ما هو الطلق الاصطناعي .. تجربتي مع الطلق الصناعي، يعتبر الطلق الصناعي هو بدء عملية الولادة أو تحفيز حالة الولادة ولكن بتدخل طبي بسيط، حيث عند اقتراب موعد الولادة يقوم الطبيب بطرح أمر الطلق الصناعي على الحامل، ويشرح لها أنه أفضل لمساعدتها في الولادة بشكل أسرع واقل تعب، حيث يتم أخذ إبرة الطلق الصناعي عند المرآة التي تريد الولادة، فتكون هناك انقباضات قوية وطبيعة في الرحم، أي يكون الطلق كما في الحالة الطبيعية ولكن يجب التدخل قبل وقت الولادة ومساعدة المرآة على تعجيل موعد الولادة، ومن هذا المنطلق سنتعرف من خلال مقالنا على ما هو الطلق الاصطناعي .. تجربتي مع الطلق الصناعي.

ما هو الطلق الاصطناعي

يعتبر الطلق الصناعي هو أمر تحفيزي يتم إعطائه للنساء الحوامل في الشهر الأخير، ويكون الرحم عندهم في حالة إغلاق تام أي لم يتم توسيعه من قبل رأس الجنين ليتم الطلق، أو أن المرأة تريد أن تلد في يوم معين، فعندها تتوجه الى الطبيب لتحصل على محفز للطلق يكون إما في إبرة أو تحميلة تضعها المرآة وتبدأ حينها بالطلق بشكل طبيعي ولكن مسرع بشكل أكبر، وتعطى إبر الطلق الصناعي لبعض السيدات ومنهم ما يلي:

  • عندما يكون حمل المرآة قد تجاوز 40 أسبوع، أي فات موعد الولادة ولم تبدأ تقلصات الولادة.
  • عندما يكون حالة تمزق في كيس الحمل، أو نزول السائل الأمنيوسي وتكون الانقباضات لم تبدأ من تلقاء نفسها، ويكون قد مر يوم كامل بدون بدء مراحل الولاة، فعندها يكون هناك خطر كبير على صحة المرآة وطفلها.
  • يعطي الطلق الصناعي بعد تمزق كيس الحمل بأربعة وعشرون ساعة.
  • عندما تكون الحامل مصابة بالسكري، فعندها يكون حجم الطفل أكبر من الطبيعي، فعندها يقترح الطبيب أن تأخذ الطلق الصناعي في الأسبوع الثامن والثلاثين.
  • هناك بعض الحالات من مرضى السكري يكون الجنين كبير بشكل كبير، فيقترح الطبيب ولادة قيصرية.
  • هناك تحاميل تستخدم لإنزال الجنين الميت، وهذا في حالة الجنين الذي تجاوز عمره ثلاثة شهور.
  • عندما تكون الحامل مصابة بمرض مزمن يهدد صحة الجنين والأم، ومنها تسمم الحمل، أو مرض في الكلى.
  • عندما يكون عمر الحامل يتجاوز الأربعون عاماً، فيتم استخدامه لتقليل الخطر عند الولادة.
  • كما يمكن تسريع عملية الولادة عندما تكون الحامل لا تطيق الانتظار.

شاهد أيضاً: كيف اعرف اني حامل من أوّل يوم تلقيح عالم حواء

تحاميل الطلق الصناعي

يمكن إعطاء تحاميل الطلق الصناعي في حلة الرحم المقفول بشكل نهائي عند الحوامل، فهي تعتبر تحاميل مهبلية تكون تحتوي على دينوبروستول التي تعتبر مادة فعالة تقوم بتحفيز الرحم حتى يتم فتحه بشكل كامل وتسهيل عملية الطلق، فالتحاميل تكون مفيدة بشكل أكبر للحوامل لأنها تجعل عنق الرحم لين بشكل أكبر، وبعدها يتمكن الرحم من الانقباضات بشكل أسهل.

يجب على الحامل النوم على جنبها لمدة ثلاثون دقيقة بعد أخذ تحميلة الطلق، وهذا حتى يمتصها الجسم بشكل كامل، ولا تسقط منها عند الحركة، حيث يكون مفعول تحميلة الطلق يبدأ بعد أربع الى ست ساعات وبعدها يبدأ الطلق بالزيادة بشكل كبير، ولكن في حالة إنزال الجنين الميت ما بين 6 لـ 24 ساعة حتى يبدأ مفعولها بشكل كامل، ولكن عندما يكون الطلق لا يجاوب بشكل كبير يتم التوجه الى الولادة القيصرية وهذا لعدم حدوث الخطر بشكل كبير على الجنين.

شاهد أيضاً: تجربتي مع عملية تضييق المهبل جراحيا عالم حواء وما هي مضاعفات العملية

ما هي مدة الطلق الصناعي

يكون هناك العديد من المراحل التي تبدأ بشكل خاص بتوسيع عنق الرحم بشكل أكبر عند بدء أخذ الطلق الصناعي سواء ابرة أو تحميلة، حيث يكون مدة الطلق أسرع من مدة الطلق الطبيعي، وتكون بعدها المرحلة الثانية توسيع كبير يصل الى 6 سنتيمتر، فحينها سيكون هناك انقباضات كبيرة كأنه طلق طبيعي.

يبدأ الطلق الصناعي بشكل كبير عند البدء بأخذ الأوكسيتوسين الذي يكون سواء في التحاميل أو الإبر، فعندما يكون نبض الجنين في السونار ضعيف بشكل كبير بعد أخذ الطلق الصناعي، يجب التوجه لإجراء عملية قيصرية.

شاهد أيضاً: ما هي أضرار المايونيز والكاتشب وفوائدها للحامل عالم حواء

تجربتي مع الطلق الصناعي

تكون ابر الطلق الصناعي على شكل إبر وريدية أو تحامل تعمل على جعل الرحم أكثر ليونة وبالتالي زيادة انقباضات الرحم لتتم الولادة بسهولة، كما أن الطلق الصناعي يكون يحتوي على أوكسيتوسين التي تزيد من الطلق بشكل كبير وتعجل عملية الولادة، وتكون من أهم التجارب مع الطلق الصناعي كما يلي:

  • قالت أحد السيدات كنت أعاني من سكري الحمل، وكان الجنين حجمه أكبر من الطبيعي.
  • فكنت أملك خوف كبير في قلبي على جنيني وحياتي، وكان قد نصحني طبيبي أن أخذ ابرة الطلق.
  • ولكن كان هناك تخوف كبير اتجاها أيضاً، فبعد تأخر موعد الولادة أخذتها.
  • وبعد سبع ساعات من أخذي للإبرة بدأت أعراض الطلق تظهر بشكل كبير، واستمر الطلق حتى رزقني الله بطفلي.
  • أنصح الحوامل التي تعاني من صعوبة في بدء علامات الطلق أن تأخذها لتزيد الطلق وتسرع الولادة.

شاهد أيضاً: تجربتي مع الكركدية للتنحيف وفوائد عصير الكركديه عالم حواء

ما هو الطلق الاصطناعي .. تجربتي مع الطلق الصناعي، يعتبر الطلق الصناعي من اكثر الأمور التي تحرص الحوامل على أخذه حالياً، لأنه يقوم بتسريع عملية الولادة بشكل كبير، فهي تساعد النساء التي تعاني من بعض الأمراض مثل الضغط أو السكري.