عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، تحرص البنوك والمصارف المختلفة على تقديم التسهيلات للعملاء في كافة أفرعها، وذلك من خلال تقديم كل جديد من الخدمات في عالم الأعمال المصرفية والبنكية، إن إصدار البطاقات الائتمانية واحدة من أهم الخدمات التي تقدمها البنوك، لكن يُخطئ البعض في استخدامها وذلك لتحقيق أهداف وغايات غير مناسبة،  وقد يضع الشخص نفسه في ورطة، في هذا السياق نقدم لكم تفاصيل حول عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية.

ما هي عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

تعتبر لجنة المنازعات المصرفية التابعة لمؤسسة النقد السعودي هي الجهة الرسمية المخولة بالفصل في التسويات والنزاعات التي لها صلة بحاملي البطاقات الائتمانية، وكذلك الجهات التي تصدرها من مختلف المصارف السعودية، لذلك فإن تنفيذ مختلف الأحكام وتفسير الشروط الخاصة باتفاقية بطاقات الائتمان في المملكة العربية السعودية يقع ضمن نطاق عملها، عدا عن اختصاصها بكافة المعاملات والإجراءات المترتبة عليها وفق الأنظمة والأحكام السعودية، وحول عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، فإنها وفق ما يلي :

  • إذا عجز العميل عن سداد المبلغ المستحق عند عمليات الشراء في التاريخ المحدد بكشف الحساب، تقوم الجهة التي أصدرت بطاقة الائتمان باتخاذ إجراء متمثل في فرض غرامة تأخير يتم إضافتها إلى قيمة المبلغ المستحق.
  • في حال لم يتم السداد بعد فرض غرامة التأخير،  يتم تحديث السجل الائتماني للعميل بحيث يوضح عجز العميل عن سداد البطاقة الائتمانية، وذلك لدى الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمة”.
  • بعد ذلك يبدأ تداول التحديثات في جميع الجهات المصرفية التي تعمل داخل المملكة العربية السعودية، ويترتب على هذه الخطوة منع حامل هذه البطاقة من الحصول على أي تسهيلات ائتمانية أو حتى تمويل من باقي المصارف في السعودية.
  • يبقى العمل بهذه الإجراءات قائمًا إلى أن يصبح العميل قادر على سداد البطاقة، بحيث يتم تحديث السجل الائتماني والتبليغ عن إتمام عملية السداد لدى الجهة التي أصدرت البطاقة، وكذلك عند شركة المعلومات الائتمانية بالسعودية ومن ثم يصل التبليغ إلى جميع المصارف، وعندها يتم السماح لحامل البطاقة باستخدامها في عمليات الشراء وغيرها.

شاهد أيضا: أنواع البطاقات الإئتمانية وخصائصها

مزايا البطاقات الائتمانية

إن إصدار البنوك والمصارف في مختلف دول العالم للبطاقات الائتمانية لم يأتِ عبثاً، وإنما من أجل تقديم تسهيلات للعملاء في كل مكان، بحيث يكون بإمكانهم سحب الأموال في أي وقت، وكذلك تسهيل التسوق الإلكتروني في ظل تنامي الاعتماد عليه في الوقت الحالي، ومن أبرز مزايا البطاقات الائتمانية :

  • تُتيح فرصة سحب الأموال من الصرّاف الآلي.
  • دفع قيمة المشتريات التي يقوم بها صاحب البطاقة بسهولة، ممّا يساهم في الحد من سرقة أو ضياع المال.
  • تلبية رغبات صاحب البطاقة المتنوعة، وذلك بإمكانية التعامل مع مختلف العُملات الدولية.
  • يحصل صاحب البطاقة الائتمانية على عدد من الامتيازات، منها : الاستفادة من الخصومات على المُنتجات في كافة  المحلَّات التجاريَّة، وكذلك مواقع التسوق الإلكترونية.

ماذا يحدث في حالة عدم سداد البطاقة الائتمانية

يتساءل البعض حول عقوبة عدم سداد البطاقة الائتمانية في المملكة العربية السعودية، وهذا مرتبط أيضاً بسؤال شائع حول ذلك يتمثل في : ماذا يحدث في حالة عدم سداد البطاقة الائتمانية، لابد من الإشارة إلى جملة من الإجراءات تتم في هذه الحالة وهي :

  • يقوم المصرف الذي أصدر البطاقة الائتمانية برفع دعوى إلزام، بموجب عقد الفيزا الذي تم التوقيع عليه سابقاً، حيث أن المصرف مخول باتخاذ كافة الخطوات الكفيلة باسترداد المبلغ المستحق.
  • تحويل العميل إلى قسم الشئون القانونية إلى حين استيفاء المبلغ المطلوب.
  • تداول التحديثات في كافة المصارف والبنوك العاملة داخل المملكة العربية السعودية، بحيث يتم منع صاحب البطاقة الائتمانية من الاستفادة من أي مصرف آخر حتى يتم سداد البطاقة الائتمانية.

شاهد أيضا: كم رصيد البطاقة الراجحي البلاتينية

في حالة الخروج النهائي هل اسدد البطاقة الائتمانية

عند مغادرة أي شخص المملكة العربية السعودية وعاد إليها من جديد يتم تأجيل سداد البطاقة الائتمانية لحين عودته،  ومن الجدير بالذكر أنه يتم إخطار صاحب البطاقة الائتمانية عندما لم يتم الدفع على ثلاثة أقساط، لأن  ذلك قد يؤدي إلى إلغاء حساب البطاقة الائتمانية.

في حالة الخروج النهائي هل اسدد البطاقة الائمانية ؟ هذا السؤال من الأسئلة الشائعة لدى مستخدمي البطاقات الائتمانية، وإن الإجابة عليه تكون نعم، حيث يتم إبلاغ الجهات المختصة بإيقاف البطاقات الائتمانية ووقف الحساب في حال عدم سدادها، وذلك إن لم يتم الدفع في الحد الأدنى الشهري، كما قد يكون الشخص عرضة للإيقاف إذا قام البنك برفع دعوى إلزام.

كيف الغي بطاقة الائتمان الراجحي

قد يرغب بعض العملاء والمستفيدين من البطاقات الائتمانية بإلغائها سواء كان ذلك في مصرف الراجحي أو غيره من المصارف العاملة داخل المملكة العربية السعودية، فيما يلي نوضح لكم كيف الغي بطاقة الائتمان الراجحي :

  • يمكن الاتصال بخدمة عملاء الراجحي وذلك على الرقم 8001241222.
  • ينبغي اختيار الرقم الخاص بخدمة العملاء والضغط عليه.
  • لابد من كتابة كافة البيانات الشخصية، وتشمل كل من : ( الاسم الثلاثي , رقم الهوية, رقم الجوال , رقم الفيزا المكتوب على خلف البطاقة ) بعد ذلك يشترط تأكيد إلغاء الطلب.
  • تصبح العملية قيد التنفيذ ويتم إشعار صاحب البطاقة بذلك.

شاهد أيضا: الفرق بين بطاقة الصراف والبطاقة الإئتمانية

متى يتم سداد البطاقة الائتمانية

بعد الحديث عن عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، لابد من الإشارة إلى المدة الزمنية التي يتم خلالها تسديد المبلغ المستحق على البطاقة الائتمانية، ولتوضيح ذلك لابد من الإجابة على سؤال : متى يتم سداد البطاقة الائتمانية :

  • يوجد مدة زمنية يُطلق عليها فترة السماح، تمثل هذه الفترة الوقت والمهلة الممنوحة لحامل بطاقة الائتمان كي يقوم خلالها بدفع حساب بطاقة الائتمان الخاصة به دون أن يتم إضافة فائدة عليها أو غرامة تأخير.
  • تتفاوت فترات السماح من مصرف لآخر، وعادة ما تكون بداية فترة السماح في البنوك من 55 يومًا، وقد تصل في بعض المصارف إلى نحو 58 يومًا أي ما يقارب شهرين من الزمن.

كيف يتم سداد البطاقة الائتمانية

إن عملية سداد البطاقة الائتمانية من الأمور التي تشغل بال الكثير من مستخدمي هذه البطاقات، خاصة من يستخدمونها حديثاً وليس لديهم المعلومات الكافية حول آلية استخدامها وكيفية سدادها ونحو ذلك من الأمور، هنا نوضح لكم كيف يتم سداد البطاقة الائتمانية :

  • التحويل من خلال بطاقة الخصم المباشر-للبنك المصدر للبطاقة-  إلى البطاقة الائتمانية، وذلك عبر ماكينات الصراف الآلي الموجودة في العديد من الأماكن في المملكة.
  • خصم ذلك من الحساب المصرفي ويتم ذلك من خلال أحد فروع البنك.

شاهد أيضا: طريقة تفعيل بطاقة الراجحي مدى

ما هي عيوب بطاقات الائتمان

على الرغم من مميزات بطاقات الائتمان المتعددة إلا أن هناك بعض العيوب والمساوئ التي يواجهها بعض العملاء، لذلك يمكن القول بأن بطاقات الائتمان سلاحاً ذا حَدّين، ويمكن ذكر عيوب بطاقات الائتمان وتلخيصها في النقاط التالية :

  • تعامل صاحب البطاقة الائتمانية بشكل خاطئ مع الرصيد المالي، وذلك بصرف مبلغ مالي أكبر، من القيمة المالية التي تم تحديدها، بحيث يقوم صاحب البطاقة بعمليَّات شراء السِّلع والمُنتجات غير الضرورية غير المناسبة حجم الرصيد والدَّخل الشخصي، وهذا يسبب تراكم الدّيون الماليَّة على حامل البطاقة، وإذا تأخر عن سدادها يتم فرض غرامة مالية عليه.
  • ارتفاع نسبة الفوائد التي تترتب على القروض الخاصَّة بالبطاقة.
  • يشترط التزام صاحب البطاقة الائتمانية بتسديد قيمة المُشتريات التي تمت من خلال البطاقة، حتى إذا فقدها أو سُرقت منه.
  • تقييد صاحب البطاقة الائتمانية بالمنتجات المتوفرة في المتاجر التي تتعامل معها، وهذا يتسبب في منع حامل البطاقة من متابعة جودة السلع ومواصفاتها.

ما هو تجاوز الحد الائتماني

قد يواجه بعض العملاء مشكلة تجاوز الحد الائتماني، وهذا يقصد به استخدام البطاقات الائتمانية في عمليات الشراء بمبالغ مالية تفوق الرصيد المتوفر في البطاقة، ومن الأخطاء الشائعة عند استخدام هذه البطاقات هو عدم معرفة تاريخ صدور كل من : كشف الحساب، وتاريخ السداد أو الاستحقاق كي يتجنب العميل غرامات التأخير والفوائد.

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، إن هذه البطاقات سلاح ذو حدين لديها من العيوب مثل ما لديها من المزايا، لذا يجب الحذر عند استخدامها، والحرص على عدم تجاوز الرصيد المتاح كي لا يصبح عرضة للغرامات المالية.