قانون المعاقين الجديد بالكويت 2023، أولت حكومة دولة الكويت اهتماها البالغ في مختلف الفئات في المجتمع لا سيما فئة المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة كونهم أكثر الفئات التي تحتاج إلى رعاية ومعاملة خاصة من قبل حكومة الدولة، فقد قامت بدورها بتخصيص الشواغر الوظيفية لهم، بالإضافة إلى الحفاظ على كافة الحقوق الخاصة بهم في مختلف المجالات، لذلك إن قانون المعاقين الجديد في الكويت للعام الحالي 2023 هو ما سيكون محور الحديث في هذا المقال؛ للتعرف على أهم المواد التي جاءت فيه.

قانون المعاقين الكويت والمزايا 2023 

عملت الحكومة الكويتية جاهدة على تطبيق كافة الأحكام والشروط الواردة بشأن الأفراد من ذوي الإعاقة منذ أن صدرت العديد من القرارات والقوانين بشأنهم في عام 2010، في السياق ذاته إن الكثير من قوانين المعاقين الواردة في الدستور طرأ عليها العديد من التغييرات التي تصب في مصلحتهم بما يواكب التطورات الحديثة في الكويت وهي ما تم الموافقة عليه ضمن مجلس الأمة الكويتي، وقد جاءت هذه المواد كالتالي:

  • المادة رقم (29): يتم صرف مخصص شهري للأشخاص من ذوي الإعاقة حتى بلوغه سن الواحد والعشرين، على أن يتن تحديد قيمة المخصص الشهري من قبل الهيئة بناءً على قرار اللجنة الفنية المختصة في تحديد نوع ودرجة الإعاقة، كما ويستمر صرف المخصصات المالية في حال كان الشخص المعاق يدرس في الجامعة حتى سن الثامنة والعشرين.
  • أما عن المرأة التي تعيل المعاق ولا تعمل فلها مخصص شهري أيضاً تبعاً للشروط الموضوعة من قبل الهيئة.
  • يتم وقف المخصصات في حال تم الشفاء من الإعاقة بناءً على شهادة وتوصيات اللجنة المختصة.
  • المادة رقم (30): يسري مفعول المواد التالية الذكر على الأشخاص من ذوي الإعاقة الشديدة والمتوسطة ما لم يرد نص يخالف ذلك.

شاهد أيضا: حجز موعد فحص الزواج الكويت 2023

قانون المعاقين الجديد 2023

نستكمل عرض المواد الواردة في قانون المعاقين الجديد في دولة الكويت للعام 2023 والذي جاء ليتماشى مع حاجات ورغبات الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الكويت، وبما يتماشى مع العديد من التطورات الحاصلة في الوقت الحالي، أما عن المواد فهي تتبع للمادة رقم (30) للأفراد من ذوي الإعاقة الشديدة والمتوسطة كالتالي:

  • المادة رقم (31): يتم صرف منحة زواج تعادل ما يتقاضاه أقرانهم من غير ذوي الإعاقة من بنك التسليف والادخار، حنى ولو كانت الزوجة غير كويتية بموجب عقد الزواج الرسمي الذي تم توثيقه في دولة الكويت.
  • المادة رقم (32): يتمتع الأفراد من ذوي الإعاقة وأهليهم بالرعاية السكنية وهي منحة مقدمة بمقدار عشرة آلاف دينار، مضافة إلى قيمة القرض الإسكاني المخصص لأقرانهم من الأشخاص المعافين، على أن يتم بناء المساكن لهم تبعاً للمواصفات التي يرغبون بها.
  •  المادة رقم (33): الأسرة التي يكون أحد أفرادها معاق هي الأحق بالقرض العقاري من بنك التسليف والادخار، في حين أن حكم المادة (30) من القانون ( 47 لسنة 1993 ) لا يسري عليهم، إلا إذا كانت قيمة العاقر المنصوص عليه تتجاوز القيمة بنسبة 50%.
  • المادة رقم (34):  التمتع بالرعاية السكنية بناء على تقرير اللجنة الفنية أقدمية اعتبارية لا تتجاوز خمس سنوات للرعاية السكنية وفقاً لنوع ودرجة الإعاقة.
  • المادة رقم (35): في حال كانت المرأة الكويتية المتزوجة من شخص غير كويتي وترعى ولداً معاقاً، فإنها تمنح سكناً بمواصفات خاصة بهدف الانتفاع به.
  • المادة (36): زيادة العلاوة الاجتماعية المقررة للأولاد بنسبة 100% من القيمة الأصلية عن كل ولد من الأولاد ذوي الإعاقة، في الحين ذاته يتم استثناء الأولاد من ذوي الإعاقة من عدد الأولاد الذي حدده القانون لمنح العلاوة.
  • المادة (37): يتم أعفاء الشخص ذو الإعاقة من دفع الرسوم الحكومية مقابل الخدمات العامة.
  • المادة (38): الموظفة ذات الإعاقة بتم استثنائها من أحكام قانون ونظام الخدمة المدنية المشار إليها، كما أنه تستحق إجازة خاصة براتب كامل لا يتم احتسابه من إجازاتها الأخرى في حال كانت حامل، كما أوصت اللجنة المختصة أن حالتها تتطلب ذلك، كما أنها تستحق إجازة وضع لمدة سبعين يوم براتب كامل، وإجازة رعاية أمومة التي تلي فترة الوضع لمدة أربعة شهور براتب كامل، تليها إجازة ستة أشهر بنصف راتب تبعاً لما أوصت به اللجنة الخاصة.
  • المادة رقم (39): تم استثناء الموظف والموظفة ذو الإعاقة من أحكام تنظيم الإجازات الطبية بناء على ما تقرره اللجنة الفنية المختصة وطبقا للشروط والضوابط الموضوع من قبل الهيئة المختصة، كما أن الموظف والموظفة ممن برعون شخص معاق لهم إجازة خاصة بمرتب كامل لا يتم احتسابها من إجازاته الأخرى في حال كان مرافقاً للفرد المعاق في رحلة علاج سواء في الدولة أو خارجها.
  • المادة رقم (40):  الموظف والموظفة من ذوي الإعاقة أو الموظف أو الموظفة ممن يرعى ولداً أو زوجاً من ذوي الإعاقة المتوسطة أو الشديدة يستحقون ساعات عمل بواقع ساعتين يومياً مدفوعة الأجر تبعاً للضوابط التي أوصت بها اللجنة.
  • المادة رقم (41): يحصل الأفراد من ذوي الإعاقة على استثناء من أحكام قانون التأمينات الاجتماعية وقانون معاشات العسكريين، كما يستحق المؤمّن عليه الذي قررت اللجنة إعاقته معاش تقاعدي بما يعادل نسبة 100% من الراتب الكامل بشرط ألا يتجاوز 2750 دينار كويتي.
  • المادة رقم (42): يستحق المؤمن عليه أو المستفيد المكلف قانوناً برعاية معاق ذي إعاقة متوسطة أو شديدة معاشاً تقاعدياً يعادل 100% من المرتب الكامل بما لا يتجاوز ألفان و سبعمائة و خمسين دينار كويتي.
  • المادة رقم (43): الفرد من ذوي الإعاقة العاجز عن العمل يستحق معاض إعاقة تبعاً للمعايير والأوضاع التي أصدرتها الهيئة، كما لا يجوز الجمع بين المعاش والمخصص الشهري المستحق تبعاً للمادة (29)، والمعاش المستحق طبقاً للمادة (41).
  • المادة رقم (44): الحصول على الإعفاء من الرسوم والضرائب بأنواعها الأدوات والأجهزة التأهيلية والتعويضية ومركبات الأفراد المجهزة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى تزويدهم بالأجهزة التعويضية اللازمة لهم مجانا وفقاً لتقرير اللجنة الفنية المختصة.
  • المادة (45): منح الفرد من ذوي الإعاقة في حال استدعت حالته الاستعانة بسائق، أو خادم مقابل مبلغ مادي تحدده الهيئة العامة على ألا يقل عن100 دينار.
  • المادة (46): يُمنح الشخص من ذوي الإعاقة بطاقة إعاقة على أن تكفل له التمتع بالعديد من الخدمات والمزايا التي يقدمها قانون المعاقين الجديد تبعاً لما جاء في قرار الهيئة التنفيذية.

شاهد أيضا: قانون التغيب الجديد في الكويت 2023

شروط تقاعد المعاق نفسه

يرغب الكثير من الأفراد لا سيما من ذوي الإعاقة بإحالة أنفسهم على التقاعد، يحق للموظف العامل في مختلف أركان دولة الكويت وكان معاقاً أن يتقاعد ضمن قانون التقاعد الجديد 2023 والمنصوص عليه بمجموعة من الشروط، وقد كان الشرط الرئيسي لإحالة المعاق نفسه على التقاعد هو:

  • أن يكون قد أمضى خمسة عشر عاماً في الخدمة للجال، وعشر سنوات للنساء دون تحديد سن محدد للتقاعد.
  • وقد نصت المادة (41) من قانون التقاعد الجديد للمعاقين أن المعاش للمعاق هو نفس الراتب التقاعد الشهري بحيث لا يقل عن 150 دينار كويتي.

قانون المعاقين الجديد بالكويت 2023، بما تقدم عرضه من شرح مفصل لمواد قانون المعقين الجديد الذي تمخض عن مجموعة من التعديلات والقرارات والامتيازات التي منحتها حكومة الكويت للأفراد المعاقين فيها سواء العاملين أو غير العاملين، بذلك وبما تقدم عرضه نكون توصلنا إلى نهاية هذا المقال.