معلومات عن طائر الكيوي ولماذا لا يطير وسبب تسميته بهذا الاسم، يعتبر طائر الكيوي من أكثر الطيور التي تكون مهددة بالانقراض، وهو يعتبر من الطيور ذات الحجم الصغير، كما أنه يمتلك أرجل قصيرة عندما يتم مقارنتها في بعض الأرجل الخاصة بطيور أخرى، فبالرغم من أن الأرجل قصيرة إلا أن طائر الكيوي قادر على الحصول على الطعام بشكل سهل، كما تمكنه من الوقوف بشكل ثابت، كذلك يتمكن طائر الكيوي من الجري بشكل سريع مقارنة بالطيور الأخرى، سنتعرف على المعلومات عن طائر الكيوي.

أهم معلومات عن طائر الكيوي

يكون يتمتع طائر الكيوي بمنظر جميل مقارنة بغيره من الطيور، فيكون يبهر كل من ينظر إليه فهو يمتلك أرجل طويلة تجعله لا يتمكن من الطيران مقارنة بغيره من الطيور، كما أنه يتمتع بالحجم الصغير، ويكون من أهم المعلومات عن طائر الكيوي كما يلي:

  • يمتلك طائر الكيوي الأرجل الطويلة مقارنة بباقي الطيور الأخرى، فهو يمتلك شوارب مثل القطط.
  • كما أنه يكون غير قادر على الطيران فهو يتمكن من الجري بسرعة كبيرة.
  • يكون طائر الكيوي يشابه الدجاج ولكن طوله حوالي 40 سنتيمتر.
  • كذلك، يكون الأحجام مختلفة عن بعضها البعض، تكون الإناث حوالي 2.8 كيلوغرام، والذكور حوالي 2.2 كيلو غرام.
  • عندما يشعر الطائر بالخوف بشكل كبير يتوجه الى الأماكن الرطبة، فهو ينسحب الى العش الخاص فيه.
  • كما يتميز الطائر بأنه من أقل درجات الحرارة عن باقي أنواع الطيور والحيوانات.
  • يكون طائر الكيوي يتواجد في نيوزيلندا، وأستراليا لأنهم هم الموطن الأصلي.
  • كما يتغذى على البذور والحبوب والحشرات والفواكه والجراد وثعبان البحر والديدان والرخويات.
  • كذلك، يكون محب للعزلة والانفراد بشكل كبير، فهو خجول بشكل غير مقارن بين العديد من الطيور.
  • يمتلك طائر الكيوي نشاط كبير للبحث عن الغذاء في المساء مقارنة بالصباح.
  • كما يمتلك حاسة شم كبيرة، تجعله يصبح قادر على الإمساك بفريسته بشكل كبير، وحمايته من خطر الأعداء.

أهم أنواع طائر الكيوي

يكون يتكاثر الطائر بشكل أحادي أي أنه يكون يتزاوج نوع واحد، فيتم عند الزواج زيارة الأزواج بوضع بيضة أو بيضتان فيقوم حينها الطائر الذكر باحتضان البيض وليس الأنثى، فبالرغم من صغر حجم الطائر إلا أنه يقوم بوضع الكثير من البيض، ويكون من أبرز أنواعه ومنها كما يلي:

  • طائر الكيوي الصغير المرقط:

يعتبر هو أصغر أنواع طيور الكيوي التي تتواجد داخل نيوزيلاند في جزيرة ساوث ضمن الغابات المرتفعة، فهو يعتبر من الحيوانات المفترسة التي لا تتمكن من حماية أنفسها، يعمل على وضع بيضة واحدة والذي يكون يحتضن البيض هو الذكر وليس الأنثى مثل باقي الطيور.

  • طائر الكيوي الكبير المرقط:

يعتبر أكبر أنواع طائر الكيوي والذي يكون ارتفاعه حوالي 18 بوصة، ويكون لونه ما بين الرمادي الى البني، كما يكون هناك بقعة لامعة تكون متواجدة على جسده، تضع بيضة واحدة، والفرق هنا يكون أن الذكر والأنثى يحتضون البيضة وليس فقط الذكر، كما يحتوي 20 ألف نوع، ويتواجد في أعلى المناطق الجبلية.

  • طائر الكيوي البنى الجنوبي:

تكون من أهم الأنواع التي تنتشر بشكل كبير في العديد من الأماكن، حيث يمكن أنه يتواجد في أنحاء الجزيرة الجنوبية، فيكون حجمه مساوي لطيور الكيوي الكبير.

  • طائر الكيوي أو كاريتو البني:

يكون من أبرز الأنواع التي ظهرت في عام 1994، ويكون بارز باللون الرمادي الى البني، فيعطي ثلاث بيضات في الموسم الواحد، فتضع كل بيضة في عش واحد.

  • طائر الكيوي البني في الجزيرة الشمالية:

يكون هناك العديد من الأنواع التي تنتشر في الجزيرة الشمالية، فيكون حوالي 35 ألف نوع، وطوله حوالي 16 بوصة، ولونه من الأحمر الى البني، تضع بيضان في الموسم الواحد.

شاهد أيضاً: ما هو الحيوان الذي لم يصعد الى سفينه سيدنا نوح عليه السلام ؟

لماذا لا يطير طائر الكيوي

يكون الجسم الخاص فيه مشابه للكمثرى، ويكون يمتلك أجنحة طولها حوالي 3 سنتيمتر، ولكنها تكون عديمة الفائدة، ولكن طائر الكيوي يمتلك أرجل عضلية قوية بشكل كبير والتي تكون ما يقارب 1/3 من وزن الطائر، ويقوم باستخدامها للقتال والركض، فيكون يتواجد ثلاث أصابع في كل قدم تجعل الطائر غير قادر على الطيران ولكنه قادر على البحث عن الطعام والركض بشكل سريع، كما تكون درجة الحرارة الخاصة فيه مساوية 38 درجة مئوية.

شاهد أيضاً: اسئلة عامة عن الحيوانات واجابتها الصحيحة للتحديات

سبب تسمية طائر الكيوي بهذا الاسم

قد سمى طائر الكيوي بهذا الاسم لأنه يكون دليل على الجنود النيوزلنديين، ويكون رمز للقتال ببسالة بشكل كبير، كما اعتبروه رمز وطني بشكل كبير، حيث عندما يشعر الطائر بالخوف بشكل كبير يتوجه الى الأماكن الرطبة، فهو ينسحب الى العش الخاص فيه.

شاهد أيضاً: ظاهرة التمويه عند الحيوانات وأنواع التمويه لحماية نفسها من الأعداء

معلومات عن طائر الكيوي ولماذا لا يطير وسبب تسميته بهذا الاسم، يكون طائر الكيوي من أكثر الطيور التي تكون مهددة للانقراض بشكل كبير، فيكون التزاوج بشكل أحادي فيقوم الذكر هو الذي يقوم باحتضان البيضة للتطور والنضج.