علامات ليلة القدر بالصور 2023، أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك لشهر العظيم الذي أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، وإن آخر عشرة في رمضان فضلها عظيم وورد في فضلها الكثير من الدلائل المستندة من السنة النبوية، وإن أعظم ما يميز العشر الأواخر من رمضان هو وجود ليلة القدر المباركة الليلة التي فيها يفرق كل أمر حكيم وفيها تتنزل الروح والملائكة ليعم الأمن والسلام والهدوء على الأرض، فيغتنم المرء هذه الليلة من أجل الصيام والقيام والدعاء والذكر وقراءة القرآن الكريم، وهنالك علامات تمثل ليلة القدر، ومن خلال ما يلي نرفق علامات ليلة القدر بالصور 2023.

متى موعد ليلة القدر 2023

ليلة القدر خير من ألف شهر الليلة الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان، ليلة يترقبها عباد الله المسلمين من أجل اغتنامها في الطاعات والعبادات والأعمال الصالحة، فمن صام فيها وقامها إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ولقد ورد في القرآن الكريم ما يبين فضائل ليلة القدر، متمثلا في قوله تعالى:

  • (إِنَّآ أنزلنه فِي ليلة ٱلۡقَدۡرِ (1) وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا ليلة القدر (2) ليلة ٱلۡقَدۡرِ خَيۡرٞ مِّنۡ أَلۡفِ شَهۡرٖ (3) تَنَزَّلُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَة والروح فِيهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمۡرٖ (4) سَلَٰمٌ هِيَ حتى مطلع ٱلۡفَجۡرِ).

متى تكون ليلة القدر 2023

ليلة القدر من الليالي العظيمة الوترية بل وهي من أحب الليالي إلى الله سبحانه وتعالى الدعاء فيها مستجاب، والذنوب فيها مغفورة، والأعمال فيها أجرها وثوابها عظيم، لاغتنام هذه الليلة في الأعمال الصالحة والعبادات مكسب عظيم وفوز في الجنان، فمتى تكون هذه الليلة، هذا ما سنوضحه من خلال ما يلي:

الليلة من العشر الأواخر من رمضان موعدها
الليلة الأولى ( وهي ليلة 21 من رمضان) حيث تبدأ هذه الليلة من مغرب يوم الأحد الموافق 2/5/2023 حتى فجر يوم الاثنين 3/5/2023.
الليلة الثانية ( وهي ليلة 23 من رمضان)حيث تبدأ من مغرب يوم الثلاثاء الموافق 4/5/2023 إلى فجر يوم الأربعاء الموافق 5/5/2023.
الليلة الثالثة ( وهي ليلة 25 من رمضان)حيث تبدأ هذه الليلة من مغرب يوم الخميس الموافق 6/5/2023 حتى فجر يوم الجمعة 7/5/2023.
الليلة الرابعة ( وهي ليلة 27 من رمضان)حيث تبدأ من مغرب يوم 8/5/2023 وهو يوم السبت حتى فجر يوم الأحد الموافق 9/5/2023. ذلك كما رجح الفقهاء أنها الليلة الأكيدة لتكن ليلة القدر.
الليلة الخامسة ( وهي ليلة 29 من رمضان)حيث تبدأ من مغرب يوم الاثنين الموافق 10/5/2023 إلى فجر يوم الثلاثاء الموافق 11/5/2023.

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر السديس مكتوب

فضل ليلة القدر

إنها لمن الليالي الوترية التي اتسمت بالعديد من السمات المميزة الخاصة بها دون غيرها من ليالي شهر رمضان، فنجن على دراية أن الثلاثين يوما من رمضان أيام مباركة، لكن أكثرها تميزا وخيرا وبركة هي ليلة القدر التي قد خصت بالعديد من الفضائل وهي كما يلي:

  • لقد خصصت هذه الليلة للعبادة، وذلك لما فيها من فضل كبير، فالدعاء إلى الله وقراءة القرآن الكريم وغيرها من صلاح الأعمال تغفر فيها الذنوب، فمن قام رمضان إيمان واحتسابا غفر لها ما تقدم من ذنبه وما تأخر وذلك ما ورد عن أبو هريرة عن النبي:  “ مَن يَقمْ لَيْلَةَ القَدْرِ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.
  • أيضا ورد في فضل ليلة القدر ما جاء عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها:  “ قلت يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن علِمت ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قُولي اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي”. ولعل ذلك دليل على أهمية الدعاء فيها. وذلك لزيادة فرصة الاستجابة. لذا على العبد المسلم الإكثار من الدعاء والطاعة.
  • كما أنها ليلة فيها من الخير والبركة، فلقد قيل أنها خير من ألف شهر.
  • كما وأنها  ليلة تكتب فيها الأعمار وأيضا الـأرزاق.
  • أيضا فيها تنزل الملائكة إلى الأرض وذلك بأمر من الله. حيث يعم فيها الخير والبركة والسلام.
  • وقيل عنها أنها ليلة يفرق فيها كل أمر حكيم.

شاهد أيضا: ما هو الدعاء الذي كان يكثر من قوله النبي في ليلة القدر ؟

العلامات الصحيحة لليلة القدر

لقد خصت ليلة القدر بالعديد من العلامات الثابتة والغير الثابتة التي قد تبينت من خلال الأحاديث النبوية الشريفة الواردة عن الرسول عليه الصلاة والسلام، ومن العلامات التي ترجح أن الليلة الوترية هي ليلة القدر هي كما يلي:

  • فلقد أنزل الله سبحانه وتعالى بها القرآن الكريم جملة واحدة من اللوح المحفوظ. ثم أنزل مفصلا وفق الوقائع في ثلاث وعشرين سنة على رسول الله.
  • كما أنها وصفت بأنها خير من ألف شهر، حيث قال تعالى: ( ليلة القدر خير من ألف شهر ) .
  • أيضا وصفت ليلة القدر بأنها ليلة مباركة وتمثل ذلك قول تعالى: ( إنا أنزلنه في ليلة مباركة )
  • كما وأنها الليلة التي أنزل الله سبحانه وتعالى فيها الملائكة والروح، فينزل الملائكة ومعهم تنزل البركة والرحمة.
  • كما أنها قد وصفت بكونها ليلة السلام، فهي ليلة لا يوجد بها شياطين أبدا، ولا يمكن أن يكون فيها أذى وسوء.
  • كذلك فهي ليلة يغفر الله سبحانه وتعالى لمن قامها إيماناً واحتساباً ما تقدم من ذنبه. فمن نوى صيام هذا اليوم وقيام اللية وقراءة القرآن فيها والدعاء حظي بغفران للذنوب من الله عزوجل.

شاهد أيضا: دعاء لامي في ليلة القدر 2023 أدعية للأم في ليلة القدر

أفضل دعاء في ليلة القدر 2023

إن من أفضل الأعمال عند الله سبحانه وتعالى في ليلة القدر هو الدعاء فهو التوجه إلى الله سبحانه وتعالى مستكينا خاضعا متيقن أن الاستجابة قادمة لا محالة، ولعل من بين أفضل الأدعية في ليلة القدر ما يلي:

  • اللهم إنا نستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك. ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • كذلك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، وفيك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذاب الجد بالكفار ملحق.
  • لك الحمد بكل نعمك علينا يا رب العالمين، لك الحمد على ما أتممت علينا شهرنا، وعلى ما يسرت لنا من إتمام قرآننا يا رب العالمين. لك الحمد على نعمك العظيمة وآلائك الجسيمة حيث أرسلت إلينا أفضل رسلك. وأنزلت إلينا أفضل كتبك، وشرعت لنا أفضل شرائعك. وجعلتنا من خير أمة أخرجت للناس، وهديتنا لمعالم دينك التي ليس بها التباس.
  • أيضا دعاء ليلة القدر اللهم لك الحمد بكل نعمة أنعمت بها علينا، في قديم أو حديث، أو خاصة أو عامة، أو سر أو علانية، لك الحمد بالإسلام. ولك الحمد بالإيمان، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد على ما يسرت لنا من إتمام القرآن، والتوفيق للصيام والقيام، لك الحمد كثيراً كما تنعم كثيراً. ولك الشكر كثيراً كما تجزل كثيراً، لك الحمد على نعمك العظيمة وآلائك الجسيمة.

علامات ليلة القدر بالصور 2023

ليلة القدر من الليالي المباركة الفاضلة الأحب عند الله سبحانه وتعالى، وهي ليلة فيها العديد من العلامات التي ترجح بصورة أكبر أن هذه الليلة هي ليلة الوتر، ومن خلال ما يلي نعرض بعض علامات ليلة القدر بالصور وهي كما يلي:

علامات ليلة القدر بالصور 2023

علامات ليلة القدر بالصور 2023

علامات ليلة القدر بالصور 2023

علامات ليلة القدر بالصور 2023

علامات ليلة القدر بالصور 2023

علامات ليلة القدر بالصور 2023. هي مجموعة من العلامات التي حددها رسول الله صل الله عليه وسلم من خلال الأحاديث النبوية الصحيحة.