فضل التهليل والتكبير والتحميد في الأيام العشرة من ذي الحجة، يعتبر الدعاء من أفضل الأعمال الفضيلة التي يكون واجب على المسلم الالتزام فيها بشكل خاص في الأيام العشر من ذي الحجة، حيث يجب استقبال الأيام الأولى من شهر ذي الحجة بالتوبة النصوحة عن كل المعاصي والذنوب التي يكون الشخص قد ارتكبها في الماضي، ويجب أن يعزم أم لا يعود لها، ويبدأ في هذه الأيام بترديد “لا إله إلا الله”، ويجب التكبير “الله أكبر الله أكبر”، والتحميد “الحمد لله”، حيث يجب على كل الأشخاص استغلال هذه الأيام بالنية الصادقة والعبادة والابتعاد عن كل المعاصي.

التهليل والتكبير في العشر من ذي الحجة

يعد التهليل والتكبير في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أفضل الأذكار التي يتم إقامتها في الشريعة الإسلامية، وهذا للعديد من الأحاديث والآيات القرآنية التي كانت عن فضل التكبير في الأيام هذه، فهو يعتبر من أبرز الأعمال الصالحة التي عرفها لنا الرسول -صلى الله عليه وسلم-، حيث أن:

 

  • قال تعالى: “لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ”.
  • أي تعتبر هذه الأيام من أهم الأيام المحببة عند الله سبحانه وتعالى وأقربها له.
  • فيجب على كل الأشخاص المسلمين استغلال هذه الأيام للتوبة الكاملة من كل المعاصي.
  • ذكر الألباني عن عبد الله بن عباس: “كان ابنُ عمرَ وأبو هريرةَ يخرجانِ إلى السوقِ في أيامِ العشرِ يُكبرانِ ويكبرُ الناسُ بتكبيرِهما”.
  • ولهذا فيكون من واجب كل المسلمين الالتزام بالتكبير والتهليل في الأيام الأولى من شهر ذي الحجة.
  • وهذا يجب الامتثال لأمر الله سبحانه وتعالى وسنة نبيه -صلى الله عليه وسلم- للحصول على الثواب والرضا.

شاهد أيضاً: خطبة عن فضل العشر من ذي الحجة 

فضل التكبير في عشر ذي الحجة

يعد التكبير في الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة من أهم الأشياء العظيمة والأعمال الصالحة التي قام الله سنها للإنسان المسلم، وهذا من أجل القيام بالطاعات بشكل كبير والتكبير في هذه الأيام حتى يتم الحصول على المغفرة لكل الذنوب التي تم اقترافها في الأيام من السنة، ويكون فضل التكبير في عشر ذي الحجة، كما يلي:

  • يعتبر التكبير واجب في الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة.
  • وهذا لقوله تعالى: “لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ”.
  • فتعتبر هذه الأيام هي الأحب لله سبحانه وتعالى، فيجب على المسلم استغلالها بشكل كبير.
  • وهذا لقوله -صلى الله عليه وسلم-: “ما من أيَّامٍ أعظَمُ عندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه العَمَلُ فيهِنَّ من هذه الأيَّامِ العَشْرِ، فأكْثِروا فيهِنَّ من التَّهْليلِ والتَّكْبيرِ والتَّحْميدِ”.
  • حيث يعتبر التكبير من أبرز الدلائل التي تكون معبرة عن الفرح والبهجة عند تأدية الطاعات.

شاهد أيضاً: عبارات عن العشر من ذي الحجة 

الحكمة من التكبير في عشر ذي الحجة

يكون الحكمة من تخصيص الأيام العشر الأولى من ذي الحجة بالتكبير، فالله عز وجل قد بين أن هذه الأيام تعد من أفضل وأحب الأيام إلى الله -سبحانه وتعالى-، فالرسول محمد -صلى الله عيه وسلم- قد بين أن الذكر هو من أفضل الأعمال عند الله عز وجل، والأحب لله من الجهاد في سبيل الله أو القيام بإخراج الصدقات، وهذا لقوله ” ألَا أُنبِّئُكم بخيرِ أعمالِكم، قال مَكِّيٌّ: وأزْكاها عندَ مَليكِكم، وأرفعِها في دَرَجاتِكم، وخيرٍ لكم مِن إعطاءِ الذَّهبِ والوَرِقِ، وخيرٍ لكم مِن أنْ تَلقَوا عَدوَّكم، فتَضرِبوا أعناقَهم ويَضرِبوا أعناقَكم؟ قالوا: وذلك ما هو يا رسولَ اللهِ؟ قال: ذِكرُ اللهِ -عزَّ وجلَّ”.

شاهد أيضاً: تنزيل تكبيرات العشر من ذي الحجة

طريقة التكبير في عشر ذي الحجة

تكون طريقة التكبير في الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة منقسمة الى نوعين، وهما التكبير المقيد والتكبير المطلق، حيث يجب التكبير في العشر أيام الأولى، من صيغ التكبير التي عرفت بشكل خاص في الإسلام، فيكون هناك مساحة لكل المسلمين باختيار الصيغة التي يختاروها، وتكون طريقة التكبير في عشر ذي الحجة، كما يلي:

التكبير المطلق

  • في الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة يوجد العديد من المسلمين يقومون بالتكبير المطلق.
  • وهذا ما قد تم وروده عن الصحابة -رضي الله عنهم وأرضاهم-.
  • حيث يكون هذا التكبير في كل الأوقات بدون تقيد أو تحديد مكان أو زمان.
  • فيكون التكبير المطلق من اليوم الأول من العشر الأوائل حتى اليوم الأول من أيام التشريق من عيد الأضحى المبارك.

التكبير المقيد

يكون هذا النوع من التكبير التي تكون في أوقات محددة على عكس التكبير المطلق، حيث يكون بعد صلاة الفجر في يوم عرفة حتى صلاة العصر في أخر أيام التشريق، ويكون فقط بعد الصلوات الخمس.

شاهد أيضاً: ماذا يسمى اليوم الثاني عشر من ذي الحجة

فضل التهليل والتكبير والتحميد في الأيام العشرة من ذي الحجة، حيث تعرفنا من خلال مقالنا على أبرز الكلمات والآيات التي تحض على التهليل والتكبير في الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة، كما خصصنا بالذكر طريقة التكبير في عشر ذي الحجة.

مقالات قد تفيدك

دعاء ليلة عرفةاعمال ليلة عرفة
تكبيرات ذي الحجةدعاء يوم عرفة لعائلتي
أسئلة عن الحجبوستات عيد الاضحى
دعاء ذبح الأضحيةدعاء لامي المتوفية في يوم عرفة
أعمال يوم عرفة لغير الحاجدعاء يوم التروية لغير الحاج
دعاء للابناء في يوم عرفةرسائل عيد الاضحى
دعاء يوم عرفةتهنئة عيد الاضحى لصديقتي
دعاء لابي المتوفي في يوم عرفةدعاء لزوجي في يوم عرفه
الرد على عيدكم مباركاسئلة دينية
ادعية 10 ذي الحجةمتى أول محرم 2023