مقدمة حفل تخرج رائعة، تعتبر مناسبة التخرج من أهم وأكثر المناسبات التي ينتظرها الكثير من الأفراد في مختلف المراحل التعليمية سواء المرحلة الابتدائية، أو المتوسطة، والثانوية والجامعة وهو حفل التخرج الأضخم والأكبر، في الإطار ذاته يُذكر إن الكثير من منظمي الحفل عن مقدمة أو عرافة للحفل كونها أكثر الفقرات أهمية في حفل التخرج، لذلك بدورنا سنقوم بعرض نماذج وأمثلة على مقدمة تخرج رائعة؛ بصدد الرد على الباحثين عن ذلك.

مقدمة حفل تخرج مدرسي

تعتبر المدرسة الصرح التعليمي الأكبر في حياة الطلبة، كما أنها مرحلة فاصلة في حياة كل طالب منها يتخرج إلى الحياة العملية التي تؤهله أن يكون فرد فاعل في المجتمع، في الإطار ذاته يُذكر تقوم المدرسة بعقد احتفالات التخرج للمراحل المختلفة احتفالاً بنجاحهم وتخرجهم، من هنا توجه العديد من الأفراد لا سيما عرافة الحفل بالبحث عن مقدمة حفل تخرج مدرسي، بدورنا سنقوم بعرض أمثلة عليها على النحو التالي:

الحمد لله صاحب النعم ذو الجود والكرم، جعل لأهل العلم منزلة خاصة ومميزة عن غيرهم البشر، وأي منزلة رفيعة نالها صاحب العلم وقد قال الله تعالى عنهم: (يرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ)

أهلًا بالحضور الكرام الذين بذلوا كل الجهد مع أبنائهم للوصول إلى هذه المكانة المتميزة، فهم أصحاب الحق والفضل الأول في هذا التكريم، تحية طيبة من القلب عطرها المسك والريحان لكل منظمي هذا الحفل وتحية خاصة لمدير المدرسة. المتفوقين نقدم لهم هذا التكريم بعد مسيرتهم الشاقة طوال العام لتقديم أفضل ما لديهم جهل وعمل حتى حصلوا على هذه الدرجات المميزة، ونطلب من المتفوقين صعود المنصة لإلقاء كلمة واستلام جوائزهم.

شاهد أيضاً: 15 مقدمة وخاتمة انشاء سادس علمي

مقدمة حفل تخرج ثانوية

تعتبر مرحلة الثانوية من المراحل الفاصلة التي تؤهل الطالب للتخرج والانتقال إلى مرحلة جديدة وهي مرحلة الجامعة، لذلك يبذل كافة الطلبة جهود مضنية للنجاح في هذه المرحلة، لذلك تقوم مدارس الثانوية بعقد احتفالات نجاح، من هنا يبحث منظمي الحفل عن مقدمة على أن تكون جميلة وموطئة لاستقبال الطلبة، بدورنا سنقوم بعرض نماذج منها على النحو التالي:

بعد التعب والكد والاجتهاد اجتمعنا معًا لنحتفل بإنجازنا الكبير، بعد أن عملنا بكل جهدنا لنصل إلى نهاية هذا الطريق رفعنا رؤوسنا بما أحرزناه من نتائج مرضية، بعد أن زرعنا بذورًا من العمل المضني والدراسة الحثيثة حصدنا نجاحًا ما بعده نجاح. دعونا الآن ترحب بكل من حضر هذا التجمع المميز بأسمى الكلمات والمعاني التي تدعو البهجة والأمل والفرح والتفاؤل.

سلام عليكم أيها القوم سقته *** إليكم كبسم الله في الأمر ذي البال
تحية إسلام وعنوان ألفة *** ودعوة إكرام وبرهان إجلال

نلقاكم اليوم وقد وصلنا إلى نهاية مرحلة كاملة من الدراسة، وعلى الرغم مما بذلناه من عناء كبير إلا أن هذه المرحلة هي المرحلة الأسهل، وما سوف تنتقلون إليه اليوم عالم جديد فيه من المتغيرات ما لم تروا، سوف تتذوقون أصنافًا من الحياة الجديدة، وما عليكم إلا أن تتعاملوا معها بحكمة كبيرة، وأن تعتبروا الحياة الجامعية التي سوف تنتقلون إليها بداية الإنجاز، بداية تكوين الشخصية الفذة.

ووصيتي لكم وأنا أودعكم على أعتاب طفولتكم الماضية أن تعيشوا حياتكم بشغف، أن تنظروا إلى المستقبل الواعد على أنه فرصة لكم، وأن تغتنموا كل لحظة في حياتكم باعتبارها كنت ثمين لا يعوض. نودعكم اليوم يا أحبابنا بقلوب كلها حبّ لكم وتمنيات بالتوفيق والنجاح في تخصصاتكم المختلفة مهما كانت، فكلكم بناة المستقبل، كل واحد فيكم لديه في شخصيته سرّ قوي يدفعه للنجاح وموهبة خفية تدعمه، أشعلوها اليوم وامضوا نحو مستقبل مشرق.

مقدمة حفل تخرج قصيرة

تعتبر المقدمة أهم جزء من أجزاء حفل التخرج كونها أول ما يتم البدء بها في فعاليات وفقرات الاحتفالات، لذلك سنقوم بعرض أمثلة على مقدمة حفل التخرج بحيث تكون قصيرة وجميلة على النحو التالي:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

قال الله تعالى  بسم الله الرحمان الرحيم” ، وَقلِ اعمَلُوا فَسَيَرى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرسولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَستُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشّهَادَةِ فَيُنَبِّئكُم بِما كُنتُمْ تَعْملُونَ (105) صدق الله العظيم.

السادة الحضور، أهلا بكم كلا بلقبه وإسمه، دكاترتي الأكارم زملائي، وزميلاتي الأعزاء، إننا اليوم نقف ونحمل كل مشاعر الفخر والاعتزاز بأننا ننتمي إلى الكلية العظيمة هذه والتي التي تعلمت بها خلال الأربع سنوات، وقد تمكنت من أن أحقق التفوق سواء على المستوى التعليم، أو على مستوى والمسابقات والأنشطة المحلية والدولية التي قد قمت بالاشتراك فيها لكي  نطور من ذاتنا ، ولرفع اسم كليتنا عالياً لكون هي الأفضل.

شاهد أيضاً: 15 مقدمه انشاء عربي قصيره

مقدمة حفل تخرج دورة عسكرية

يعتبر المجال العسكري واحد من أهم المجالات التي تتكون منها الدولة لذلك إن مظاهر الاحتفال والابتهاج بهذا التخرج تكون كبير وعلى مستوى عالي يتطلب من مقدم الحفل أو عرافة الحفل أن يكون ذو خبرة، ومحنك في الخطابة، كما يتعين عليه اختيار أجمل أنواع الكلمات التي تليق بالجنود العسكريين ومن الأمثلة على أنواع هذه المقدمة ما جاء على النحو التالي:

بسم الله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، رفع السماء بلا عمد ، وبسط الأرض على ماء جمد ، فتنزهت ربي عن الشريك والصاحبة والولد ، أحمدك ربي حمداً لا بلوغ لمنتهاه ، وأصلي وأسلم على من أحبه ربه واصطفاه .

ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء

الروح والملأ الملائك حوله للدين والدنيا به بشراء
والعرش يزهو والحظيرة تزدهي والمنتهى والسدرة العصماء
والوحي يقطر سلسلا من سلسل واللوح والقلم البديع رواء

يا خير من جاء الوجود تحية من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا
بك بشر الله السماء فزينت وتضوعت مسكا بك الغبراء
يوم يتيه على الزمان صباحه ومساؤه بمحمد وضاء
الحفل الكريم
لم تعرف الإنسانية في تاريخها أساسا يبني نهضاتها ويخلد أمجادها كالعلم ، ولم يعرف في تاريخ الأمم معول هدم أسقط الحضارات وبدد النهضات كالجهل ، فبالعلم تحلق الأمم و تعلو حتى تبلغ ذرى المجد ، وبدونه تهوي في مراتع الجهل والتخلف .
وفي هذا يقول شوقي رحمه الله :
بالعلم والمال يبني الناس ملكهم لم يبن ملك على جهل وإقلال
وإذا كانت الأمم السالفة قد أدركت هذه الحقيقة فجعلت اهتمامها بالعلم لازمة حياة وضرورة عيش ، فإن الإسلام جاء فجعل العلم فوق ذلك فريضة دينية ومطلباً شرعياً ، ويكفي على ذلك تدليلاً وتشريفا أن بدأ الله به وحيه وخاتمة كتبه فكانت أول هدايات الله وأوامره إلى خلقه في القرآن الكريم : ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ).

شاهد أيضاً: أفضل 15 خاتمة قصيرة للتعبير

مقدمة حفل رائعة

استكمالاً لما قمنا بعرضه من أمثلة ونماذج متنوعة على مقدمة الحفل سواء في المدرسة أو الجامعة، أو في الدورات العسكرية وغيرها، نستكمل عرض المزيد من الأمثلة على النحو التالي:

  • المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم نفتتح حفلة اليوم بتوجيه الاحترام والتحية لكافة الحاضرين والمنظمين والقائمين على هذه الحفلة.. أحب في البداية أن أتوجه بخالص الحب والتقدير إلى كل الأشخاص الذين سهروا الليالي بهدف تنظيم خروج هذا الحفل إليكم.

هؤلاء الأشخاص الذين بفضلهم أنتم موجودون هنا الآن في هذه الحفلة التي تم تحضيرها للاحتفال بالجهد المبذول في تحقيق هذا النجاح الباهر في (يتم ذكر مجال التكريم).. وعلينا دائمًا أن تقوم بتشجيع كافة.. (الأبناء أو أي فئة أخرى) ممن هم مجدون ومتميزون في أداء عملهم.

نتمنى من الله دوام التوفيق والنجاح لهم في شتى مجالات الحياة.. وأنا أثق أنهم سيظلون متميزين ويقومون بأعمالهم على أكمل وجه طوال الوقت، وقد جئتم اليوم لمشاركتهم في حفل التكريم الخاص بهم، وإليكم أول فقرة من الحفل.

  • المقدمة الثانية

إننا اليوم أمام مثال رائع من الطلاب، أمام نماذج مشرفة يجب أن نقتدي بها، هؤلاء الطلاب هم أساس المستقبل والآمة.. فهم أثبتوا أن لكل شخص قوة كبيرة من الإرادة.. حيث برغم المشاغل الكثيرة والآمور التي ينشغل بها باقي الأولاد من سنهم اختارا أن يجدوا ويجتهدوا. اختاروا أن يقضوا وقتهم في المذاكرة والعمل، والجدير بالذكر يا أبنائي أن هؤلاء الطلاب ليسوا ناجحين في الحياة الدراسية فقط، بل هم متميزون في كل مجالاتهم.. ويرجع ذلك إلى تنظيم وقتهم بين كل شيء بالمساواة، ولا تصدقوا من يقول لكم إن الطالب حياته يجب أن تكون مذاكرة فقط.. فالطالب شخص طبيعي يمارس حياته بحرية، فقط عليك إعطاء كل شيء حقه.. وفي النهاية يجب أن أتقدم بالنيابة عن هؤلاء الطلاب بالشكر لكن من تفضل بالحضور إلى هذه الحفلة لمشاركتهم حفلة تكريمهم. جئنا اليوم لكي نحتفل بهؤلاء الطلاب ونعطيهم حقهم الذي استحقوه بعد تعب الليالي.. ونحن سنظل نفتخر بهم طوال الوقت، ونتمنى أن يوفقهم الله طوال حياتهم.

  • المقدمة الثالثة:

يقول المولى في كتابه العزيز “يرفع الله الذين آمنوا منكم، والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير” وها نحن هنا اليوم لنحتفل سوياً بالمجتهدين والمجتهدات من الطلاب ممن كرسوا أوقاتهم طوال العام الدراسي للمذاكرة وتحصيل العلم، وتقديراً لمجهوداتهم قمنا بإعداد هذا الحفل تعبيراً عن مدى فخرنا واعتزازنا بما بذلتموه من جهود، تشجيعاً لكم على بذل المزيد من العطاء فشكراً لكم بناتي وأبنائي الطالبات، وأسأل المولى أن يديم عليكم التفوق ويرفع من شأنكم ويجعلكم على الدوام مصدر فخر لنا ولذويكم.

شاهد أيضاً: 15 مقدمة انشاء عامة وزارية

مقدمة حفل نجاح للأطفال

إن فئة الأطفال أكثر الفئات التي ترغب في احتفالات التخرج والاحتفالات بشكل عام، لذلك يبحث منظمي احتفالات الأطفال مقدمة للحفل على أن تضم كلمات تحفزهم على التقدم وتليق بطفولتهم، من الأمثلة والنماذج على ذلك ما جاء على النحو التالي:

  • المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم نرحب بكم السادة الحضور بأجمل الترحيبات المقدمة من مدرستنا الغالية { … } لتكونوا بين أطفالنا في هذا الصرح العظيم من الصروح الخاصة بالعلم والمعرفة. صرح تخرج جيل جديد من رياض الأطفال، فمرحباً بكم في هذا الحفل الختامي لكي نقطف سوياً الورود والزهرات المعطرة بعبير الجمال من خلال حديقة مدرستنا.

ولقد مرت علينا أيام الدراسة بلعبها وجدها وآن الأوان أن نجني معاً ثمرة الجهد والتعب، فنحن المربيات وأنتم الأسرة ونحن نشترك معاً خلال عدة أشهر في استثمار أغلى ما يحمل المجتمع وهو الأطفال. وقد كان الهدف وسوف يزال الذي نتخذه هو أن نقوم ببناء الأجيال الإيجابية وذلك بترقية قيامها حتى تستطيع أن ترتقي بمجتمعها.

وقد قمنا برعاية الأطفال في مرحلة رياض الأطفال ببذل منتهى العطاء والجود والثناء والمحبة، ويسعدنا أن نجد اليوم هؤلاء الأطفال البراعم قد ازدهروا وأتت ثمرة جهدنا. ووصلوا إلى بر الأمان من العلم والمعرفة، وقد لعب كل منا الدور الذي تخصص به لتكتمل العملية التعليمية لهؤلاء البراعم الصغار.

  • المقدمة الثانية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ما غرد بلبل وصدح، وما اهتدى قلب وانشرح ، وما عم فينا سرور وفرح، الحمد لله ما ارتفع نور الحق وظهر، وما تراجع الباطل وتقهقر، وما سال نبع ماء وتفجر ، وما طلع صبح وأسفر ، وصلاة وسلاماًَ طيبين مباركين على النبي المطهر صاحب الوجه الأنور، والجبين الأزهر ، ما سار سفين للحق وأبحر ، وما على نجم في السماء وأبهر ، وعلى آله وصحبه خير أهل ومعشر، صلاة وسلاماًَ إلى يوم البعث و المحشر.
أما بعـــــــــــــــــد:
ســـــــلام الله يثرى ما أقيمت صــــــلاة من عباد خاشعينا
وما جادت بماء المزن سحب سقا الأشجار والزرع الـدفينا
ســـــــلام عـــــاطر وله أريج من الأعماق يعـبـق ياســـمينا
ســـــــلام الله نهديه إليكــــــم مع الإشفاق ممـزوجـاًَ حنـينـاًَ
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاًَ وسهلاًَ مرحــــــباًَ يا من أتيتم دارنـــــــا
الفجر أشرق باسمــــاًَ مدرستنا حي ضيـفنا
فمرحباًَ أيها الضيوف الكرام ضيفاًَ ضيفاًَ ، وأهلاًَ وسهلاًَ بكم ألفاًَ ألفاًَ ، وحيَّ هلا بكم ، مرحبا بك مدير إدارة التعليم …………….. , مرحباًَ بك وبصحبك الكرام , ومرحباًَ بجميع ضيوفنا الأفاضل من مدراء ومعلمين وأولياء أمور للطلاب وبالجميع , ونقول لكم : نزلتم أهلاًَ ووطئتم سهلا.

شاهد أيضاً: انشاء عن محبة الإنسان للإنسان

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة