كيف تستخدم الأخبار في تداول الفوركس، هل لاحظت تغير حركة زوج عملات بعد احد البيانات او الأخبار الأقتصادية أو حتى السياسية؟ بالتأكيد نعم، فغالباً من يستخدم محترفي التداول هذه الأخبار في لحظات ليقومون بالتداول وأستغلال الفرص. واحد من أكثر الأسواق تأثراً بالأخبار بسرعة هو سوق الفوركس، وذلك نظراً لأنه مفتوح 24 ساعة في اليوم ولمدة 5 أيام في الأسبوع.

 وبناءاً على نوع التداول الذي تقوم به عليك متابعة أخباره، فعمليات تداول الفوركس كثيرة ومتشعبه جداً من العملات والسلع وغيرها. فمثلاً إن كنت تتداول أزواج العملات عليك متابعة أخبار تلك العملات بشكلاً خاص، وإقتناص الفرص بسرعة البرق. وسوف نتحدث بشكلاً أكبر عن كل هذه العوامل وكيف يمكنك إستغلالها.

تأثير أخبار الدولار الأقتصادية

نظراً لأن الجزء الأكبر من عمليات التداول تتم على أزواج العملات، ونظراً لأن الدولار هو المشترك الأشهر في تلك الأزواج، فأن تأثير أخبار الدولار كبير جداً. فالعديد من الأخبار الأقتصادية والسياسية التى تؤثر على الدولار يمكنها ان تحرك أسعار تلك الأزواج. فمثلاً نجد ان حديث ترامب – الرئيس الأمريكي السابق – قد أثر على الدولار وأنخفاضه بشكل كبير.

وقد صرح ترامب في الخامس من أبريل بأن الدولار ينهار ولن يكون العملة العالمية ذات التأثير كما كانت في السابق، وهو ما أثر بقوة. لذلك ان كنت متداولاً في تلك الفترة، فكان من الأفضل ان تراهن على انخفاض الدولار مقابل العملات الشهيرة الآخرى.

ما هي العملات التي يجب أن تركز عليها؟

مع وجود ما لا يقل عن ثماني عملات رئيسية متاحة للتداول لدى معظم وسطاء العملات، هناك دائماً جزء من البيانات الاقتصادية المقرر إصدارها والتي يمكن لتجار الفوركس استخدامها لإجراء صفقات مستنيرة. في الواقع، يتم إصدار سبعة أجزاء أو أكثر من البيانات كل يوم من أيام الأسبوع تقريبًا (باستثناء أيام العطلات) من البلدان الثمانية الرئيسية الأكثر متابعة. لذلك بالنسبة لأولئك الذين يختارون التداول بناءاً على الأخبار، هناك الكثير من الفرص لهم. العملات الرئيسية الثمانية المألوفة لدى معظم المتداولين:

  1. دولار أمريكي (USD)
  2. اليورو (EUR).
  3. الجنيه الإسترليني (GBP).
  4. الين الياباني (JPY).
  5. فرنك سويسري (CHF).
  6. الدولار الكندي (CAD).
  7. دولار أسترالي (AUD).
  8. دولار نيوزيلندي (NZD).

أنواع الأخبار التي تؤثر على تداول الفوركس

لتتابع أخبار تداول الفوركس، عليك معرفة مواعيد تلك الأخبار ونوعها أيضاً. فغالباً ما تصدر الدول ومؤسساتها، إصدارات وبيانات تعتبر كمؤشر لبيانات الأقتصاد. معرفة البيانات المهمة أمر أساسي أيضًا. بشكل عام ، تتعلق أهم المعلومات بالتغيرات في أسعار الفائدة والتضخم والنمو الاقتصادي ، مثل مبيعات التجزئة والتصنيع والإنتاج الصناعي:

  •         قرارات سعر الفائدة.
  •         مبيعات التجزئة.
  •         التضخم (سعر المستهلك أو سعر المنتج).
  •         معدل البطالة.
  •         الإنتاج الصناعي.
  •         استطلاعات رأي الأعمال.
  •         استطلاعات ثقة المستهلك.
  •         الميزان التجاري.
  •         مسوحات قطاع التصنيع.

ما هي مدة تأثير الأخبار على السوق؟

وفقًا لدراسة أجراها مارتن دي إيفانز وريتشارد ك ونشرت في مجلة المال والتمويل الدولي (2004)، لا يزال من الممكن أن يمتص السوق أو يتفاعل مع البيانات الإخبارية بعد ساعات، إن لم يكن أيام، بعد إصدار تلك البيانات.

وجدت الدراسة أن التأثير على العوائد يحدث بشكل عام في اليوم الأول أو الثاني، ولكن يبدو أن التأثير يستمر حتى اليوم الرابع. من ناحية أخرى، لا يزال التأثير على تدفق أوامر البيع والشراء واضحًا جدًا في اليوم الثالث ويمكن ملاحظته في اليوم الرابع.

الملخص

للبيانات الأقتصادية والأخبار السياسية دوراً مهماً في تغيير عمليات تداول الفوركس، ويمكن ان تقلبها رأساً على عقب. تداول الفوركس بناءاً على تلك الأخبار مهم جداً لمن يقومون بعمليات تداول بناءاً على بيانات مستنيرة ودقيقة.

معرفة انواع البيانات التى يجب تتبعها، ومواعيد إصدارها شيء مهم جداُ فالكثير من الأخبار تصدر يومياً ولكن عليك إنتقاء المهم منها. يظهر تأثير الأخبار بعد ساعات من إصدارها وحتى أيام ايضاً، حتى اليوم الرابع يمكن ان يظهر تأثير أحد الأخبار.