

إنها عملية ليست بالخطيرة، والتي يتم خلالها تخدير المريض بالكامل، ويمكن أن يتم إجراء هذه العملية للمريض بناء على ما يتم وصفه. بينما يلجأ الأطباء لاستئصال هذا العضو للتخلص من كثير من المشاكل، ولكن بالنسبة للتعرف إلى النسبة الخاصة بنجاح العملية فهي لا تكون أكثر من 60%. كما وأنه يحتمل بعد أن تتم عملية الاستئصال بأن يصاب ذلك الشخص بالكثير من المضاعفات. بينما يتم تجنب كثير من الأطباء حدوث تلك العملية، ومع ذلك فإن إجراء تلك العملية لهو أمر ضروري ومهم؛ لأن الطحال غالباً ما يكون ممزقا وتالفاً، وفي حال تم بقاؤه على حاله فإنه قد يتسبب بالضرر لباقي أعضاء الجسم. كذلك، فإنه يقرر الطبيب للمرضى إزالة الطحال التالف من خلال إجراء عملية جراحية، كما ويمكث المريض في المستشفى مدة 7 أيام بعد العملية من أجل تمام الشفاء، والتي قد تستغرق لشفاء المريض مدة 6 أسابيع.

شاهد أيضا: نسبة نجاح عملية دوالي الخصية اليسرى

هل ينمو الطحال بعد استئصاله

تعتبر عملية استئصال الطحال واحدة من العمليات الجراحية التي شاعت في العالم. كما وأنه يتم اللجوء لإجراء تلك العملية عندما يتمزق الطحال أو يتعرض للتلف. كذلك، وإنه عندما يتضخم الطحال، أو يحدث له اضطراب في الدم، أو يكون السبب هو الإصابة بالسرطان وغيرها. في حين يعتبر الطحال أنه عضو من الأعضاء في الجسم الهامة، وما تم التعرف عليه هو أن بعض الأعضاء في الجسم عند العمل على استئصالها، وإزالتها فإنها تنمو من جديد. بينما في حالة إزالة عضو الطحال التالف واستئصاله فإنه لا يمكن أن ينمو أو يتجدد، ويظل مكانه خالياً، ورغم ذلك فإنه لا يؤثر استئصال الطحال على الوظائف الخاصة بالجسم. حيث أنه يتعافى المرء بسرعة، ويستطيع أن يقوم بجميع الوظائف كما كان في السابق قبل إجراء العملية.

ما هي مخاطر استئصال الطحال

إنها عملية ليست بالخطيرة أن يتم استئصال الطحال، والتي رغم ذلك قد ينتج عنها الكثير من المخاطر، والمضاعفات المصاحبة للعملية. وتلك المضاعفات لا تكون في الغالب ثابتة، والتي قد تختلف من شخص لشخص أخر بناءً على المناعة التي تكون عند الأشخاص، وقدرة جسم المريض على أن يتعافى من ذلك. كذلك، يمكننا إجمال المخاطر الناجمة عن عملية الاستئصال:

  • النزيف.
  • أيضا، حدوث جلطات دموية في الوريد.
  • كذلك، العدوى البكتيرية.
  • إضافة إلى إصابة مكان العملية بفتق.
  • أيضا، التهاب البنكرياس.
  • أخيرا، إصابة المعدة والقولون والبنكرياس بمضاعفات نادرة الحدوث.

تكلفة عملية استئصال الطحال

على الرغم من أنها ليست من العمليات الخطيرة، إلا أن أسعار، وتكاليف هذه العملية تختلف من بلد لأخر. كذلك، فهي تختلف عند إجرائها في مشفى أخر، أو في المستشفيات الحكومية، وإن هذه العملية تختلف أسعارها من دولة لأخرى، وإن استئصال الطحال يعني أنك ستتخلص من جزء لن ينمو أبداً، بل إنه سيكون لاستئصاله إنهاء لعمل أحد الأعضاء في الجسم دون أن يتم إيجاد بديل له.

شاهد أيضا: كم تكلفة غسيل الكلى في السعودية

نسبة نجاح عملية استئصال الطحال، والتي لا تتعدى 60 بالمائة عند كبار السن، وإنه من الأعضاء التي إن تم استئصالها فإنها لا تعاود النمو مرة أخرى.