من هي ام المؤمنين الصوامة القوامة، يرتبط شهر رمضان المبارك في الأذهان في برامج الفوازير والمسابقات الرمضانية، التي تأتي لتنعش الذاكرة تارة لتستذكر ما لديها من معلومات، وتثري الذهن بالمزيد من المعارف تارة أخرى، عدا عن ذلك فإن الكثير من القنوات التلفزيونية والفضائيات تخصص برامج مسابقات خلال الشهر الفضيل، بحيث ينال الفائز جوائز قيمة مادية أو عينية، وذلك بهدف جذب الجمهور واستقطابه للتفاعل مع هذه البرامج، من هذه النقطة نقدم لكم الإجابة على أحد الأسئلة الشائعة ألا وهو من هي ام المؤمنين الصوامة القوامة.

لقب ام المؤمنين

لقب ام المؤمنين، يطرح البعض سؤال من هي ام المؤمنين بمجرد سماع هذا المصطلح أو اللقب، ما يجهله البعض أن هذا اللقب خاص بزوجات النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- ولا يصح تسمية غيرهن بهذا اللقب.

من الجدير بالذكر أن عدد أمهات المؤمنين هن إحدى عشر، وهذا يعني أن النبي تزوج إحدى عشر امرأة، توفيت في حياته اثنتين منهن، علاوة على ذلك فقد كان لهن فضل كبير وسمات ومميزات تفوقن بها على ما عداهن من نساء العالمين، وذلك لما ورد في قول الله تعالى : {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ}.

شاهد أيضامن هي الدكتورة خلود ويكيبيديا

من هي ام المؤمنين الصوامة القوامة

تطرح برامج الألغاز العديد من الأسئلة التي يطغى عليها الطابع الديني، خاصة في شهر رمضان المبارك، لما لها الشهر من قداسة وبركة وخصوصية لدى المسلمين في أصقاع الأرض، أحد هذه الألغاز هو : من هي ام المؤمنين الصوامة القوامة ؟ إن الإجابة عليه تكون وفق ما يلي :

  • السيدة حفصة بنت عمر -رضي الله عنهما- هي ام المؤمنين الصوامة القوامة.
  • فقد شهدت السيدة حفصة  الهجرتين اللتين هاجرهما المسلمين، وهما : الهجرة الأولى إلى الحبشة، والهجرة الثانية إلى يثرب التي عرفت لاحقاً باسم المدينة المنورة.
  • كما عرف عن السيدة حف التقوى والصلاح، وكثرة العبادة والصيام والقيام.
  • علاوة على ذلك، فقد ورد أنَّها كانت شديدة الغيرة على رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، فلما عزم الرسول على طلاقها جاءه جبريل -عليه السلام- يقول له: “راجعْ حفصةَ، فإنَّها صوامةٌ قوامةٌ، و إنَّها زوجتُك في الجنةِ”.

حفصة بنت عمر ام المؤمنين الصوامة القوامة

بعد التعرف على الصوامة القوامة من أمهات المسلمين، لابد من التعرف على سيرتها الذاتية ومعلومات عن حياتها قبل الهجرة، وزواجها من النبي محمد -عليه السلام وغير ذلك ، هنا نوضح لكم من هي حفصة بنت عمر ام المؤمنين الصوامة القوامة :

  • السيدة حفصة أم المؤمنين، زوجة رسول الله، بنت الصحابي والخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.
  • كانت متزوجة تزوجت من الصحابي الجليل خنيس بن حذافة -رضي الله عنه- الذي شارك مع المسلمين في كل من غزوة بدر وغزوة أُحد.
  • لكنه أصيب في غزوة أحد وتوفي.
  • بعد وفاة زوجها زوجها والدها عمر بن الخطاب من نبي الأمة -عليه السلام.

شاهد أيضامن صاحب جوهرة التوحيد

أسماء أمهات المؤمنين -رضي الله عنهنّ-

لقد تزوج النبي إحدى عشر مرة في حياته، وقد كانت الحكمة من تعدد الزوجات لتحقيق العديد من الحكم والمقاصد الإنسانية، والتشريعية، وكذلك التعليمية، بشكل يهدف إلى تحقيق ما فيه مصلحة للدعوة واستمرارها، إليكم أسماء أمهات المؤمنين -رضي الله عنهنّ- :

أمهات المؤمنين -رضي الله عنهن-سنة الزواجالأولادسنة الوفاة
 أم المؤمن خديجة بنت خويلد28 ق. هـعبد الله، والقاسم، أيضا زينب، ورقية، كذلك أم كلثوم، وفاطمة.3 ق. هـ
 أيضا أم المؤمنين سودة بنت زمعة3 ق. هـ54 هـ
كذلك أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر2 ق. هـ56 هـ
أيضا حفصة بنت عمر بن الخطاب2 هـ أو 3 هـ45 هـ
كذلك زينب بنت خزيمة3 هـ أو 4 هـ4 هـ
أيضا أم سلمة4 هـ58 هـ
بالإضافة إلى زينب بنت جحش4 هـ أو 5 هـ20 هـ
كذلك جويرية بنت الحارث5 هـ أو 6 هـ50 هـ
أيضا مارية القبطية7 هـإبراهيم16 هـ
كذلك أم حبيبة7 هـ44 هـ
صفية بنت حيي7 هـ50 هـ
أيضا ميمونة بنت الحارث7 هـ51 هـ

 

من هي ام المؤمنين الصوامة القوامة، إن هذا اللقب تميزت به زوجة رسول الله الصحابية الجليلة حفصة بنت عمر -رضي الله عنهما.