موعد السماح للمراة الكويتية بالالتحاق بالخدمة العسكرية، قرار فريد من نوعه نشرته الحكومة الكويتية، بخصوص التحاق المرأة بالخدمة العسكرية فيها، حيث أنه وفق المعمول به في الكويت يقتصر عمل السيدات على التخصصات الحكومية المدنية، بينا العسكرية لم يسبق ان التحقت به المرأة في البلاج، ونظراً لهذا القرار الحكومي، فقد أقبلت السيدات للاطلاع على كافة التصيريحات المتعلقة بهذا القرار، وبهذا الخصوص فإننا سنأتي لبيان موعد السماح للمراة الكويتية بالالتحاق بالخدمة العسكرية.

حقيقة قرار التحاق المرأة الكويتية بالخدمة العسكرية

قرارات حكومية جديدة تم اتخاذها والإعلان عنها في الساعات القلايلة السابقة، وباتت متصدرة كافة الوسائل والمواقع والصفحات الكويتية، كونها حديثة وجديدة على المجتمع الكورتي.

فقد أصدر وزير الدفاع الشيخ “حمد جابر العلي الصباح”، قراراً وزارياً بالسماح للمرأة الكويتية الالتحاق بالخدمة العسكرية، وهذا يتمثل بالالتحق كضابط صف وأفرد، وغيرها من الخدمات العسكرية، حيث أن الحكومة الكويتية قدمت الكثير ولا تزال في هذا الصدد، الذي تحاول فيه جاهدة إشراك جميع الأجناس في وظائفها الحكومةي، لتسير بهذا القرار أسوة بغيرها من الدول الأخرى، وخاصة المنظومة الخليجية.

على الرغم من أن قرارها هذا جاء متأخراً عنها، على الرغم أن البعض من المواطنين استقبل هذا الخبر ببعض من الهزء، وفي الاتجاه الآخر أشادت السيدات الكويتية بقرارات الحكومة التي دوماً مما تكون سباقة في التحديث الاجتماعي والتطور وكذلك الرقي العام.

رأي دار الافتاء الكويتي بقرار التحاق المرأة بوزارة الدفاع

جاء في تصريحات تابعة لوزارة الدفاع الكويتية أنه يحق للمرأ الالتحاق بالخدمة العسكرية، بعد أن كانت خدمتها ووظيفتها قاصرة على الخدمات والوظائف المدنية.

بدوره طالب وزير الدفاع الكويتي رأي دار الافتاء الكويتي بهذا القرار الحكومي، الجديد من نوعه والذي لاقى اقبالاً كبيراً من قبل الكثير من المواطنات الكويتيات.

فقد تم الإعلان عن تأجيل موعد الدورة الأولى التدريبية للنساء، بعد أن يتم الاطلاع على رأي دار الافتاء الكويتية، ليكون هذا القرار بعد رأي شرعي رسمي.

حيث اجتمع وزير الدفاع الكويتي بمجموعة من أعلام الكويت وعلماء الدين الكبار مشايخ البلاد، الذين أكدوا التزام الكويت بالتعاليم الاسلامية، اتباعها في كافة القرارات والأنظمة واللوائح المعمول بها، وقد شدد علماء الدين وفقاً لهذا القرار، على ضرورة الالتزام بالتعاليم الإسلامية في تلك الخدمات العسكرية الموجهة للسيدات، ولا زال القرار متوقف لحين النظر من قبل وزارة الأوقاف الشريعة الرسمية في الكويت، وعلى إثره سيتم تحديد موعد التحاق السيدات بالخدمة العسكرية.

شاهد أيضا: عبارات تهنئة بمناسبة ترقية عسكرية جديدة

المرأة في الجيش

قرار اتخذ من قبل الجيش الكويتي المتمثل بوزير الدفاع الكويتي الذي تم إطلاق تغريدة على موقع التدوينات تويتر، حيث جاء هذا القرار متاحاً أمام السيدات للالتحاق بالخدمة السكرية، بعد أن كان مجازاً لهن العمل في الوظائف المدنية، سيما بعد رؤية مدى قدراتها العظيمة في خدمة الكويت في كافة المجالات في الأطوار الماضية، وجاءت تغريدة الجيش الكويتي، في الثاني عشر من شهر أكتوبر من العام 2021، على الشاكلة التالية:

 “وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح أصدر قراراً بشأن فتح باب التسجيل للمواطنات الكويتيات للالتحاق بشرف الخدمة العسكرية كضباط اختصاص وضباط صف وأفراد وذلك في مجال الخدمات الطبية والخدمات العسكرية المساندة”.

متى موعد السماح للمراة الكويتية بالالتحاق بالخدمة العسكرية

بعد القرار الحكومي الذي تصدر كافة المواقع الرسمية في الكويت، الذي حمل في مفاده عدد من القرارات التي تخص السيدات، وهي عدم اقتصار أعمالها على الوظائف المدنية، ولا بد من انخراطها في مختلف الوظائف والخدمات، وجاءت في طليعتها الخدمة العسكرية، ولكن تم تأجيل الدورات التدريبية المفترض بدئها، لأجل اختيار الأفضل من السيدات، واللواتي لديهم المهارات والقدرات التي تمكنها من تمثيل تلك الوظيفة التي فيها القدر الوافي من المسئوليات والجهود المبذولة، وهذا لأجل الاطلاع على قرار وزير الأوقاف النهائي، ان كان يتماشى مع ديننا الحنيف انخراط المرأة في الخدمة العسكرية أم لا، حيث بات القرار غير مكتملاً ، سيما بعد الاجتماع المهم الذي حدث بين وزير الدفاع الكويتي ورجال الدين والشيوخ الكبار.
موعد السماح للمراة الكويتية بالالتحاق بالخدمة العسكرية، انتهينا من تقديم الكثير من الأمو التي تعلقت باشراك المرأة في الخدمات الكويتية، حيث يجد الناظر لهذا القرار أهمية كبيرة تسعى الحكومة الكويتية لتوفيرها، في أطوراها الحديثة القادمة.