متى يصادف وفاة الرسول 2023، إن من اكثر الأمور حزنت التي حلت في تاريخ المسلمين والدولة الإسلامية حتى وقتنا الحالي هو وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فإن بعد وفاته لا حزن يذكر، وفي الأيام القادمة ستصادف ذكرى وفاة نبينا الحبيب، والعديد من الناس يبحثون عن تاريخ الوفاة بالتحديد، وأي يوم يصادف، وفيما يلي عبر موقع محطات سوف نتناول كافة التفاصيل المتاحة حول وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجر عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها ورضاها، يوم السبت 8 أكتوبر 2023 م، بعد ثلاثة عشر يومًا من مرضه، وهو يقول: “«بل الرفيق الأعلى من الجنة» وذلك في وقت صلاة الفجر.

العديد من المسلمين يهتمون لأمر وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويبحثون عن الوقت الذي مضى على وفاة نبينا الحبيب، حيث ان إجابة كم مضى على وفاة النبي محمد؟ تأتي كالتالي:

  • يمكننا حساب عدد السنوات التي انقضت على وفاة الرسول من خلال خصم سنة وفاته من العام الحالي.
  • كالتالي: 2023-632 = 1390 سنة في التقويم الميلادي.
  • حيث توفي الرسول صلى الله عليه وسلم عام 632 م، والسنة الحالية 2023م.

متى يُصادف وفاة الرسول 1445 بالهجري

العديد من الناس يتساءلون عن تاريخ وفاة النبي بالهجري حيث ان 12 ربيع الأول 1445 هـ، هو ذكرى اليوم الذي شهد وفاة أفضل خلق الله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، هو التاريخ الهجري للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا العام 1445 يصادف يوم السبت.

انظر هنا: اجمل الصور مكتوب عليها محمد صلى الله عليه وسلم

كم عمر النبي محمد عند وفاته

العديد من الناس وخاصة الناس في الدولة الإسلامية يتساءلون عن عمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند وفاته، حيث تأتي المعلومات كالتالي:

  • لم يتفق العلماء وفقهاء الدين في تحديد سن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم عند توفي.
  • فهنالك حديث روي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها-: «أن النبي -صلى الله عليه وسلم- توفي وهو ابن ثلاث وستين». (رواه البخاري: 4466).
  • كما يوجد في حديث آخر عن ابن عباس : «توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن خمس وستين». (رواه مسلم: 2353).
  • كما انه أيضا وردت رواية عن أنس -رضي الله عنه-: «أنها ستون سنة». (رواه البخاري: 5900).

انظر هنا: كم عمر الرسول عند وفاته

من المعروف ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يتم مباشرة بعد وفاته، لذا فالعديد من الناس يتساءلون عن سبب تأخر دفته، حيث يذكر انه قد كان تأخير دفن الرسول صلى الله عليه وسلم لأسباب متعددة منها:
  • صلاة الصحابة علي النبي محمد صلى الله عليه وسلم رجالاً و نساء و صبياناً أرسالاً لم يؤمهم إمام.
  • كما يذكر أيضا اختلافهم في صفة غسله، ومكان دفنه.
  • كما ان اهتمامهم في لم شمل الأمة وحمايتها من التفرق الذي يهدد ذهابها.

انظر هنا: عبارات عن أخلاق الرسول محمد، قصيرة وملهمة

نظرا لاقتراب ذكرى وفاة النبي الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، العديد من الناس يبحثون عن سنة ولادة النبي، وفيما يلي عبر النقاط التالية سنذكر لكم سنة الولادة وسنة الوفاة:
  • ذكر ان النبي محمد رسول الله ولد يوم الاثنين 12 ربيع الأول عام الفيل الموافق 20 أبريل سنة 571م.
  • وانه قد وتوفي يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 11 هـ الموافق 8 يونيه عام 632 م.

انظر هنا: أجمل عبارات عن الصلاة على النبي جاهزة للنشر

تاريخ وفاة الرسول صحيح البخاري

إن تاريخ وفاة النبي محمد في الثاني عشر من شهر ربيع الأول، فقد اختلف العديد من العلماء في تحديد وفاة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ولك يرد في كتاب صحيح البخاري عن الحديث الشريف موضح تاريخ وفاة البرية، وقد بين الإمام ابن حجر رحمه الله الذي ذكر في كتاب فتح الباري، والذي جاء فيه، كما يلي:

وكانت وفاته يوم الاثنين بلا خلاف من ربيع الأول، وكاد يكون إجماعًا، لكن في حديث ابن مسعود عند البزار في حادي عشر رمضان، ثم عند ابن إسحاق والجمهور أنها في الثاني عشر منه، وعند موسى بن عقبة، والليث، والخوارزمي، وابن زبر، مات لهلال ربيع الأول، وعند أبي مخنف والكلبي في ثانيه، ورجحه السهيلي.

وبهذا وصلنا الى نهاية مقالنا اليوم التي كانت تخص وفاة الرسول الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، حيث ذكرنا لكم متى تاريخ وفاته، ….. كما ذكرنا لكم لماذا تأخر دفن النبي صلى الله عليه وسلم، وذكرنا أيضا في أي يوم ولد النبي صلى الله عليه وسلم؟ والعديد من الأمور الأخرى التي يهتم لها الكثير من الناس.