مقدار زكاة الفطر في السعودية. كونها الزكاة المفروضة على عباد الله المسلمين المقتدرين لما لها من دور كبير في تطهير النفوس وتزكية للقلوبـ. فهي وجه من أوجه المساعدات الاجتماعية التي عدت حق للفقير من الغني. كما وأنها تحظى بالمكانة والأهمية الدينية مثلها مثل الصلاة. حيث تعرف الزكاة على وجه العموم على أنها حق مشروع من العبد الغني إلى العبد الفقير. فلقد ورد في السنة النبوية العديد من النقاط الهامة التي تفصل فريضة الزكاة كما وكيفا، فكم مقدار زكاة الفطر في السعودية.

كم زكاة الفطر في السعودية

وفقا لما جاء في عقيدة الإسلام فلقد تم تحديد زكاة الفطر بمقدار معين من المال. كما ولقد ورد في الدين الإسلامي في نصوصه القرآنية والنصوص النبوية أنه من الممكن إخراج زكاة الفطر إما نقدا أو مقدار من المال. حيث يكون مقدار زكاة الفطر في السعودية كما يلي:

  • قدرت زكاة الفطر على أنها صاع من الطعام. وهي تساوي امتلاء كفي الرجل المعتدل من القمح أو من الحبوب أيا كان نوعها. ويكون مقدار زكاة الفطر في السعودية من الطعام الذي يعتمد عليه السعوديين في طعامهم، على سبيل المثال: صاع من الشعير.
  • بينما زكاة الفطر في المال تكون بناء على ما تحدده دار الإفتاء من المال الواجب دفعه لزكاة الفطر على الفرد المالي. مستندين بهذا على كل من:
    1. نسبة الفقر في السعودية.
    2. الوضع المالي والاقتصادي للأفراد.
  • كما ولقد أعلنت المملكة العربية السعودية من خلال بيان قد أصدر من قبل دار الإفتاء على أن مقدار زكاة الفطر في السعودية حوالي 25 ريال سعودي للفرد الواحد.

شاهد أيضا: رقم جوال فاعل خير يساعد المحتاجين

مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية

بالاستناد على ما جاء في الشريعة الإسلامية حول مقدار زكاة الفطر في السعودية وبناء على ما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة فلقد علم مقدار زكاة الفطر في المذاهب الأربعة على أنه:

  • يساوي صاع من الطعام. حيث أن الصاع يعرف على أنه كمية قياس قديمة. لا تستخدم حاليا. حيث تساوي مقدار يتراوح ما بين 2 كيلو جرام و250 جرام، إلى 3 كيلو جرام و196 جرام من الحبوب والأرز أو الزبيب أو الشعير وغيرها من الحبوب الغذائية،
  • وتم التأكيد على اختلاف وزن الصاع من بلد لأخرى. وأيضا من مذهب لآخر. لكنه يساوي تقريبا 3 كيلو جرام.
  • على رب الأسرة إخراج زكاة الفطر من كل عام عن عائلته وذلك وفق عدد أفراد العائلة. ففي حال أخرج زكاة الفطر من الطعام وكان عدد الأفراد خمسة حينها يصبح مقدار زكاة الفطر يساوي 15 كيلو جرام من الطعام.

شاهد أيضا: سؤال وجواب عن الزكاة في الإسلام

موعد إخراج زكاة الفطر في السعودية

من الجدير بذكره أن مقدار زكاة الفطر يختلف من مذهب إلى آخر. ولم يقتصر الاختلاف على ذلك فلقد اختلفت المذاهب أيضا في تحديد وقت إخراج زكاة الفطر. فلقد جاء التباين في موعد إخراج زكاة الفطر في السعودية كما يلي:

  • ذهبت بعض المذاهب على أن يكون موعد إخراج زكاة الفطر بعد انتهاء شهر رمضان المبارك بالتحديد في أول أيام عيد الفطر المبارك.
  • كما ولقد قال البعض أن موعد زكاة الفطر في السعودية في أواخر شهر رمضان المبارك.

وتجدر الإشارة على أن الدين الإسلامي لم يضع قيودا للمسلم بما يتعلق بموعد إخراج زكاة الفطر. حيث يأتي موعد إخراجها خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر، وأما بعد ذلك تصبح صدقة.

شاهد أيضا: مساعدات بيت الزكاة استفسار عن النتيجة

لمن تعطى زكاة الفطر

لقد ورد في المصادر الشرعية الفئات المستحقة للزكاة من المسلمين. ولكن الآراء جاءت مختلفة باختلاف المذاهب الأربعة، فلقد حدد أئمة المذاهب الفئات التي تعطى لها الزكاة وهي كما يلي:

  • المذهب الشافعي والحنفي والأرجح في المذهب الحنبلي: 
    • لقد أوجب المذهب الشافعي قسمة زكاة الفطر على ثمانية أصناف وردت في قوله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قلوبهمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.
    • بينما كل من الحنابلة ومن أرجح من المذهب الحنبلي لم يوجبوا زكاة الفطر على الفئات الثمانية التي أوجب المذهب الشافعي بإعطائهم. ولكنهم قد أجازوا إعطاء الزكاة لبعض من الأصناف الثمانية أو حتى واحدًا منهم وإن وجدوا جميعًا.
  • المذهب المالكي وبعض آراء الحنابلة: 
    • لقد ذهب المذهب المالكي إلى وجوب تخصيص صرف الزكاة إلى كل من الفقراء والمساكين فقط.

شاهد أيضا: صندوق الزكاة حجز موعد في الإمارات 2023

لقد وضحت دار الإفتاء في المملكة العربية السعودية لكافة مواطني المملكة العربية السعودية والمقيمين فيها كم مقدار زكاة الفطر في السعودية، وذلك في سبيل توعية المواطن السعودي المسلم وتذكيره بزكاة الفطر وأهميتها ومقدارها وكم المقدار الواجب إخراجه عن الفرد الواحد ومن هي الفئات التي تستحق زكاة الفطر كما أقرت بها المذاهب الأربعة.