ما هي أهم أضرار حليب البقر على الإنسان، يحتوي الحليب البقري على سكر اللاكتوز الذي يكون من الصعب هضمه بشكل كبير، وهذا ما يؤثر بشكل سلبي على المعدة عند العديد من الأشخاص، حيث أن سكر اللاكتوز يعمل على الإسهال المتواصل والغثيان وتواجد الغازات في البطن بشكل كبير، وبالتالي يكون لديه التأثير السلبي على المعدة، كما يمكن أن تتفاقم هذه الأعراض وتصبح مرض في المستقبل، سنتعرف من خلال السطور التالية على أهم أضرار الحليب التي تكون ناتجة عن شرب حليب البقر بشكل خاص.

أبرز مكونات الحليب

يعتبر الحليب من أكثر المشروبات التي يفضلها كبار السن، ولكن الأطفال لا يفضلون الطعم الخاص فيه، ولكن يضم الحليب على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة التي تكون لصحة الإنسان، ويكون من أبرز مكونات الحليب، كما يلي:

  • يعتبر الحليب من أكثر المصادر التي تمدنا بالسعرات الحرارية.
  • يكون يحتوي الحليب على فيتامين أ الي يساعد في الرؤية الليلة، والمساهمة في النمو ومساعدة الجهاز المناعي.
  • يحتوي الحليب على فيتامين بـ 2 الذي يكون لازم لإنتاج الطاقة من الغذاء.
  • يحتوي الحليب على فيتامين بـ 12 الذي يكون ضروري للأنسجة والأعضاء.
  • حيث يعمل فيتامين بـ 12 على إنتاج الخلايا ومنها الجهاز الهضمي.
  • كما أن فيتامين بـ 12 يكون ضروري بشكل كبير لعمل الجهاز العصبي، وكذلك منع حدوث فقر الدم.
  • يحتوي الحليب على فيتامين د الذي يكون مهم لبناء كتلة العظام.
  • كما يساعد الحليب في نشاط العضلات وبناء الأسنان بشكل كبير.
  • يحتوي الحليب على البوتاسيوم الذي يكون مهم للأحماض والشوادر التي تساعد في الأداء الطبيعي للخلايا.
  • يحمي الحليب من ارتفاع ضغط الدم، وهذا لأنه يكون هناك استهلاك كبير للملح.
  • يمنع الحليب من هشاشة العظم.
  • يحتوي الحليب على المغنيسيوم الذي يكون لديه دور كبير في بناء العظام.
  • يساهم الحليب في إنتاج الطاقة ومساعدة الجسم في الاسترخاء عند نقل المحفزات العصبية.

شاهد أيضاً: أسباب نزول إفرازات بنية من المهبل وهل نزولها من علامات الحمل

أهم أضرار حليب البقر على الإنسان

قد أشاد العديد من الأطباء والخبار بالحليب والمميزات التي يمتلكها، بالرغم من أن كل المختصين في الطب البديل لم يكونوا يوافقون على ما تم طرحه من الأطباء، ولكن الأطباء الحاليون ينصحون الأمهات بأن يعطوا الأطفال الحليب لزيادة نسبة الكالسيوم في الجسم، حيث يكون من أهم أضرار حليب البقر على جسم الإنسان بشكل سلبي كما يلي:

زيادة الوزن

قد وجد أن أغلب الأطفال الذين يشربون الحليب الوزن الخاص فيهم كبير بشكل مقارن مع غيره من الأطفال، حيث أن الأطفال الذين يشربون الحليب خالي الدسم بنسبة 0-1%، أكثر سمنة من الذين يشربون الحليب كامل الدسم بنسبة 3%.

بالرغم من أن كل كوب حليب من نوع قليل الدسم يكون يحتوي على 100 سعرة حرارية، ولكن كل كوب من نوع حليب خالي الدسم يكون يحتوي فقط على 85 سعرة حرارية، حيث قال الأطباء والباحثين أن الأثر التراكمي التابع للحليب خالي الدسم يكون أقل ضرر بشكل كبير من الأشخاص الذين يشربون الحليب كامل الدسم.

ظهور حب الشباب

من أكثر الأضرار الخاصة بالحليب هي ظهور حب الشباب بشكل كبير، حيث يكون هناك العديد من الدراسات التي يكون لها علاقات كبيرة بين الحليب وتفاقم حالة حب الشباب المتواجد في الوجه عند المراهقين بشكل كبير، حيث تم الإثبات في الدراسات التي أقيمت أن الحليب القليل الدسم أو الحليب الخالي من الدسم بظهور حب الشباب بشكل كبير، كما يكون هناك تأثير كبير من الحليب على الهرمونات ومنها عامل النمو الشبيه بالأنسولين والأنسولين.

الإصابة بهشاشة العظام

يقول البعض خصوصاً في مجال الطب البديل أن شرب الحليب قد يعمل على ترقق العظام (Osteoporosis) والهشاشة الخاصة فيها، وعذا بسبب اتواجد سكر الغالكتوز المتواجدة في الحليب وخصوصاً عند النساء ضمن سن اليأس وبعده، ولكن لا يزال هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي تكون تدل أن كسور العظام عند كبار السن هي الأعلى عند الأشخاص الذين يكونوا يستهلكون الألبان والحليب والبروتين الحيواني بشكل كبير.

شاهد أيضاً: أسباب نقص فيتامين B3 وما هي أعراض نقصه على البشرة

أبرز فوائد الحليب الصحية

يحتوي الحليب البقري على سكر اللاكتوز الذي يكون من الصعب هضمه بشكل كبير، وهذا ما يؤثر بشكل سلبي على المعدة عند العديد من الأشخاص، حيث أثبتت العديد من الدراسات المختلفة أن الحليب لديه العديد من الفوائد لتواجد نسبة عالية من الكالسيوم، ويكون من أهم فوائد الحليب ما يلي:

الحفاظ على وزن الجسم

قد أثبتت الدراسات في السنوات الأخيرة أن استهلاك الحليب أو منتجات الألبان التي تكون قليلة الدسم أكثر فعالية لنزول الوزن، ومنح الشخص الشعور بالشبع لفترة طويلة، كذلك يمكن الحفاظ على الوزن لفترات طويلة وتحسين التمثيل الغذائي.

خفض خطر الإصابة في متلازمة الأيض

يمكن أن يكون استهلاك الحليب ومنتجات الألبان بينهم علاقة في خفض خطر الإصابة بمرض متلازمة الأيض، وكذلك العديد من أنواع متنوعة من السرطان خصوصاً سرطان القولون عند كبار السن.

التقليل من خطر الإصابة بالسكري

قد أثبتت العديد من الدراسات التي تكون تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، وكذلك يحتوي على فيتامين د، والبروتينات التي يكون مساعد بشكل كبير لمنع الإصابة بمرض السكري وهذا في النوع الثاني.

الوقاية من أمراض القلب

  • تكون منتجات الألبان قليلة الدهون مساعدة بشكل كبير على الموازنة في ضغط الدم.
  • كذلك الحماية بشكل كبير من كل أمراض القلب التي تحدث مع كبار السن.
  • كما أوصت جمعية القلب الأمريكية أن يتم تناول ثلاث وجبات من منتجات الألبان من نوع قليل الدهون.
  • كذلك للحماية من عوامل الخطر ومنها السمنة والكولسترول وارتفاع ضغط الدم.

الحصول على التغذية الكافية

تكون منتجات الألبان تحتوي على الكثير من المكونات الغذائية المختلفة، ومنها : البروتينات التي تكون الجودة عالية فيها، وعنصر الكالسيوم، وعنصر البوتاسيوم، وعنصر المغنيسيوم، وعنصر الزنك، والعديد من الفيتامينات من مجموعة أ أو د التي تكون لازمة للبالغين وللأطفال، حيث يكون الحليب موفر التراكيز العالية من المكونات الغذائية بالمقارنة مع السعرات الحرارية المتواجدة فيها.

مفيد لصحة الفم

يوصي كل  أطباء الأسنان بشرب الحليب كمشروب مفضل بين وجبات الطعام، حيث يجب استهلاكه بشكل قليل في الأسنان واللثة، حيث أن الكالسيوم يكون يحمي المينا المتواجدة على سطح الأسنان من كل المؤثرات.

مفيد للرياضين

قد تم الإثبات أن الحليب مناسب بشكل كبير عند لاعبي الرياضة بأنواعها المختلفة، حيث يعتبر شرب الحليب بعد الرياضة ما يزيد من إنتاج البروتينات بشكل خاص في العضلات، وتبنى العضلة بشكل أفضل وأسرع.

شاهد أيضاً: أسباب التعرق الزائد تحت الإبط عند الرجال وعلاجها نهائياً بالأعشاب

ما هي أهم أضرار حليب البقر على الإنسان، يعتبر الحليب من أكثر المشروبات التي تكون مفضلة عند كبار السن، فقد أثبت الدراسات الحديثة أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يكون لازم لبناء العظام والعضلات، وكذلك للمحافظة على سلامة الأسنان بشكل كبير.