نسبة نجاح عمليات العمود الفقري، تعتبر العمليات المختلفة التي يتم إجراؤها وسيلة من الوسائل للحفاظ على صحة الإنسان، ومحاولة لتعديل ما يمكن أن يحصل في الجسم من خلل، ومن العمليات التي يتم القيام بها هي عمليات العمود الفقري، وهذه العمليات لها أهمية كبيرة تميزها عن غيرها.

كما أنها تعد من أخطر وأهم العمليات، ويرغب كثير في معرفة نسبة نجاح عمليات العمود الفقري، وهل تتم هذه العمليات بصورة سهلة وعلى ماذا يعتمد نجاحها، وسوف نتعرف هنا على نسبة نجاح عمليات العمود الفقري، وكيف يمكن تحقيق النجاح في مثل هذه العمليات، والتي تعد من أهم العمليات وأكبرها، وقد تشكل خطر على الإنسان.

نسبة نجاح عمليات العمود الفقري لكبار السن

إن الحديث عن نسبة نجاح عمليات العمود الفقري لا يمكن الحكم عليه ببساطة هكذا،، ولكن الأمر يحتاج إلى تحديد العملية التي تتم لأن هناك عدة أنواع تتعلق بأمراض العمود الفقري، ومن هذه الأنواع هي عمليات الغضروف، أوو عمليات اعوجاج الظهر، والفقرات القطنية، وغيرها من العمليات.

ولكن بشكل عام فإن نسبة نجح عمليات العمود الفقري، ونجاح جراحات العمود الفقر ي جيدة جدا بشكل كبير خاصة مع تدخل التقنيات الحديثة.

شاهد أيضا: كم تكلف عمليه الفتاق في السعودية

مخاطر عمليات العمود الفقري

لكل عملية من العمليات التي تتم في العمود الفقري آثار جانبية، أو احتمالية وجود مخاطر، ولكل من هذه المخاطر نسب محددة لحدوثها. بينما احتمالية هذه المخاطر تتمثل بنسب محددة، وليس بالضرورة حدوثها، لأن نسبة النجاح في عمليات العمود الفقري تعد جيدة جدا.

المضاعفاتمدى احتمالية حدوثها
الإصابة بمرض عن طريق نقل الدم

HIV: 1 من كل 10 مليون مريض

التهاب الكبد سي: 1 من كل 3 ملايين مريض

بينما المضاعفات العصبية ، وتعني مشاكل في الجهاز العصبي

خدر ، ضعف ، إحساس غير طبيعي: 1٪ إلى 4٪.

الشلل ، ويعني فقدان استخدام الساقين / أو وظيفة الأمعاء أو المثانة: أقل من 1٪ من المرضى.

أيضا، العدویحوالي 2%
كذلك، مضاعفات الرئة

اذا تنطوي الجراحة على عمل في مقدمة العمود الفقري أو الضلوع: 10٪

إذا تنطوي الجراحة على عمل في الجزء الخلفي من العمود الفقري فقط: أقل من 1٪

بينما التهاب المسالك البوليةاقل من 1%
علاوة على ذلك، مضاعفات الجهاز الهضمي (المعدة والأمعاء)متلازمة الشريان المساريقي والشريان العلوي: 2٪ إلى 3٪
أيضا، تجلط الأوردة العميقة (الجلطة الدموية)اقل من 1%
فيما أن مضاعفات عامةحوالي 13٪ إلى 26٪ من المرضى سيصابون بواحد من هذه المضاعفات أو غيرها.

هل عملية فقرات الظهر خطيرة

إن العمود الفقري من أهم الأجزاء في جسم الإنسان، ولهذا العمود الفقري أهمية كبيرة في الجسم، وقد يعاني بعض الأشخاص من وجود مشاكل في هذه الفقرات، والتي تحتاج تدخل جراحي وعمليات جراحية، ويتم إجراء هذه العمليات في الغضاريف، أو تثبيت الفقرات، ونسبة نجاح هذه العمليات 100%، فهي بشكل عام لا تعد خطيرة.

كما أنه من المعروف أن عمليات العمود الفقري تستغرق ساعة إلا ربع، وعملية تثبيت الفقرات يحتاج ساعتين، وللتأكد من نجاح العملية لابد من أن يهتم المريض بنفسه بعد العمية، ويعود المريض لممارسة حياته الطبيعية بعد أسبوعين، أو بعد ثلاثة أسابيع، ويتم تثبيت الفقرات من شهرين إلى ثلاثة شهور.

شاهد أيضا: كم تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر

نسبة نجاح عملية اعوجاج العمود الفقري

حسب الدراسات المختلفة التي تتعلق بنسبة نجاح عَمليات الاعوجاج في العَمود الفقري فإن نسبة نجاح هذه العمليات حوالي 70%، بالأخص للأطفال الذين تكون أعمارهم 15 عام أو أقل من ذلك.

حيث أن فرصة حدوث المضاعفات فيها تكون بنسبة 5%، وتعمل عملية اعوجاج العمود الفقري على تحسين حالة المرضى. بينما تمكنهم من القيام بأنشطتهم المختلفة وممارسة حياتهم الطبيعية وتحسن كبير في حالتهم.

وتوجد عدد من العمليات التي تتعلق باعوجاج العمود الفقري والتي انتهت بتأثيرها على قدرة المريض على المشي. ولكنها بشكل عام قليلة جدا، فهي لم تتجاوز ما نسبته خمسة بالمائة من عمليات اعوجاج العمود الفقري بشكل عام.

شاهد أيضا: عملية تحويل مسار المعدة .. سعر تحويل مسار المعدة بالمنظار

تناولنا هنا أهم المعلومات حول نسبة نجاح عمليات العمود الفقري، والتي تعتبر من أهم العمليات التي تحتاج دقة وعناية  واهتمام كبير بها حتى تم بنجاح. كما وأنه تعتبر عمليات العمود الفقري من العمليات التي لها أهمية كبيرة بالنسبة لغيرها من العمليات لاختصاصها بالظهر وبالعمود الفقري بشكل أخص، والذي يحتاج للاهتمام بدقة بهذه العمليات.