سبب نزول سورة يوسف تفسير ابن كثير، تعتبر سورة يوسف هي السورة الوحيدة التي توجد في القرآن الكريم وقد قصت القصة بكامل تفاصيلها بخلاف غيرها من السور، فإنها من أحسن القصص بالفعل كما قد طرح عدد من علماء الأدب المختصين فوضحوا أن كافة عناصر القصة تكون موجودة في السورة ومنها التشويق والترابط المنطقي واستخدام الرمز وغيرها من الأمور، فقد نزلت هذه السورة على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في عام الحزن، فكان قد فقد عمه وزوجته خديجة فكان الحزن يملأ قلبه، سنتعرف عبر مقالنا على سبب نزول سورة يوسف تفسير ابن كثير.

سبب نزول سورة يوسف تفسير ابن كثير

تعد سورة يوسف من أفضل السور القرآنية التي تساهم في تغير فكرة الحزن والتعب النفسي الذي يعاني منه الشخص في عدد من فترات حياته، ليبدأ بالاستبشار بالخير من الله، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على سبب نزول سورة يوسف تفسير ابن كثير، كما يلي:

روى الثعلبي وغيره، من طريق سلام بن سليم – ويقال: سليم – المدائني، وهو متروك، عن هارون بن كثير – وقد نص على جهالته أبو حاتم – عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن أبي أمامة ، عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ” علموا أرقاءكم سورة يوسف، فإنه أيما مسلم تلاها، أو علمها أهله، أو ما ملكت يمينه، هون الله عليه سكرات الموت، وأعطاه من القوة ألا يحسد مسلما “.

شاهد أيضا: تجربتي مع سورة الفاتحة 1000 مرة وعجائبها

حكم ومواعظ من سورة يوسف

تعد سورة يوسف من أفضل السور القرآنية والتي تقرأ بكثرة من قبل العديد من الأشخاص، فهي تحتوي على عدد من الحكم والعبارات التي يتعلم منها الإنسان في حياته، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على حكم ومواعظ من سورة يوسف، كما يلي:

  • اعلمْ بعض الأماكن لا يملؤها إلا شخص واحد، وهذا لقوله تعالى “وقال يا أسفي على يوسف”.
  • لا تُبيِّن السهم القاتل في توجيهاتك التربوية، وهذا لقوله تعالى “وَأَخَاف أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْب وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ”.
  • يتغيّرُ الخطابُ بتغيُّر المصالحِ عند الكثير من الناس، وهذا لقوله تعالى “فأرسل معنا أخانا”.
  • تجاهلها وأعرض عنها، ولا تستعجل الرد، ففي الكتمان خيرٌ عظيم، وهذا لقوله تعالى “فَأسرَّها يُوسُفُ فِي نَفْسِه”.
  • اعلمْ أن عطايا القلب أثمن من عطايا اليد، وهذا لقوله تعالى “إذ قالوا ليوسف وأخوه أحبُّ إلى أبينا منّا”.
  • اعلمْ أن ﺗﺎﺭﻳﺨﻚ ﻳﺴﺎﻧﺪﻙ، ﻓﺎﺣﺮﺹ على أن تكون سيرتك المهنية والذاتية بيضاء، وهذا لقوله تعالى “ﻗﻠﻦ ﺣﺎﺵَ ﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ”.

شاهد أيضا: مجموعة آيات قرآنية عن الصحة من سورة الأعراف

اقتباسات سورة يوسف تويتر

تعد سورة يوسف من أفضل السور القرآنية التي تحتوي على عدد من المواعظ والحكم التي تساهم في تقويم حياة الإنسان المسلم، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على اقتباسات سورة يوسف تويتر، كما يلي:

  • “الحاسدون ” ألقوه في الجب
    و”السماسرة ” باعوه بثمن بخس
    و”العاشقون ” ألقوه في السجن
    و”العقلاء ” جعلوه وزير المالية
    و أصحاب المصالح خططوا له و عليه
    و المحتاجون رفعوه على العرش .
    فلا القصر علامة الحب .. ولا السجن علامة الكره .
  • سورة يوسف تُخبرنا أن الله يَحُفُّنَا بألطافه حتى وإن كُنّا في جُبٍّ مُظلم ليأتي اليوم الذي نقول به لأحلامنا:﴿قَد جعلهَا رَبِّي حَقًّا﴾
  • وَأَخَاف أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْب، سمعوا كلمة ذئب فاستخدموها في الحيلة، فلا تبين السهم القاتل في توجيهاتك التربوية .
  • ﴿أنا يوسف و هذا أخي﴾ لم يقل أنا عزيز مصر، بل ذكر اسمه خالياً من أي صفة، صاحب النفس الرفيعة، ﻻ يلتفت الى المناصب ولا الرُتَب.
  • ﴿وجاءوا أباهم عشاءً يبكون﴾ حتى الدموع تكذب أحياناً !! ربما يتصنّع الجاني البكاء لينسلّ من جريمته ويتنصّل منها فالدموع ليست دليلا على الصدق.

شاهد أيضا: أحلام مزعجة بعد قراءة سورة البقرة

أسئلة شائعة حول سورة يوسف

تعد سورة يوسف من أفضل السور القرآنية التي تقوم حياة الإنسان، وتوضح كافة الأمور التي تقوم عليها حياة الإنسان بشكل كبير، فيوجد عدد من التساؤلات عنها، ومنها كما يلي:

على ماذا اشتملت سورة يوسف؟

تبشر سورة يوسف بأن الفرج أتي مهما زاد العسر والأيام الصعبة التي تمر على الإنسان المسلم في حياته.

ما الفائدة من سورة يوسف؟

من أهم الفوائد التي يجب على الإنسان جعل حياته تسير عليها هي مقولة قضاء الحاجات بالسرّ والكِتمان.

اعظم ايه في سورة يوسف؟

قول الله تعالى: “فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ”.

هل قراءة سورة يوسف تفرج الهم؟

تعد سورة يوسف من السور المفرجة للهم عن غيرها من سائر السور التي توجد في القرآن الكريم.

شاهد أيضا: بعد قراءة سورة البقرة على ماذا يدل التعب

سبب نزول سورة يوسف تفسير ابن كثير، تعتبر سورة يوسف من أشهر السور التي تحتوي على عدد من الحكم والمواعظ التي يجب على الإنسان المسلم أن يتقي الله فيها ويطبقها، وهذا لضمان الحصول على حياة مثالية ومحاطة بالرضا من الله سبحانه وتعالى.