ما هي انواع الكفر الأكبر، مفهوم يستعيذ منه كافة المسلمين على وجه الأرض، وهذا كونه من الأمور التي ان انصاع لها الإنسان خسر الكثير من الخسائر في حياته، وكانت مغارمه أكثر بكثير من مغانمه التي تحصّل ونال عليها، لهذا فإن الكثيرين من المهتمين يبحثون بحثاً حثيثاً عنه، لأجل تجنبه والابتعاد بعداً كبيراً بمقدار البعد بين السماء والأرض عن هذا الكفر الأكبر، وحرصاً منا على العقيدة الإسلامية واتمامها بصورة صحيحة دون أي نقص يعتريها، سنقدم ما هي انواع الكفر الأكبر.

ما هو معنى الكفر

بالطبع ان اللغة العربية ساعدتنا في فهم وإدراك جوانب ومحاور المفهوم الراغبين الاستزادة عنه بالكثير مما ورد في شأنه، وهذا تماماً ما سنقدمه وندليه من معلومات تتمحور حول المراد والمقصود بالكفر والعياذ بالله، فقد كان التوحيد هي من أعظم ما دعا إليه الأنبياء والرسل كافة، حيث قال تعالى:﴿ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ ﴾، وهذه آية صريحة وواضحة وضوح الشمس فيها نبذ الكفر وكل ما يتعلق به، فما هو الكفر:

  • الكفر هو الحجب وعدم الوضوح والتغطية، هذا لغة.
  • فيما كان الكفر بالاصطلاح: هو حجب الحق وتغطيته بل وإنكاره انكاراً تاماً صريحاً.
  • وقد سمي بهذا الاسم كون الكافر وهو الشخص الموقن بالكفر ومصدقه يجحد الحق بل وينكره ويغطيه.

شاهد أيضا: هجر القران الكريم انواع واخطرها هجر تلاوته

ما هي أنواع الكفر

لقد بحث المسلمون عن الأمور التي تجعلهم يتمون التوحيد اتماماً واضحاً واتماماً عقائدياً ساداً على الكثيرين العثرات التي يودون دسها وبثها في النفوس والقلوب، لهذا فقد جاءت الكثير من الأمور التي وضحها العلماء فيما يخص أنواع الكفر ببراهين واضحة ومستندة الاستناد الكبير على ما ذكره وبينه الرسول الكريم، وبهذا الاستناد تغلق كافة الطرق على أصحاب النفوس الضغينة الضعيفة التي تود دس ثنية أو مطلع من شأنه أن يشكك بهذه العقيدة الإسلامية، حيث وجد الكفر على قسمين:

الكفر الأصغر

وهو واحد من أنواع الكفر، ولكن لا يخرج المسلم من الملة، فهذا النوع لا يبطل إسلام المرء، صوره بالأدلة الشرعية:

  • قال- عليه الصلاة والسلام -:( سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر ).
  • وأيضاً قال – عليه الصلاة والسلام – 🙁 اثنتان في الناس هما بهم كفر؛ الطعن في النسب، والنياحة على الميت ).
  • رأى النبي – صلى الله عليه وسلم – أكثر أهل النار من النساء، فسئل عن سبب ذلك، فقال: ( لأنهن؛ يكفرن الزوج، ويكفرن الإحسان، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر كله، ثم رأت منك ما يسوؤها، قالت: ما رأيت منك خيرا قط ).

تعريف الكفر الأكبر

هو الكفر المخرج من الملة إن أقدم المسلم عليه، ويخلد بسببه الإنسان في النار يوم القيامة.

ما هي أنواع الكفر الأكبر

لقد كان الكفر الأكبر من الأمور التي بفعلها حصل خروجه من الملة وبطل إسلامه والعياذ بالله تعالى، هذا علاوة عن العذاب الأليم الذي ينتظره في الآخر، والمتمثل بالخلود في النار، حيث أن التوحيد هو أعظم العبادات التي دعا إليها الأنبياء، فيما تبين أن الكفر هو أعظم النواهي التي جاء الأنبياء والرسل داعين لاجتنابها، وجاء للكفر الأكبر أنواع عديدة ومنها:

شاهد أيضا: اسماء الانبياء والرسل الغير مذكورين في القران

كفر التكذيب من أنواع الكفر الأكبر

  • هو تكذيب ما ورد في القرآن الكريم وما يتمحور حوله.
  • تكذيب سنة رسولنا الكريم بعلم وقصد منه.
  • الدليل: قَولُهُ تَعَالَى: ﴿ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِين ﴾ [العنكبوت: 68].

كفر الجحود

  • جحد الحق وانكاره بعد اليقين التام به.
  • سواء كان هذا الجحود للحسد أو الطمع أو الكبر وغيرها.
  • الدليل/ قَالَ تَعَالَى: ﴿ قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللّهِ يَجْحَدُون ﴾ [الأنعام: 33].

 كفر الشك والظن

  • هو أن يقدم المرء على غرس الشط والظن في عقله وذهنه بما جاء به الرسل والأنبياء.
  • من أمثلته قصة الرجلين، فحكى الله عن أحدهما أنه قال: ﴿ وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً ﴾ [الكهف: 36]. فردت الآية الكريمة تلك: ﴿ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً ﴾ [الكهف: 37].

كفر الإعراض

والمراد به الإعراض عن تعلم أصل الدين الذي لا يكون المرء مسلمًا حتى يتعلمه ويعمل به، قَالَ تَعَالَى: ﴿ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُون ﴾ [السجدة: 22]. وقَالَ تَعَالَى: ﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنذِرُوا مُعْرِضُون ﴾ [الأحقاف: 3]. فسمَّاهم كافرين لإعراضهم عما أُنذِرُوا به.

كفر النفاق من أنواع الكفر

  • تكذيب وبغض الرسول.
  • الفرحة والسعادة بأي امر يمس الدين الإسلامي.
  • وكذلك الكره الشديد لنصرة الدين الإسلامي.
  • إظهار الإيمان وفي باطن القلب الكفر .
  • علاوة عن هذا فقد ورد ذلك صريحاً في قوله تَعَالَى: ﴿ إِذَا جَاءكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُون * اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُوا يَعْمَلُون * ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَفْقَهُون ﴾ [المنافقون: 1-3].

شاهد أيضا: اسماء الانبياء المذكورين بالقران

ما الفرق بين الكفر الأكبر والكفر الأصغر

على الرغم من الآثار السيئة المترتبة على كافة أنواع الكفر ان كان الكفر الأصغر أم الكفر الأكبر، إلا أن هنالك درجات تفاوت بين هذه الأنواع من أنواع الكفر وجاء هذا التفاوت لبيان عظيم الأثر الذي يحصل عليه المرء المقبل على شتى أنواع الكفر، حيث أن المفر الأصغر لا يخرج من الملة ولا يبطل إسلام المرء ولكن لا بد من تجنبه وعدم الإقبال عليه وفعله، بخلاف الكفر الأكبر المخرج لصاحبه من الإسلام وان وافته المنية قبل التوبة والندم على هذا نال الخلود في النار، فالفروقات وان قلت فهي عظيمة، ويجب تجنبها كونها من أعظم ما نهى عنه الله تعالى، لهذا يتوجب على المسلم أن يسعى جاهداً للحصول على اتمام التوحيد، وأيضاً انعام النظر بكافة النعم التي أنعم الله تعالى بها عليه لتقوية ايمانه ودينه.

ما هي انواع الكفر الأكبر، بينا الكثير عنه مضمنين كلامنا وداعميه بأرقى المضامين وأوثقها وهي الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي وردت شاهدة على هذا كله.