ماهو اسم الله الاعظم، لقد نسب إلى الله سبحانه وتعالى العديد من الأسماء والصفات منها ما ورد في القرآن الكريم ومنها ما ورد في السنة النبوية الشريفة، وهذه الأسماء تفرد به الله عزوجل، فلا يجوز أن تنسب لأحد غير الله لأن ذلك يدخل من باب الكفر والخروج من الدين، فالله سبحانه وتعالى رب كل شي ومليكه، وإن من أهم أنواع التوحيد هو توحيد الأسماء والصفات أي تخصيص الله سبحانه وتعالى بها دون غيره، ولقد خص كل اسم من أسماء الله بالعديد من السمات والصفات، ومن بينها اسم لو دعا به المرء استجاب الله دعائه وهو الاسم الأعظم، فماهو اسم الله الاعظم.

ماهو اسم الله الاعَظم

يعتبر التوحيد سبب من أسباب السعادة في الدنيا والآخرة، حيث يقول الله سبحانه وتعالى: ”  ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها }، كما ويقول الله سبحانه وتعالى أيضا: { قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى”، فللإنسان الخيار أن يدعو الله سبحانه وتعالى بأي اسم من أسمائه التي ذكرت في القرآن الكريم، فهنالك ما يزيد عن تسعة وتسعون اسما التي قد وردت في الحديث الذي رواه الترمذي، كما ولقد قيل في فضلها أنه من أحصاها سيدخل الجنة، وإن حصي أسماء الله الحسنى بحفظها والعمل بما فيها.

وهنالك من الأسماء ما هو أقرب إلى الله سبحانه وتعالى فمن دعا به استجاب الله دعائه وهو اسم الله الأعظم، الذي إذا دعى به أجاب، وإذا سئل به أعطى. والراجح من أقوال العلماء أنه مؤلف من عدة أسماء ، بناء على الأحاديث الواردة فيه.

شاهد أيضا: اسماء الله الحسنى ومعانيها وفوائدها كاملة

ما ورد في اسم الله الاعظم؟

الاسم الأعظم هو الاسم الذي لو دعا به المسلم إلى الله سبحانه وتعالى استجاب الله به دعائه. وإن سأل الله أعطاه، فلقد ورد مجموعة من الأحاديث عن الاسم الأعظم وهي متمثلة فيما يلي:

  •  عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (اسْم اللَّهِ الأَعظَم فِي سوَرٍ مِنَ القرآنِ ثَلَاثٍ: فِي البَقَرَةِ وَآلِ عِمرَانَ وَطَهَ).
    • قوله تعالى سورة البقرة: {اللّه لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هوَ الْحَيّ الْقَيّوم}
    • أيضا قوله تعالى في سورة آل عمران: {اللّه لا إلَـهَ إِلاَّ هوَ الْحَيّ الْقَيّوم}
    • بالإضافة إلى ما جاء في سورة طه: {وَعَنَتِ الْوجوه لِلْحَيِّ الْقَيّومِ}
  • أيضا عَنْ أَنَسٍ -رضي الله عنه- أَنَّه كَانَ مَعَ رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- جَالِسًا وَرَجل يصَلِّي ثمَّ دَعَا: “اللَّهمَّ إِنِّي أَسْأَلكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْد لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْمَنَّان بَدِيع السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ يَا حَيّ يَا قَيّوم .
  •  فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَقَدْ دَعَا اللَّهَ بِاسْمِهِ الْعَظِيمِ الَّذِي إِذَا دعِيَ بِهِ أَجَابَ، وَإِذَا سئِلَ بِهِ أَعْطَى).

شاهد أيضا: تفسير اسماء الله الحسنى في المنام لابن سيرين

ما هو اِسم الله الأعَظم بالدليل

لقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية عن الاسم الأعظم، فاستكمالا لما ورد أعلاه هنا وردت بعض منها:

  •  عن برَيْدَةَ بنِ الحصَيْب -رضي الله عنه- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- سَمِعَ رَجُلًا يَقُولُ “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا. أَنْتَ الْأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”
  • فَقَالَ: (لَقَدْ سَأَلْتَ اللَّهَ بِالِاسْمِ الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ)
  • أيضا من بين الأحاديث الواردة عن اسم الله الأعظم عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ. (اسْم اللَّهِ الْأَعْظَم فِي هَاتَيْنِ الْآيَتَيْنِ. {وَإِلَهكمْ إِلَه وَاحِد لَا إِلَهَ إِلَّا هوَ الرَّحْمَن الرَّحِيمُ}. وَفَاتِحَةِ سورَةِ آلِ عِمْرَانَ {الم . اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ}).

فلقد رجح الغالبية أن الاسم الأعظم لله سبحانه وتعالى هو:

  • أنّ اسم الله الأعظم هو: «اللهُ لا إلهَ إلّا هو، الأحَد الصَّمَد. الَّذي لم يَلِدْ، ولم يولَدْ، ولم يَكنْ له كفوًا أحَد».

وبهذا نكون قد توصلنا إلى ختام مقالتنا بعد أن ناقشنا الآراء المختلفة من خلال عرض الأحاديث النبوية وكافة ما ورد حول ماهو اسم الله الاعظم.