كيفية صلاة الضحى بالتفصيل؟ ينبغي على العبد المسلم ألا يقتصر في العبادات والطاعات على الفرائض، بل من المستحب أن يواظب على النوافل من العبادات  الواردة في السنة النبوية، وذلك لما فيها من نيل للأجر والثواب من الله تعالى، كما فيها جبر للنقص في الفرائص، وتكفير للخطايا والذنوب، وبها تُرفع درجات المؤمن، إن صلاة الضحى من النوافل التي فيها أجر عظيم، وقد سميت صلاة الضحى بهذا الاسم نسبة إلى وقت تأديتها، في هذا السياق نوضح لكم كيفية صلاة الضحى بالتفصيل.

وقت صلاة الضحى بالساعة

يتساءل بعض المسلمين حول وقت صلاة الضحى بالساعة، أو الوقت الصحيح لصلاة الضحى، ومتى يبدأ وقت صلاة الضحى ومتى ينتهي، إن الإجابة على هذه التساؤلات يكون على النحو التالي :

  • يبدأ وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس قيد رمح، ويُقصد بقيد رمح أي خمس درجات، عندما تصعد الشمس في كبد السماء ثم تميل مرة أخرى، حيث يُطلق على هذه درجات، إذ أن الشمس تستغرق أربع دقائق لتخطو الدرجة.
  • إن بداية وقت صلاة الضحى في اليوم يكون عقب شروق الشمس بنحو عشرين دقيقة.
  • ينتهي وقتها قبل أذان الظهر أي قبل الزوال بنحو أربع دقائق.
  • وقت صلاة الضحى بالساعة يبدأ في تمام الساعة 7:05 صباحًا، وينتهي في تمام الساعة 12:04 ظهراً، أي قبل أذان الظهر بأربع دقائق.
  • قَال الطَّحَاوِيُّ: «وَوَقْتُهَا الْمُخْتَارُ إِذَا مَضَى رُبُعُ النَّهَارِ»، ولا خلاف بين الفقهاء في أنّ الأفضل أداء صلاة الضّحى إذا عَلَت الشّمس واشتدّ حرّها؛ لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: «صلاة الأوّابين حين ترمض الفصال»، ومعناه أن تَحمى الرّمضاء، وهي الرّمل، فتبرك الفِصال من شدّة الحرّ.

شاهد أيضا: أركان الصلاة الخمسة بالترتيب

فضل صلاة الضحى

لقد حرص النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- على تأدية صلاة الضحى لما فيها من فضل عظيم، إذ أنها من الصلوات التي تشهدها ملائكة الرحمن، عدا عن كونها صدقة عن كافة مفاصل الجسم، وكفاية الله تعالى لمن يحافظ على صلاة الضحى، وقد وصف الله تعالى المواظبين على تأديتها بالأوابين، وفي فضل صلاة الضحى وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة نذكر منها :

  • جاء حديث عن الترمذي أن النبي – صلى الله عليه وسلَّم- قال: «من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرًا في الجنة»، قال ابن حجر- رحمه الله –في كتابه الفتح: “وهذا الحديث له شواهد يتقوى بها”.
  • رُوي عن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- أنّه قال: «يُصبح على كلّ سُلامى من أحدكم صدقة؛ فكلّ تسبيحة صدقة، وكلّ تحميدة صدقة، وكلّ تهليلة صدقة، وكلّ تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المُنكر صدقة، ويُجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضّحى».
  • عن أبي الدّرداء وأبي ذر، عن رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- فيما رواه عن الله -عز وجل- أنّه قال: «ابن آدم، اركع لي من أول النّهار أربع ركعات أكفِك آخره».
  • رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنه قال: «أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ».

عدد ركعات صلاة الضحى

يتم تأدية صلاة الضحى كما تُؤدى كافة الصلوات وفق الشريعة الإسلامية، وقد أجمع علماء المسلمين أن حكم صلاة الضحى سنة مؤكدة، ولكن عدد ركعاتها متفاوت، حيث أن أقلها ركعتان، وأوسطها أربع ركعات، وأفضلها ثماني ركعات، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة، وقد حث النبي على تأديتها حيث روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاثٍ: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام».

ويمكن الاستدلال على عدد ركعات صلاة الضحى مما ثبت عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أنه صلاها ثمان ركعات كما في فتح مكة، فقد روى مسلم أن معاذة -رحمها الله- سألت عائشة -رضي الله عنها: «كَمْ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي صَلَاةَ الضُّحَى ؟، قَالَتْ: أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ وَيَزِيدُ مَا شَاءَ»، وروى مسلم عن أم هانئ رضي الله عنها قالت: «قَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى غُسْلِهِ، فَسَتَرَتْ عَلَيْهِ فَاطِمَةُ ثُمَّ أَخَذَ ثَوْبَهُ فَالْتَحَفَ بِهِ، ثُمَّ صَلَّى ثَمَانَ رَكَعَاتٍ سُبْحَةَ الضُّحَى».

شاهد أيضا: صيغة التشهد الأول والثاني في الصلاة

ماذا يقرأ في صلاة الضحى

يتساءل بعض المصلين حول ما إن كان هناك آيات وسور محددة يجب قراءتها في صلاة الضحى، أو يمكن قراءة ما تيسر من آيات القرآن الكريم، نوضح لكم هنا ماذا يقرأ في صلاة الضحى وذلك على النحو التالي :

  • لقد روي عن عقبة بن عامر – رضي الله عنه – قال : ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي الضحى بسور منها : ( والشمس وضحاها) ، (والضحى).
  • قال ابن عابدين –من فقهاء الحنفية-: يقرأ فيها سورتي الضحى أي سورة ( والشمس) وسورة ( والضحى)، وظاهره الاقتصار عليهما ولو صلاها أكثر من ركعتين.
  • وفي نهاية المحتاج : ويسن أن يقرأ فيهما – ركعتي الضحى – (الكافرون، والإخلاص) وهما أفضل في ذلك من الشمس، والضحى وإن وردتا أيضا ; إذ الإخلاص تعدل ثلث القرآن ، والكافرون تعدل ربعه بلا مضاعفة.
  •  وقال الشبراملسي –من فقهاء الشافعية-: ويقرؤهما أي الكافرون ، والإخلاص – أيضا – فيما لو صلى أكثر من ركعتين ، ومحل ذلك – أيضا – ما لم يصل أربعا أو ستا بإحرام فلا يستحب قراءة سورة بعد التشهد الأول، ومثله كل سنة تشهد فيها بتشهدين فإنه لا يقرأ السورة فيما بعد التشهد الأول.

طريقة صلاة الضحى واستجابة الدعاء

يجوز للمسلم تأدية صلاة الضحى ركعتين على الأقل، أو ما يشاء من الركعات على أن يكون أكثرها اثني عشر ركعة، حيث جاء في حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى»، وحول طريقة صلاة الضحى يجب اتباع الخطوات التالية :

  1. عقد نية الصلاة.
  2. التكبير في بداية الصلاة.
  3. قراءة دعاء الإستفتاح.
  4. قراءة سورة الفاتحة، وقراءة سورة قصيرة مثل : سورة الضحى أو الشمس.
  5. التكبير والركوع وقول “سبحان ربي العظيم” 3 مرّات.
  6. القيام من الركوع وقول “سمع الله لمن حمد، ربنا ولك الحمد والشكر”.
  7. التكبير والسجود وقول “سبحان ربي الأعلى” 3 مرّات.
  8. الجلوس من السجود.
  9. السجود مرّة أخرى وقول “سبحان ربي الأعلى” 3 مرّات.
  10. يقف بعد السجود ويكمل بقية الركعات والجلوس لقول نصف التشهد بعد السجدتين في الركعة الثانية.
  11. بعد الانتهاء من الأربع ركعات والسجود في الركعة الأخيرة نجلس لقول التشهد كاملاً.
  12. التسليم يميناً ويساراً بقول “السلام عليكم ورحمة الله “.

شاهد أيضا: ما الفرق بين التشهد الاول والتشهد الاخير في الصلاة

دعاء صلاة الضحى

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يلجأ إلى الله بها، كما أن هناك أدعية خاصة بصلاة الضحى ووقتها، إليكم مجموعة من الأدعية التي تعتبر مناسبة لتكون دعاء صلاة الضحى :

  • اللهم أن الضحى ضحاؤك والبهاء بهاؤك والجمال جمالك و القوة قوتك والعزة عزتك و القدرة قدرتك.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ، وأَعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا -يَعْنِي فِتْنَةَ الدَّجَّالِ- وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا.
  • «اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي».
  • رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَومَ تَبْعَثُ، أَوْ تَجْمَعُ، عِبَادَكَ.
  • «اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. قالَ الوَلِيدُ: فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ: كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟ قالَ: تَقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ».

كيفية صلاة الضحى بالتفصيل؟ إن صلاة الضحى كأي صلاة أخرى يتم تأديتها بالخطوات المتبعة في كل ركعة، بحيث يتم تأديتها ركعتين ركعتين، وقد عُرف المُحافظين على صلاةِ الضُّحى بالأوّابين.