ما هي السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي لم يرد في آياتها حرف الميم، القرآن الكريم هو كتاب الله عز وجل السماوي الذي أنزله على نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة الوحي جبريل عليه السلام، والذي يعتبر هو معجزة الله الخالدة في الأرض، وتضمن هذا الكتاب على العديد من السور القرآنية، والتي قد وصل عددها مئة وأربع عشر سورة، وهنا نتعرف ما هي السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي لم يرد في آياتها حرف الميم.

ما هي السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي لم يرد في آياتها حرف الميم

تضمن القرآن الكريم على العديد من السور القرآنية التي تأتي مختلفة بعضها عن بعض في عدد آياتها، وفي الحروف التي تتضمن عليها كلماتها، والتي تعتبر أيضا هي من حروف اللغة العربية الهامة، وضمن هذه السور نتعرف ما هي السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي لم يرد في آياتها حرف الميم، وهي:

  • سورة الكوثر.

شاهد أيضا: في أي سورة ورد ذكر غزوة تبوك

سبب نزول سورة الكوثر

هناك العديد من السور القرآنية التي ورد الحديث عن أسباب نزولها في الأحاديث النبوية الشريفة، ومن ضمنها هي سورة الكوثر. وفي هذه السطور نتعرف على سبب نزول سورة الكوثر، وهو:

  • قد جاء العديد من الروايات في سبب نزولها، ومنها أيضا ما جاء في رواية أنس بن مالك حيث قال: “بينما ذاتَ يومٍ بينَ أظهرِنا يريدُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذ أغفى إغفاءةً ثمَّ رفعَ رأسهُ متبسِّمًا فقلنا لهُ ما أضحكَكَ يا رسولَ اللَّهِ قالَ نزلت عليَّ آنفًا سورةٌ “بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيم”، “إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَكَ هوَ الْأَبْتَر”.

ما هي السورة الوحيدة التي لم يذكر فيها لفظ الجنة

إن الله عز وجل قد وعد المؤمنين بجنات النعيم والتي تعتبر هي الأجر والثواب لهم في الآخرة على ما يقومن به من أعمال وعبادات دينية، بالإضافة إلى ذلك تحدث الله تعالى في العديد من السور القرآنية عن الجنة. وفي هذه السطور نتعرف ما هي السورة التي لم يذكر فيها لفظ الجنة، والتي هي:

  • سورة يوسف.

ما هي السورة التي لم يذكر فيها حرف الراء؟

عند التفحص في الآيات التي تتضمن عليها سور القرآن الكريم فإننا نجد أن أحد تلك السور لا تتضمن على حرف الراء، والذي يأتي من ضمن تلك الحروف العربية الهجائية. وهنا نتعرف على ما هي السورة التي لم يذكر فيها حرف الراء، وهي:

  • هذه السورة هي سورة الإخلاص.
  • علاوة على ذلك تعتبر هي من السور القرآنية القصيرة التي لا تتضمن الكلمات في آياتها على حرف الراء.

شاهد أيضا: بحث في سورة الاعراف عن ايات تحدثت عن الصحة ثم تفسيرها

ما هي السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي لم يرد في آياتها حرف الميم، وفي السطور تعرفنا على هذه السورة القرآنية، والتي تعتبر هي أصغر سورة تضمن عليها هذا الكتاب السماوي، وهي الكوثر.