هل سكر الحمل يسبب وفاة الجنين، تعتبر مرحلة الحمل من المراحل الأكثر أهمية لدى النساء، وخلال هذه المرحلة يراود الحامل الكثير من الأسئلة المتعلقة بجنينها، وتولي كافة النساء الحوامل أهمية كبيرة على أن يكون الجنين بصحة تامة قبل الولادة وبعدها، لذلك من المهم الاهتمام بالحمل منذ لحظة دخول السيدة في شهرها الأول حتى الوضع، ولعلّ ما يشغل بال السيدة الحامل سكر الحمل، وهو حالة مرضية تمر فيها الكثير من نساء العامل الحوامل، وفي هذا المقال نسلط الضوء على سكر الحمل، كذلك نتعرف هل سكر الحمل يسبب وفاة الجنين.

ما هو سكري الحمل

إنَ مرض السكري هو حالة لا يستطيع فيها الجسم إنتاج ما يكفي من الأنسولين ، ويساعد السكر (الجلوكوز) في الدم على الوصول إلى خلايا الجسم لاستخدامها كوقود، وعندما لا يتمكن الجلوكوز من دخول الخلايا ، فإنه يتراكم في الدم، وهذا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

  • سكر الحمل هو حالة تمر بها العديد من النساء الحوامل، وهي تمثل وجود الكثير من السكر في الدم.
  • حيث يرتفع لدى السيدة الحامل مستوى الجلوكوز في الدم.
  • يحدث في حوالي 3 من كل 100 إلى 9 من كل 100 امرأة حامل.
  • يوجد من مرض السكر نوعين، النوع الأول هو خلل في مناعة الجسم الذاتية.
  • حيث يقوم جهاز المناعة بتلف خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين.
  • اما النوع الثاني من داء السكري، هو يحدث عندما لا يستطيع الجسم إنتاج الكمية. التي تكفيه من الأنسولين، وهذا النوع ليس من أنراض المناعة الذاتية.

هل سكر الحمل يسبب وفاة الجنين

شاهد أيضا: ما هو مرض السكري النوع الأول ؟ الأعراض وطرق العلاج

ما الذي يسبب مرض السكري أثناء الحمل

يظهر داء السكري لدى النساء الحوامل عندما يصبح مستوى السكر في الدم مرتفعًا، كما يمكن أن تظهر أعراض المرض على نساء لم يسبق أن تم تشخيصهن بمرض السكر، وفيما يلي نقدم لكم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث السكري أثناء الحمل:

  • بعض النساء الحوامل تكون مصابة بمرض السكر قبل الحمل، وهذا يسمى بـ “سكري ما قبل الحمل”.
  • في حين قد تصاب بعض النساء بمرض السكري لأول مرة في حياتها خلال فترة الحمل، وهذا يسمى بـ “مرض  سكري الحمل”.
  • والسبب في إصابة النساء للسكري لأول مرة خلال الحمل، لأن الحمل يعمل على تغيير استخدام جسم المرأة للجلوكوز.
  • خلال فترة الحمل، يتم تغذية الطفل بالمغذيات والأكسجين من خلال المشيمة.
  • كذلك تقوم المشيمة بصناعة بعض الهرمونات خلال الحمل.
  • ومع اقتراب نهاية الحمل، تقوم هرمونات الإستروجين والكورتيزول واللاكتوجين بمنع صنع الأنسولين.
  • وبالتالي لن يستطيع الجلوكوز الدخول في خلايا الجسم، ويبقى في الدم، مسببًا ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم.

هل سكر الحمل يسبب وفاة الجنين

هل سكر الحمل يسبب وفاة الجنين

لعلّ من أكثر الأسئلة التي تهتم النساء الحوامل لمعرفة إجاباتها، هل سكر الحمل يسبب وفاة الجنين، وفي الواقع، يسبب سكر الحمل العديد من المضاعفات، وتحدث هذه المضاعفات لدى معظم النساء اللواتي قد أصابن بالمرض خلال فترة الحمل، ومنها ولادة جنين ميت، حيث تزداد احتمالية ولادة جنين ميت لدى النساء الحوامل المصابات بسكر الحمل، وقد يحدث أن ينمو الطفل في الرحم بسبب ضعف الدورة الدموية أو لأسباب أخرى، ومنها: ارتفاع ضغط الدم، تلف الأوعية الدموية الصغيرة.

هل سكر الحمل يسبب تشوهات للجنين

يسبب سكر الحمل للنساء الحوامل الكثير من المضاعفات، ومنها ولادة طفل بعيوب خلقية، حيث تزداد احتمالية حدوث تشوهات لدى أطفال الأمهات المصابات بمرض السكر، كما يمكن أن تكون بعض التشوهات خطيرة، وتسبب وفاة الجنين، ومن الجدير بالذكر يمكن للطبيب تحديد العيوب الخلقية لدى الطفل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وسوف تتأثر الكثير من أعضاء الجسم بالعيوب الخلقية منها: القلب، الاوعية الدموية، الدماغ، العمود الفقري، الجهاز الهضمي وغيرها.

Happy pregnant woman visit gynecologist doctor at hospital or medical clinic for pregnancy consultant. Doctor examine pregnant belly for baby and mother healthcare check up. Gynecology concept.

هل سكر الحمل يؤثر على الجنين بعد الولادة

يؤثر سكر الحمل على الجنين بعد الولادة، قد يكون لديه مستويات منخفضة من الجلوكوز في الدم، مما يؤدي لوجود الكثير من الأنسولين في دم الكفل، وبعد ولادة الطفل يستمر ارتفاع الأنسولين لديه، في حين لا يوجد لديه الجلوكوز الذي كان يستمده من الأم، وفي هذه الحالة ينخفض مستوى الجلوكوز في الدم لدى الأطفال عند الولادة، وبالتالي سوف يحتاج الطفل إلى إعطاء الجلوكوز في الوريد.

 علاج مرض السكر أثناء الحمل

يعتمد علاج مرض السكري على الأعراض التي تمر بها الحامل، والعمر، والصحة العامة، كذلك يعتمد على مدى خطورة الحالة، في حين العلاج الذي يصفه الطبيب يعتمد بشكل أساسي على الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم لكي تكون في المعدل الطبيعي، ويتم علام مرض السكر من خلال التالي:

  • اتباع نظام غذائي صحي دقيق، يحتوي على كميات قليلة من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكربوهيدرات.
  • كذلك، ممارسة الرياضة بشكل يومي.
  • أيضا، مراقبة نسبة السكر في الدم.
  • بالإضافى إلى حقن الأنسولين.
  • الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم لعلاج نقص السكر في الدم.

شاهد أيضا: طرق تقليل تناول السكر من أجل حياة صحية

إلى هنا نصل بكم لنهاية المقال، وفيه قدمنا لكم هل سكر الحمل يسبب وفاة الجنين، ومما تم وروده في السطور أعلاه، فإن مرض السكري يسبب وفاة الجنين، كذلك يسبب تشوهات وعيوب خلقية بعد الولادة.