علاقة الكروموسومات والحمل وأعراض نقصها المتسبب في تأخر الحمل، هناك العديد من الفحوصات التي يتم اجراؤها في بداية الحمل وذلك من أجل الاطمئنان على صحة الجنين ومعرفة أنه سليماً أو يعاني من أي خلل أثناء تكوينه، في حين أن فحص الكروموسومات من الفحوصات المهمة التي يتم اجرائها أثناء الحمل، والتي تكون في العادة من الأسبوع العاشر إلى الثالث عشر من الحمل، وهنا اهتم الكثير بمعرفة، علاقة الكروموسومات والحمل وأعراض نقصها المتسبب في تأخر الحمل.

معوقات الحمل عند النساء

يعد تأخر الحمل من الأمور التي تحدث قلقاً عن الزوجين، ولكنه قد يكون ناتج عن وجود مشكلة بسيطة لا تحتاج إلا إلى تغيير في نمط الحياة أو علاج بسيط يحصل عليه الزوجين، كذلك، وقد يكون نتيجة لمشاكل تتعلق بالجهاز التناسلي للمرأة والهرمونات، وهنا أهم معوقات الحمل عند النساء:

علاقة الكروموسومات والحمل 1

اضطراب هرموني

للهرمونات تأثير كبير على صحة  الأعضاء الداخلية للجسم والتي قد تحدث خللاً فيها، كذلك، وقد تكون مشاكل الخصوبة لدى النساء ناتجة عن اضطراب في هرموناتها وعدم انتظامها في الجسم، حيث أن بسبب زيادة أو نقصان الهرمونات لا تحدث التغيرات الهرمونية اللازمة لإكمال عملية الإباضة داخل الرحم للمرأة، مما يسبب مشاكل في الإنجاب للأطفال.

انسداد قناتي فالوب

قناة فالوب هي الوسيط بين المبيضين المسؤول عن إنتاج البويضات والرحم الذي يستقبل البويضة بعد أن يتم الإخصاب، كذلك، يعد انسداد هذه القناة من أكبر مشاكل الخصوبة عند السيدات، والتي قد تحدث انسداد فيها بسبب التلوث أو بسبب بعض العمليات الجراحية الطبية في الرحم.

ورم غدي ليفي

هناك نوع من الأورام الحميدة يسمى الورم الليفي والذي يصيب الرحم عند بعض النساء، وينتج عنه نمو الخلايا السرطانية بكمية كبيرة في بطانة الرحم لديها  ويؤدي إلى إعاقة الحمل، كما ويمكن علاج الورم الليفي ببعض العمليات الجراحية الطبية، وبعد فترة من علاجها يمكن للمرأة أن تحمل.

انسداد عنق الرحم

يحدث انسداد عنق الرحم بسبب المادة المخاطية التي تساعد الحيوانات المنوية على الحركة بحيث تصل إلى الرحم بشكل طبيعي وسليم ولكن لا يتم إفرازها.

نمط حياة غير صحي

تؤثر ممارسة نمط حياة غير صحي بشكل كبير على فرص المرأة في الحمل، إذا تعرضت بشكل مزمن إلى المواد الكيميائية  أو تدخن أو تشرب الكحول أو قد يكون اهمال المرأة في اجراء الفحوصات الدورية.

شاهد أيضاً: هل ألم المعدة من علامات الحمل المبكرة عالم حواء

علاقة الكروموسومات والانجاب عند الزوجين

تأتي الكروموسومات على شكل أزواج، حيث وتتواجد هذه الكروموسومات في عدد ثلاثة وعشرين زوج في كل خلية من خلايا الجسم، أي 46 كروموسوم بعد حدوث الإخصاب تأتي الكروموسومات المتكونة لخلايا الجنين نصف من الأم من خلال البويضة، ونصفهم يأتي من الأب من خلال الحيوانات المنوية، كذلك، وتحتوي جميع خلايا الجسم على العدد الكامل للكروموسومات بخلاف الخلايا الجنسية للإناث والذكور، وتحتوي البويضة غير المخصبة على 23 كروموسوم فردي وليس زوجي،

  • وكذلك الحيوانات المنوية وهذا من أجل تكوين خلايا جنينية مشابهة لكل من الأب والأم بعدد الكروموسومات، بحيث
  • يحدد اثنان من الكروموسومات الستة والأربعين الموجودة في الخلايا جنس الشخص، وهما الكروموسومات س و
  • ص، والذي يطلق على هذين الكروموسومين الكروموسومات الجنسية، تعطي الأم دائماً كروموسوم إكس من خلال
  • البويضة التي تعطيها، أي أن كل البويضات لها كروموسوم جنسي واحد فقط، بينما الأب يوفر كروموسوم جنسي من
  • النوع العاشر أو من النوع الصادي من خلال الحيوانات المنوية لديه، كذلك، يكون الرجل أو الأب مسؤول عن تحديد
  • جنس الجنين، في حين تسمى بقية الكروموسومات بالجسيمات الذاتية، ويمكن تسميتها بزوج كروموسوم وفي
  • العادة ما يتم ترقيم الجسيمات الذاتية بأعدادها من 1 إلى 22.

شاهد أيضاً: كيف اعرف ان الرحم نظيف بعد الإجهاض عالم حواء

كيف اعرف ان عندي خلل في الكروموسومات

حالات الإجهاض والتي تحدث بنسبة 15 ٪ بشكل عام ولكن الحالة تعتبر إجهاض متكرر عند حدوث الإجهاض أكثر من ثلاث مرات عند المرأة، وهو ما يمثل حوالي 3 ٪ من الحالات، عندما يبدأ البحث عن الأسباب المؤدية إلى حدوث الإجهاض، فإن حوالي 70 ٪ من حالات الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تحدث نتيجة التشوهات في الجنين لأسباب وراثية أو لأكثر عامل وراثي، أما بالنسبة لـ 10 ٪ من الأسباب هي نتيجة وجود الالتهابات والتي قد تكون فيروسية أو البكتيرية، فإن 10٪ ناتجة عن ضعف المناعة أيضا، و 10 ٪  تكون ناتجة عن أسباب متنوعة أخرى مثل ذلك، حدوث نقص الهرمونات ووجود الأورام الليفية داخل الرحم، كذلك، العيوب الخلقية في الرحم والأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم للمرأة، والتثبيط الذاتي الرياضي.

الكروموسومات والحمل 2

  • يمكن تشخيص حالات خلل تكوين الجنين بعدة طرق بحيث يمكن المرأة من معرفة صحة جنينها ومدى خلوه من الأمراض.
  • كذلك، يكون هذا عبر الفحص بالموجات فوق الصوتية بعد نهاية الأسبوع الحادي عشر من الحمل في العادة.
  • والكشف عن بعض علامات خلل تكوين الجنين، ويمكن أيضا أن يشتبه خلل الجنين من خلال تحليل هرمون الدهون الثلاثية بعد الأسبوع الثاني عشر من الحمل.
  • أيضا، في بعض الحالات يكون التحليل إيجابي أو يشتبه في خلل تكوين الجنين وذلك عبر الموجات فوق الصوتية،
  • ومن الهام أن يتم تحليل السائل الأمنيوسي عن طريق أخذ عينة منه، والعمل على تحليل الكروموسومات للجنين المتكون أو يكون هذا عبر أخذ عينة دم الجنين داخل الرحم.

شاهد أيضاً: هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

علاقة الكروموسومات والحمل وأعراض نقصها

هناك العديد من اضطرابات التي تكون في الكروموسومات والتي ينتج عنها حدوث خلل في الكروموسوم مما يؤدي إلى خلل أثناء تكوين الجنين والتي ينتج عنها:

  • متلازمة داون: تحدث عندما يحدث التثلث الصبغي على الكروموسوم رقم واحد وعشرين، مما يؤثر على شكل الجنين وتطوره ومدى قدراته.
  • كذلك، متلازمة إدوارد: حيث يحدث الخلل في الكروموسوم رقم الثامن عشر، المعروف باسم التثلث الصبغي 18، بحيث ينتج عن هذا المرض الذي يمنع استمرار الطفل بعد سن عام واحد.
  • متلازمة باتو: بحيث يكون ناتج وجود خلل في الكروموسوم 13 والتي تعرف باسم التثلث الصبغي 13،
  • حيث ينتج عنها مشاكل في القلب لدى الجنين وفي القدرات العقلية،
  • ومعظم من يصابون بها لا يعيشون لأكثر من عام.
  • أيضا، متلازمة كلاينفيلتر: تحدث عندما يكون لدى الجنين كروموسومات س زائد، كونه يحتوي على كروموسومات جنسية بدلا من س ص.
  • ويعاني هؤلاء الأطفال من تأخر سن البلوغ الخاص بسنواتهم، ويمكن أن ترتبط حالتهم بالعقم الدائم.
  • متلازمة تيرنر: الجنين يكون في هذه المتلازمة هو أنثى مع كروموسوم س ناقص، لديها إكس0،
  • بحيث يكون لديها مشاكل في القلب والنمو الطولي.

شاهد أيضاً: هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة

كيف يتم إجراء فحص الكروموسومات

يتم اجراء العديد من الفحوصات من أجل معرفة مدى صحة الجنين وهل يوجد خلل في الكروموسومات، كذلك، فإن طريقة سحب العينة عبر المشيمة من أهم الطرق من أجل معرفة حالة الجينن، وبهذه الطريقة يستخدم الطبيب إبرة طويلة تصل إلى المشيمة بحيث تمكنه من سحب عينات من الخلايا الجنينية الموجودة في نسيج المشيمة، وبعدها يتم  إرسال هذه العينات إلى المختبرات الطبية، والتي يمكن أن تكشف عن متلازمة داون أم لا، والتثلث الصبغي 18، والعديد من المشاكل الوراثية.

  • فحص السائل الأمنيوسي، وهي من الطرق التي يتم فيها استخدام طريقة السائل الأمنيوسي بإبرة طويلة،
  • بحيث يمكنها دخول الرحم وسحب عينة من السائل الأمنيوسي المحيط بالطفل في الرحم.
  • ويتم إرسال العينات للاختبار في المختبر، ويمكنها الكشف عن وجود أي خلل في الجنين.
  • أيضا، خزعة نخاع العظم، يتم إجراء هذه الطريقة للأم المصابة بالسرطان أو وجود اضطراب الدم
  • والتي يتم أخذها في عظم الورك.

شاهد أيضاً: طريقة استخدام الواقي الذكري لمنع الحمل وفعاليته

علاقة الكروموسومات والحمل وأعراض نقصها المتسبب في تأخر الحمل، كأحد الأمور الهامة التي تجريها المرأة الحامل من أجل الاطمئنان على صحة جنينها والتي تسعى لمعرفة أي خلل في الحمل في مرحلة مبكرة، كما تبين أن الإجهاض له علاقة بالكروموسوم الحمل وذلك عند وجود خلل فيه تحدث للمرأة عدة مشاكل أثناء مرحلة الحمل.