ما هو نظام الاثبات السعودي الجديد، العديد من الأنظمة السعودية التي يتم استحداثها وتطوير أبعادها لتتناسب مع المجتمع السعودي، الذي يبحث بشكل دائم عن الاستقرار، وقد تمت الموافقة على نظام الاثبات الجديد من قبل مجلس الوزراء السعودي، وهو نظام خاص بالأحوال المدنية، كما أنه من المتوقع أن يقوم مجلس الوزراء بالمصادقة على نظام جديد للمعاملات المدنية، والتي جزء منها المشروع الخاص بالنظام الجزائي ضمن العقوبات التعزيزية، ويتساءل العديد من مواطني المملكة ما هو نظام الاثبات السعودي الجديد.

مشروع نظام الاثبات السعودي 2023

بقرار رسمي، وبمصادقة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، تمت الموافقة على تدشين نظام الثبات السعودي، وهو ضمن مجموعة من الأنظمة السعودية الجديدة التي تمت المصادقة عليها، والتي عرضت على طاولة المشاورات في انعقاد الدورة الخاصة بمجلس الشورى السعودي مؤخراً؛ والتي تمت دراستها والتحقق من تناسبها مع الأنظمة السعودية التي تم فرضها، واختيارها لتكون ضمن الدستور السعودي، وتم الإعلان بشكل رسمي عنها من قبل الأمير محمد بن سلمان حفظه الله. حيث أنه وبعد أن تم الإقرار بصلاحية هذا النظام، وتطبيقه تم اتخاذ العديد من الإجراءات النظامية التي كان هدفها تضمينها ضمن أنظمة الحكم الأساسي، والذي سيتم تطبيقه بناء على الأحكام الشرعية الإسلامية المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

ما هو نظام الاثبات السعودي

شرح نظام الاثبات السعودي الجديد

بعد أن تمت الموافقة من قبل مجلس الشورى السعودي على نظام الاثبات، تمت الإشارة إلى هذا النظام من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والذي أشار إلى أن هذا المشروع ضمن مشاريع متعددة في المملكة منها مشروع النظام الجزائي الخاص بالعقوبات، والنظام الخاص بالمعاملات المدنية، واستكمل ولي لعهد حديثه بأنه سيتبع نظام الاثبات السعودي الجديد إعلان ومصادقة على النظام الخاص بالأحوال المدنية. وأوضح سموه بأن هذه الأنظمة الجديدة من شأنها كل منها أنه:

  • يحقق هذا النظام نقلة نوعية كبيرة في المنظومة الخاصة بالتشريعات العدلية. والعمل على ترسيخ المبادئ الخاصة بالمرجعيات الثابتة في العمل القضائي.
  • حيث أنه أوضح بأن هذا النظام الخاص بتلبية العديد من المستجدات الحياتية الجديدة في العديد من النواحي: سواء الاجتماعية، والتقنية والاقتصادية،
  • كما وأنه يساعد في المساهمة في تطورات العصر الحالية، معتمداً في نظامه على أحكام الشريعة الإسلامية.
  • كذلك، الالتزام بها بكل ثبات بالعدالة للعمل على حماية المجتمع السعودي وأفراده، وملكية جميع الحقوق الخاصة بهم.
  • كما وأنه يساهم هذا النظام على وضع العديد من المعايير الواضحة الخاصة بالعديد من القضايا التجارية والمدنية.
  • أخيرا، يتضمن نظام الاثبات الجديد أحد عشر باباً للعمل على مراجعة الأنظمة، وتطويرها. ومعالجتها بحسب المطلوب.
  • وقد سرت هذه الأحكام على جميع المعاملات المدنية والتجارية.

شاهد أيضا: اجراءات نقل الكفالة بعد انتهاء الاقامة في النظام الجديد

متى سيتم تطبيق نظام الاثبات السعودي الجديد

إن الإعلان عن نظام الاثبات مؤخراً من قبل ولي العهد السعودي تم بصورة رسمية، وذلك من خلال الموافقة على إصداره من قبل مجلس الشورى، والذي سيتم تطبيقه:

  • بعد أن يتم الإعلان عنه بشكل رسمي في الجريدة السعودية سيبدأ تنفيذه بعد مرور 180 يوم من ذلك.

شاهد أيضا: رابط الدخول الى نظام موارد وزارة الصحة 1444

كيفية الاستفادة من نَظام الإثبات السعودي الجديد

لقد أثار الإعلان عن نظام الاثبات الجديد العديد من التساؤلات التي تخالجت إلى أذهان مواطني المملكة، وقد أشار أحد المحاميين المختصين في القوانين التجارية، إلى أن نظام الاثبات يعزز المنافسة العالمية في المملكة، من خلال المرجعيات المؤسسية والإجرائية الواضحة، كما أنه سيسد الثغرة الكبيرة في العديد من النصوص النظامية، وسيعزز ركيزة الاقتصاد السعودي. فهو أحد أهم الركائز لقطاع الأفراد والأعمال، وسيكون له دور في تعزيز القضايا التي يتم رفعها أمام المحكمة العليا السعودية التي تتكون من ثلاثة أساسيات هي: البيانات، والوقائع والمتطلبات.

شاهد أيضا: مشروع ونظام رايات خدمات المتدربين في السعودية

أهداف نِظام الإثبات السعودي الجديد

هناك العديد من الأهداف الخاصة بهذا النظام التي سعى تنفيذ هذا النظام لتحقيقها، والتي تُعتبر أحد الركائز لرجال الأعمال، والأفراد في المملكة، ومن تلك الأهداف:

  • المساهمة في فض النزاعات وحلها بشكل سريع.
  • أيضا، العمل على تعزيز العدالة الوقائية.
  • كذلك، العمل على تدعيم الأنظمة الخاصة بالمحاكم الإلكترونية.
  • بينما يهدف إلى تعميق العمل في هذا النظام بالمحاكم والقضاء السعودي.
  • أخيرا، زيادة ثقة المواطن في الالتزامات التعاقدية.

ما هو نظام الاثبات السعودي الجديد ؟

يحتاج شرح هذا النظام إلى العودة لنص النظام الأساسي، والذي يحقق العدالة في النظام القضائي. وجاء في نص نِظام الإثبات الجديد:

  • لا يجوز للقاضي أن يحكم بعلمه الشخصي وأن البينة على من ادعى واليمين على من أنكر، وفي حال تعارض أدلة الإثبات
  • كما وأنه لم يمكن الجمع بينها تأخذ المحكمة منها بحسب ما يرجح لها من ظروف الدعوى،
  • فإن تعذر فلا تأخذ المحكمة بأي منها، وفي جميع الأحوال يجب أن تبين أسباب ذلك،
  • كذلك، اتفق الخصوم على قواعد محددة في الإثبات تعمل المحكمة على اتفاقهم ما لم يخالف النظام العام. ولا يعتد باتفاق الخصوم ما لم يكن مكتوبا.

شاهد أيضا: مبادئ، خصائص وأهداف النظام الاقتصادي الإسلامي

شرح نِظام الإثبات السعودي

ولمتابعة الشرح التفصيلي للنظام يمكن مشاهدة هذا الفيديو، والاطلاع على المناقشة الدائرة حول نِظام الإثبات:

تم الحديث سلفاً عن نظام الاثبات الجديد الذي تم الإعلان عنه في المملكة، فبدأ البحث عبر مواقع التواصل، ومحرك قوقل عن ما هو نظام الاثبات السعودي الجديد.