قصة خطف ريفا اليامي، وسط الأنباء التي انتشرت مؤخراً حول قضايا العنف الذي يُمارس ضد المرأة في الأنحاء المتفرقة من العالم، سواء كان هذا العنف موجه من قبل الزوج أو الأهل، فإن هناك فتاة أو امرأة كل 11 دقيقة في العالم تفقد حياتها بسبب العنف والاضطهاد الذي تتعرض له، وهنالك الكثير من الحملات التوعوية التي تُقَام لحماية المرأة ولتقويتها في التصدي لمواجهة ما تتعرض له، ومن بين القصص التي أثارت ضجة إعلامية كبيرة وكان قد تفاعل معها الجمهور العربي وبالتحديد الجمهور السعودي هي قصة ريفا اليامي والتي تعرضت للخطف والتعذيب بشكل وحشي وسنتناول في هذا المقال تفاصيل قصة ريفا اليامي.

ريفا اليامي ويكيبيديا

ريفا اليامي من نشطاء التواصل الاجتماعي وهي مدربة من مدربات الرياضة في المملكة العربية السعودية، أصولها من نجران وهي تعيش في جدة، تشارك في انستقرام وسناب شات فيديوهات لممارسة الرياضة للحصول على الوزن المثالي، كما وتشارك مقاطع فيديو للحصول على الرشاقة البدنية، وهي ذات شخصية رياضية مميزة، ولها دور عبر منصات التواصل الاجتماعي في تقديم محتوى إعلامي رياضي مميز، وفيما يلي بعض المعلومات الخاصة برفعة اليامي:

  • الاسم بالكامل: رفعة اليامي.
  • الاسم بالإنجليزي: Rafa’a Yami.
  • مكان الميلاد: في منطقة نجران بالمملكة العربية السعودية.
  • محل الإقامة: في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.
  • تاريخ الميلاد: غير معروف؛ إلا أنها من موالدي فترة الثمانينات.
  • العمر: غير مُحدد إلا أنه في مطلع الثلاثينيات من العمر.
  • الحالة الاجتماعي: مُتزوجة.
  • اسم الزوج: غير معروف.
  • عدد الأولاد: لها أربعة من الأبناء.
  • المهنة: تعمل كمًدرب رياضة ولياقة بدنية مُحترفة.
  • سبب الشهرة: تعرضت لمحاولة قتل من قبل أفراد عائلتها.

قصة ريفا اليامي بالتفصيل

من الملاحظ وفي الأيام الأخيرة أن قصة ريفا اليامي أصبحت من أكثر القصص تداولاً وحديثاً بالسعودية، كما أنها شغلت بال الكثيرين، فالجماهير السعودية تبحث وبشكل كبير عن تفاصيل قصتها وآخر مجرياتها، وذلك لأنها من أبرز نشطاء التواصل الاجتماعي بالسعودية، فهي تمتلك جمهور متابع كبير في تيك توك وتويتر وانستقرام، كما وتمتلك  أيضًا عدد كبير من المتابعين في سناب شات، وحسب ما أكدت المصادر بأن ريفا اليامي قد تعرضت للظلم من قبل أشقاءها وأقاربها حيث قاموا بخطفها وتعذيبها، ولكن السلطات والجهات الأمنية المختصة بالمملكة قد اعتقلت الفاعلين ويتم الآن اتخاذ الإجراءات القانونية في حقهم، وسيتم ردعهم وردع كل من يُمارس العنف تجاه المرأة.

وانتشرت أنباء بأن ريفا كانت قد قُتِلت على ايادي المجرمين الذين قاموا باختطافها، مما سبب في انتشار حالة من الغضب الكبير بين متابعيها، ولكن وحسب ما أكدت الجهات الأمنية أنها بخير وتم انقاذها بجهود القوات الأمنية السعودية، وبعد أن انتشر هاشتاق رفعة اليامي وتصدره في منصات التواصل الاجتماعي وبالأخص تويتر، دفع الجهات الأمنية للمسارعة في التحرك والتحقيق بمجريات القضية وفتح تحقيق كامل لها.

والخلاصة بأن الجهات المعنية تطمئن الشعب السعودي بأن ريفا اليامي على قيد الحياة، ولكن هناك بعض الإصابات نتيجة الحروق بجسدها، وأن المتهمين بتعذيبها هم أربعة أشخاص من أقاربها.

شاهد أيضا: من هي حياة الحربي ويكيبيديا

ما هو سبب الاعتداء على ريفا اليامي

لاقت قصة ريفا اليامي تفاعل كبير من قبل الجماهير في السعودية وفي الوطن العربي بشكل عام، فهي فتاة من بين الفتيات اللاتي تعرضن للخطف، كما وتعرضت للحروق والأذى والتعذيب الجسدي وأيضًا النفسي، وكانت قد بدأت أحداث قصتها في منتصف العام الماضي 2021 ولا تزال أحداث القضية مستمرة، ولا تزال تلاقي تفاعل كبير من قبل الشعب السعودي، حيث يُطالب الكثيرين محاكمة الفاعلين واتخاذ الإجراءات القانونية في حقهم.

حيث تعرضت ريفا اليامي للضرب والتعذيب من قبل إحدى أفراد عائلتها ويُقَال بأنهم أشقائها، وحول السبب الذي دفعهم لفعل ذلك وحسب الادعاءات فإنها لا تلتزم بالعادات والتقاليد السائدة عند أهل البدو، وأنها غير ملتزمة بلباس العباءة والستر، كما ويقال بأنها تدخن، وأن هذا السبب جعلها تخسر حضانة بناتها، مما دفع أشقائها للغضب والشروع في تعذيبها والاعتداء عليها بشكل وحشي، وانتشرت شائعات بأنها قد توفيت على إثر التعذيب ولكن في الحقيقة أنها بخير الآن ولا تزال على قيد الحياة.

رفعة اليامي انستقرام 

بعد أن تصدرت قصة رفعت اليامي في مواقع التواصل الاجتماعية، أصبح الكثير من الأشخاص يرغبون في متابعة حساباتها الرسمية، حيث تقدم عبر حساباتها الشخصية فيديوهات وصور تنشر بها حياتها اليومية وتلاقي إقبال وتفاعل من المتابعين، حيث يتابعها آلاف المتابعين في انستقرام وكذلك في سناب شات وتويتر

بامكانكم يمكن التوجه إلى حسابها الرسمي ومتابعتها من هنا.

الأمر الذي حقق لها شهرة كبيرة بالعالم العربي وبالأخص في دول الخليج هو نشرها لمحتوى هادف ومميز.

حيث تقوم بنشر نصائح عن اللياقة البدنية والصحة الجسدية والنظام الغذائي الصحي والسليم.

كما تحرص على وصول كافة متابعيها لأوزان مثالية، والتخلص من الأوزان الزائدة بطرق صحية.

كما ويمكن متابعة حسابها في تيك توك من خلال: ريفا اليامي Refa (@refafitness) TikTok 

شاهد أيضا: من هي ملاك الحسيني ويكيبيديا

تفاعل الجمهور مع قصة ريفا اليامي

لاقت قصة ريفا اليامي تفاعل كبير من قبل السعوديون حيث انهالت التغريدات التي تدافع عنها، والتي تطالب بتوفير الأمن والأمان لها وتخليصها من الظلم الذي تتعرض له، كما وهناك مطالبات عديدة بمحاسبة الفاعل، ومن بين التغريدات التي انطلقت في تويتر دفاعاً عن ريفا اليامي ما يلي:

وجاء في التعليقات:” اللي قاعد يصير مع رفعة اليامي شيء يقهر ويقطع القلب حتى بعد ما أنصفها القانون مو قادرة تفتك من شر أهلها.. ما يكفي كيف ضربوها وكسروها وحرقوها وأخذوا عيالها وفلوسها لسا لاحقينها بشرهُم”.

و” أنا معجبة جداً في رفعة اليامي.. ريفا.. شوفوها بـ تيك توك وسناب.. مثال للإنسانة المقاتلة”، و” كل ما أذكر يدين رفعة اليامي.. أتأكد إن مجتمعنا غير قابل للإصلاح.. لو مرت عليه سنين.. هو نفسه نفسه. ترا في كثير نساء في كل المناطق يعانون بس لأنه اللي ظهروا لنا بنات الجنوب ولا غيره البيوت مليانة.. حسبي الله فيهم”.

حقيقة مقتل رفعة اليامي

وهي من بين الأسئلة التي شغلت بال الكثير من متابعي ريفا اليامي حيث تداول بعض النشطاء في منصات التواصل الاجتماعي خبر مقتلها على يد أقاربها، ولكن وفي الحقيقة وبعد التأكد من مصادر موثوقة بأن ريفا على قيد الحياة هي وأطفالها، وأكدت الجهات الأمنية بأنه قد تم نقل الأشخاص المختطفين لها إلى التحقيق، كما ويتم الآن تسليم رفعة وأطفالها  إلى دار الحماية الاجتماعية.

وهنا يجب التنويه إلى أن الحكومة السعودية تحرص دوماً على الحفاظ على حقوق المرأة، وتفرض عقوبات مشددة على كل من يعتدي عليه أو يمس حقوقها، وأن السلطات أتاحت الفرصة للمرأة في المشاركة في الكثير من الأمور التي لم تكن متاحة سوى للرجال من قبل، كل ذلك من باب تحقيق المساواة بين المرأة والرجل، إلا أن هناك بعض العائلات الرجعية التي لا تزال تفرق بين الرجل والمرأة وتهضم المرأة حقوقها كما وتمارس العنف ضدها.

شاهد أيضا: من هي لين ابو شعر ويكيبيديا

قصة خطف ريفا اليامي، تناولنا في المقال كل ما يتعلق بالحديث عن ريفا اليامي وحادثة اختطافها بالتفصيل.