كم راتب القاضي في دولة الكويت، تحتل دولة الكويت موقعًا في الوطن العربي، وتعتبر من الدول التي تعمل في ظل النظام الملكي الوراثي، حيث يتم تعيين قضاها وترقيتهم وفقًا للمجلس الأعلى للدولة، وبناءً على مرسوم أميري، ووظيفة القاضي من أرقى الوظائف في الكويت، حيث يتمتع صاحبها بمكانة مرموقة واحترام كبير بين الناس، لذلك يأمل الكثير من الشباب في دولة الكويت بالحصول على وظيفة قاضي وبالتالي نجد العديد من التساؤلات حول مقدار راتب القاضي في دولة الكويت، وما هي صلاحيات القاضي، حيث أن القاضي يحصل على راتب كبير لحساسية موقعه يضاف اليه قيمة البدلات والمكافآت.

رواتب وبدلات القضاة في الكويت 2023

ترقية القاضي لرتب اعلي يكون تحت اشراب منصب رئيس محكمة النقض بشرط ان يكون هناك خبرة تصل لـــ 10 أعوام، كما يشترط أن يكون قد قضى عشر سنوات في رتبة مستشار، فهو من الشروط الواجب ان يحصل عليها من يسعي الى هذه الترقية، أيضا يجب ان يقضي خمسة وعشرون سنة في القضاء حتي يتم ترقيته الى القاضي، وهذا الامر يجعل العملية مرتبة وفق تسلسل وظيفي وليست خاضعة لأهواء المتنفذين، وبالنسبة الى رواتب وبدلات القضاة بالكويت فهي تقارب:

  • يتراوح الراتب الأساسي لرئيس محكمة النقض بين 28 ألفاً و 35 ألفاً.
  • رئيس محكمة الاستئناف / قاضي محكمة النقض من 5000 إلى 27000.

هناك أهمية كبيرة واعتناء بالقضاء من الحكومة الكويتية، فهو ذو منصب كبير ومهم لوجود الكثير من القضايا الحساسة، لذلك تعمل الكويت كما هو الحال في جميع الدول حول العالم في وضع رواتب القضاء كأولوية كبيرة جدا، لذلك نري ان رواتبهم مرتفعة بصورة كبيرة، وهذا الامر سببه حتي لا يطمع القضاء في عمليات مخالفة للقانون مقابل بعضا من الرشاوي، هذه للمرتبات جعلت القاضي له انتماء كبير لوظيفته ويحافظ عليها حتي يكون سمعة كبيرة وهامة خلال مسيرته فى وزارة العدل الكويتية.

شاهد أيضاً: كم راتب الجندي في السجون للنساء 1444

صلاحيات القاضي في الكويت 2023

تتلخص صلاحيات القاضي بدولة الكويت أساسا على إقامة العدل وتحقيق الحقيقة، أيضا يعين القضاة بمرسوم يصدره أمير دولة الكويت ولكن يكون هناك شروط من أهمها الآتية:

  • أن يكون دينه الإسلام.
  • ان يتمتع بجدارة وأهلية.
  • أن تكون جنسيته كويتية.
  • مؤهل من حيث الدرجات الاكاديمية.

كم راتب القاضي في دولة الكويت وأهم صلاحياته 2023

تبدأ رواتب القضاة المنصوص عليها وأعضاء النيابة من 918 ديناراً وتصل إلى ثلاث الاف وخمسمائة دينار كويتي، والحد الأدنى التى تخص رواتب القضاة وأعضاء النيابة العامة يمكن ان تصل الي 918 ديناراً كويتيا، فيما بلغت رواتبهم 3500 دينار لمن في المستوي التاسع أيضا في المستوي الخامس عشر على الترتيب، وفق ما نص عليه الأمر الملكي رقم (39) لسنة 2012 م لنظام الرواتب، ومكافآت ومزايا قضاة المحاكم وأعضاء النيابة العامة.

ويقسم المرسوم الملكي المخصصات الاجتماعية على من هم في الفئتين الأولى والثانية، التي تخصص لمنتسب واحد وتبدأ من 60 ديناراً للفئة الأولى وتصل إلى 100 دينار لمن هم في الفئة التاسعة، وبالنسبة الى بدل السيارة فهي تتراوح ما بين 120 إلى 300 دينار حسب الدرجات.

شاهد أيضاً: مهام وظيفة امين المخزن .. كم راتب امين مخزن

المادة 5 من قانون تنظيم القضاة في الكويت 2023

نصت المادة الخامسة من الأمر الملكي على استمرار الأنظمة والقواعد والقرارات والتعليمات القائمة التي تنظم الأقساط الدورية السنوية والمكافآت القضائية والعلاوات والمكافآت الأخرى، وجميع المزايا الأخرى الممنوحة للقضاة وأعضاء النيابة العامة بالوزارة، منها بما لا يتعارض مع أحكام هذا القرار بينما نصت المادة السادسة على إدراج المكافأة القضائية في حساب الراتب الأساسي للقضاة وأعضاء النيابة العامة، وهذا عند استقطاع اشتراكات التقاعد المنصوص عليها في القانون الكويتي رقم (13) لسنة 1975، والخاص بشأن تنظيم معاشات التقاعد لموظفي الدولة، أكدت المادة السابعة إلغاء أي نص يخالف أحكام هذا القرار.

قانون تنظيم عمل القاضي في الكويت 2023

بالنسبة الى المادة (1) تسري أحكام هذا القانون على أعضاء السلك القضائي من القضاة والمفتشين القضائيين وأعضاء النيابة العامة.

أيضا جاء نص مادة (2) تحدد رتب ورواتب أعضاء السلك القضائي من قضاة ومفتشين قضائيين وأعضاء النيابة العامة والمكافآت والتكليفات والمزايا التي يستحقونها وفقاً للأنظمة الصادرة بالتطبيق لأحكام هذا القانون.

جاءت المادة (3) على أنها تحسب رواتب أعضاء الهيئة القضائية من القضاة والمفتشين القضائيين وأعضاء النيابة العامة الذين كانوا لا يزالون في الخدمة وقت العمل بهذا القانون على أساس بداية العمل بهذا القانون، وراتب الموظف عن الوظيفة التي يشغلها كل منهم، بالإضافة إلى التكليف الدوري السنوي لهذه الوظيفة عن كل سنة من سنوات الأقدمية، على ألا يتجاوز الراتب حد راتب الوظيفة التي تشغلها.

رواتب النيابة العامة في الكويت 2023

أعلنت الكويت عن رواتب فئة الموظفين في وظيفة القضاة، وذلك لحين الانتهاء من العمل على ترقية القاضي في حال أكمل عشر سنوات من الخبرة، ليكون قادراً على الحصول على رتبة مستشار ولديه خبرة 25 سنة، في المنصب القضائي حتى يتمكن من الحصول على ترقية مناسبة، وقد يصل ذلك لمضاعفة قيمة الرواتب الخاصة لديهم وهنا رواتب النيابة العامة وجاءت كالتالي:

  • يمكن أن يصل راتب قاضٍ في الكويت يترأس محكمة النقض إلى 28 ألف دينار كويتي وإلى 37 ألفاً و 500 دينار.
  • يمكن أن يتراوح راتب القاضي في محكمة الاستئناف من 5000 إلى 27000 دينار.
  • يمكن للقاضي أن يتمتع بصلاحيات مختلفة، بما في ذلك تحقيق العدالة والحفاظ عليها في جميع مؤسسات الدولة.
  • يجوز تعيين هؤلاء القضاة في البلاد وفق مجموعة من الشروط الأساسية المتمثلة في دينهم، ومن ضمنها أهليتك والجنسية الكويتية التي تتمتع بها والمؤهلات العلمية التي حصل عليها القاضي.

يجب ان يكون هناك أولوية كبيرة جدا بالنسبة الى الرواتب التي تخص النيابة العامة، لما لها من أهمية كبيرة على مستوي الكويت، لأنها من الوظائف التي تكون صعبة وبها الكثير من العمل الشاق خاصة في ملاحقة الجرائم والمساءلة، من اجل الوصول الى الامن المجتمعي، لذلك تعد من اهم واصعب الاعمال في الكويت بشكل خاص والعالم بشكل عام.

شاهد أيضاً: مهام وظيفة مراسل مكتبي .. كم راتب مراسل مكتبي

كم راتب القاضي وأعضاء النيابة العامة في الكويت

أعلن القانون الكويتي رواتب القضاة وكافة أعضاء النيابة والبالغة 918 ديناراً وتصل إلى 3500 دينار.

  • يضاف إلى ذلك أنه تم الإعلان عن الحد الأدنى للأجور خاصة للموظفين في المرتبة الخامسة عشرة كما هو محدد بالمرسوم السلطاني 39 لسنة 2012.
  • تضمنت المادة الخامسة من قانون تنظيم القضاة في الكويت استمرار الأنظمة والقرارات والتعليمات القائمة المختلفة التي تعمل على تنظيم جميع المكافآت السنوية المقدمة للموظفين في الدولة.
  • تنص المادة 6 على أنه يجوز إدراج جميع المكافآت التي يتقاضاها القضاة في الحساب الأساسي لأعضاء النيابة العامة، لا سيما عندما يتعلق الأمر بفرض اشتراكات التقاعد.
  • ذلك وفقاً لأحكام القانون رقم 13 لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات التقاعد لموظفي القطاع العام، ويجري العمل على إلغاء الأحكام التي تتعارض مع هذا القرار.

سلم رواتب القضاة والنيابة العامة بدولة الكويت 2023، يخضع وفق مجموعة أحكام القانون التي عملت على تحديد رواتب أعضاء هيئة النيابة العامة ومن ضمنها القضاة، حيث أن مهنة القاضي من أرقى المهن في الكويت، لأنه يتمتع بصلاحيات عديدة ومختلفة تميزه عن الوظائف الأخرى في الدولة، هذه معلومات هامة جدا في ضل وجود الكثير من الأهمية لهذه الوظيفة.