لماذا يجب الاعتماد على متصفح فايرفوكس مقارنة بغيره؟ من الجلي أن متصفح كروم يلقى رواجًا واسعًا، ولربما يعتبر هو المتصفح الأكثر استخدامًا على مستوى العالم، ولكن ذلك لا يعني بأنه المتصفح الأفضل، فالعديد من الشركات تعمل على تطوير منتجاتها وتقدم العديد من المزايا الرائعة للمتصفحات بشكل مستمر. فمتصفح فايرفوكس من أبرز المتصفحات التي تم تطويرها مؤخرًا لمنافسة متصفح كروم وأوبرا وإيدج وغيرها من المتصفحات، حيث عمل فريق التطوير الخاص بالمتصفح على تمكين كافة المزايا التي يحتاجها المستخدمين، وأبرزها الحفاظ على خصوصيتهم؛ بهدف منافسة المتصفحات الآخرى؛ ليكون المتصفح الأول على مستوى العالم في عام 2023.

أسباب تجعلك تفضل متصفح فايرفوكس عن غيره

يتميز متصفح فايرفوكس بمزايا رائعة تم تطويرها مؤخرًا؛ ليتفوق على العديد من البرامج المنافسة، ومن أبرز الأسباب التي تجعل المستخدمين يفضلون متصفح فايرفوكس، ما يلي:

  • أعلى سرعة تشغيل لألعاب الأون لاين

يمكن لمحبي الألعاب الآن أن يقولوا وداعًا لمتصفح إيدج وكروم وغيرها من المتصفحات بعدما أثبت متصفح فايرفوكس قدرته الخارقة على تشغيل الألعاب بسرعة مضاعفة بنسبة 67%، وتجدر الإشارة هنا إلى أن ألعاب الاون لاين خاصة تلك المربحة للأموال تحتاج إلى متصفح قوي يحمي خصوصية وبيانات المستخدمين، وهذا بالفعل ما يقدمه برنامج فايرفوكس للمستخدمين، حيث يستخدم المتصفح أقوى البرامج ذات مستويات حماية متكاملة؛ للحفاظ على خصوصية المستخدمين وحماية بياناتهم ومعلومات المالية وتأمينها، ناهيك عن أن المتصفح متوافق مع معظم مواقع الألعاب اون لاين، مثل ألعاب الكازينو اون لاين، وألعاب الترفيه، وغيرها من الألعاب، ليمنح المستخدمين تجربة لعب مليئة بالإثارة والمتعة دون قيود.

  • حظر تشغيل الفيديوهات تلقائيًا

كثيرًا ما يصادف المستخدمين أثناء تصفح مواقع الإنترنت الإلكترونية مقاطع فيديو يتم تشغيلها بشكل تلقائي، وقد تفتقر بعض برامج التصفح إلى الكتم التلقائي للصوت أو الحد من تشغيل الفيديو تلقائيًا، ناهيك عن أن بعض محتويات الفيديوهات قد تسبب الاحراج الشديد للمستخدمين، أو تستهلك باقة الإنترنت التي يستخدمها بشكل سريع دون معرفة منه.

بعض المتصفحات قد تتيح لك القيام بإلغاء خاصية التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو، او تنزيل إضافات لإلغاء خاصية تشغيل الفيديوهات تلقائيًا، ولكن مع متصفح فايرفوكس، لا داعي للقيام بذلك يدويًا أو من خلال تنزيل إضافات، حيث يعمل المتصفح على حظر تشغيل الفيديوهات تلقائيًا، وفي حال الرغبة بتشغيله بشكل تلقائي، يمكن ذلك من خلال إعدادات المتصفح.

  • تصفح أسرع  

تتميز النسخة المتطورة من متصفح فايرفوكس بالسرعة الخارقة في تصفح مواقع الإنترنت والحد من عملية حجب التقفي التي دائمًا ما تؤدي إلى جعل عملية التصفح تبدو بطيئة، ومن المعروف أنه كلما ارتفعت نسبة تحميل ملفات السكريبت عبر الموقع، كلما كانت عملية التصفح بطيئة، ولكن مع فايرفوكس، لن تشعر أبدًا ببطء عملية التحميل والتصفح لمواقع الإنترنت.

كما يعمل المتصفح على حظر الأشخاص الذين يعملون في مجال تعدين العملات الرقمية من الوصول إلى بياناتك من خلال خاصية السيطرة المشفرة التي يتمتع بها المتصفح لحظر الرموز الخبيثة والضارة، الأمر الذي يسرع من عمل المتصفح بنسبة تتجاوز الـ 67 %.

  • غير مضر بموارد النظام

يستهلك متصفح كروم موارد النظام بشكل كبير، خاصة من مساحة الـ RAM، وقد يحدث ضررًا بما يعرف بوحدة معالجة الجهاز CPU، وقد يجهل العديد سلبيات المتصفح، وتحاول شركة جوجل جاهدة للحد من هذه المشكلة، ولكن حتى الآن لا يوجد أي حلول واقعية.

وعلى العكس تمامًا، متصفح فايرفوكس لا يحدث أي ضرر على الجهاز وموارده الرئيسية، فكثرة النوافذ المنبثقة من متصفح فايرفوكس لن تقلل من سرعة المعالج ووحدة التخزين، كما أن المشكلة السابقة التي عانى منها المستخدمين وهو بطء فتح النوافذ المنبثقة قد تم تجاوزها من خلال خاصية مدير مهام المتصفح.

  • المزامنة مع الأجهزة الأخرى

هذه الميزة جعلت كروم يتوفق بشكل كبير على المتصفحات الأخرى، حيث سهلت هذه الخاصية على المستخدمين ربط هواتفهم بالمتصفح ومزامنة النوافذ المنبثقة والعودة إليها بكل سهولة، ولكن مع متصفح فايرفوكس، بات التنقل بين أنظمة التشغيل أسهل من خلال إنشاء حساب للمزامنة مع المتصفح والوصول لكافة النوافذ وعلامات التبويب بكل سهولة، ويتوافق المتصفح مع جميع أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.

  • خاصية وضع القارئ

تعتبر هذه الخاصية مناسبة تمامًا للقراء وطلاب الجامعات والموظفين الذي يتطلب عملهم قراءة البيانات والكتب والأخبار، حيث يوفر المتصفح خاصية مميزة يطلق عليها وضع القارئ تتيح للمستخدمين قراءة الكتب وترك الصفحة مفتوحة لأطول فترة ممكنة إلى حين إغلاق المستخدم للصفحة، كما تساعد هذه الخاصية بالتقليل من الإلهاءات البصرية من خلال حظر الإعلانات والنصوص.

  • حماية الخصوصية بشكل احترافي

تعمل النسخة الجديدة من المتصفح على الحد من تتبع ما يعرف بالبصمة الرقمية والتي تساعد في إخفاء خاصية تتبع الأشخاص عبر شبكة الإنترنت في العالم، حيث تعمل تلك الخاصية على جمع بيانات معلومات المستخدمين الحاسوبية الصلبة والبرمجية، إضافة إلى جميع المعلومات حول تفضيلات المستخدمين والإضافات والمواضيع المخصصة، وبذلك يكون الشخص المتتبع لبياناتك قاردًا على التعرف على حياتك وعاداتك الشخصية وبياناتك.

فمتصفح فايرفوكس يعمل من خلال توظيف DOHTPS للحد من تتبع البصمة الرقمية لبيانات المستخدمين من خلال عناوين البرتوكول الخاص بمواقع الإنترنت، ناهيك عن برامج تشفير بيانات المستخدمين التي تجعلها دومًا تبدو غير مرئية للمتتبعين، وبذلك يتم حماية بيانات المستخدمين وتشفير معلوماتهم المالية وتأمينها من الاحتيال والسرقة.