رسوم الأراضي البيضاء المرحلة الثانية، وهي تُعرف باسم ضريبة الأراضي البيضاء، ويتم فرضها من قبل الحكومة السعودية على قطع الأراضي غير مطورة في المناطق الحضرية الكبيرة مثل الرياض، جدة، مكة المكرمة، وهذه المناطق مخصصة للسكن فقط، ولا يجوز استثمارها في العقارات الأخرى، وهي تتواجد في المناطق المأهولة بالسكان، ولطالما كانت الأراضي البيضاء محل للخلافات بين المواطنين وأصحاب العقارات، وتسعى الحكومة لحل كافة الخلافات المتعلقة بها، وفي هذا المقال نسلط الضوء على الأراضي البيضاء، ورسوم الأراضي البيضاء المرحلة الثانية.

ما هي الأراضي البيضاء

تُعرف الأراضي البيضاء بأنها الأراضي الشاغرة التي تقع في مناطق مأهولة بالسكان، وهي مخصصة فقط للاستخدام السكني أو للاستخدام السكني والتجاري المزدوج، ويتم تحديد المناطق المأهولة بدورها عن طريق خرائط ترسم حدودها، وبموجب مرسوم ملكي تم الإعلام عن قانون ضريبة الأراضي البيضاء، وتسعى الحكومة السعودية عبر فرض قانون ضريبة الأراضي البيضاء إلى ما يلي:

  • زيادة المعروض من الأراضي المطورة من أجل معالجة النقص بشكل أفضل.
  • إتاحة الأراضي السكنية بأسعار مناسبة.
  • حماية المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

شاهد أيضا: كم رسوم التحويل من الاهلي للراجحي

رسوم الأراضي البيضاء الجديد

فرضت المملكة العربية السعودية عبر الهيئة العامة لعقارات الدولة رسوم على الأراضي البيضاء، وتصل نسبة الرسوم المفروضة 2.5% من قيمة الأرض، وقالت وزارة الإسكان أنه يتم استخدام عائدات ضريبة الأراضي البيضاء في مشروع إسكان بقيمة 6.6 مليون دولار بالقرب من مطار الملك خالد الدولي.

ويفرض القانون على الأرض الخاضعة للضريبة ضريبة سنوية تعادل 2.5٪ من قيمتها، وفقًا للقانون، تنطبق الضريبة فقط على الأفراد والكيانات القانونية في القطاع الخاص. وبالتالي تم استبعاد الكيانات العامة، ويتم تثمين الأراضي وتقيمها من قبل وزارة الإسكان، ويعتمد تقييم الأراضي على عدد من العوامل وأهمها ما يلي:

  • موقع الأرض داخل المناطق المأهولة بالسكان.
  • حالة السطح للأراضي البيضاء.
  • متطلبات البناء المعمول بها.
  • مدى توافر خدمات البنية التحتية وإمكانية الوصول إليها مثل : (المياه والصرف الصحي والكهرباء والهاتف).
  • الخدمات العامة المجاورة مثل: (الخدمات التعليمية والصحية والدينية والأمنية).

شاهد أيضا: كم رسوم تحويل من بنك الى بنك

رسوم الأراضي البيضاء المرحلة الثانية

أعلنت الهيئة العامة لعقارات الدولة في المملكة العربية السعودية، عن الدخول في تطبيق المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء، وتضم المرحلة الثانية أكثر من مئة وأربعون حيا سكنيا في مدينة الرياض حسب الخريطة والنطاق المعتمد، وتستهدف المرحلة الثانية الأراضي المطورة في مدينة الرياض شخص أو مالك واحد أو أكثر بمساحة 10000 متر مربع أو أكثر ضمن مخطط واحد معتمد ضمن المنطقة العمرانية المحددة.

ولقد فرضت المملكة العربية السعودية رسوماً على الأراضي البيضاء، ويهتم الكثير من ملاك الأراضي بالتعرف على مقدار الرسوم المفروضة، ونص القانون السعودي على ضريبة الأراضي البيضاء في المادة الثالثة من النظام حيث نصت على ما يلي:

“يفرض رسم سنوي على الأراضي البيضاء، المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة (2.5%) من قيمة الأرض، وتحدد اللائحة معايير تقدير قيمة الأرض والجهة التي تتولى ذلك، على أن تشمل المعايير موقع الأرض، واستخداماتها، ونظم البناء، ومعامل توافر الخدمات العامة فيها ووصول المرافق العامة إليها”.

تاريخ تطبيق رسوم الأراضي البيضاء

يتساءل الكثير من ملاك الأراضي في المملكة العربية السعودية عن تاريخ تطبيق ضريبة أو رسوم الأراضي البيضاء، حيث يتعين عليهم دفع الرسوم وإلا سيقعون في مخالفة أو عقوبة، ولقد أقرت الهيئة العامة لعقارات الدولة في المملكة العربية السعودية تاريخ تطبيق رسوم الأراضي البيضاء، ويتم تسديد هذه الرسوم في مدة تصل لعامين، وفيما يلي نقدم لكم تفاصيل موعد تسديد رسوم الأراضي البيضاء:

المدينة موعد السدادانتهاء موعد السداد
جدة23/ 7/ 1441هـ 22/ 7/ 1444ه
الرياض1/ 7/ 1441هـ9/ 6/ 1444هـ
المنطقة الشرقية23/ 3/ 1441هـ22/ 3/ 1444هـ
مكة المكرمة21/ 8/ 1441هـ 20/ 8/ 1444هـ

شاهد أيضا: كم رسوم رخصة البناء الكود السعودي الجديد 2023

لائحة رسوم الأراضي البيضاء

بموجب المرسوم الملكي رقم م / 4 بتاريخ 24 نوفمبر 2015 وقرار مجلس الوزراء رقم 377 بتاريخ 13 يونيو 2016، أصدر المشرع السعودي قانون ضريبة الأراضي البيضاء ولائحته التنفيذية، وتعتبر وزارة الإسكان هي السلطة المخولة لها بتطبيق وتنفيذ القانون واللوائح ، وجاء في لائحة رسوم الأراضي البيضاء 18 مادة، نتعرف عليها فيما يلي:

  • وفقًا للوائح ، سيتم فرض الضريبة بشكل تدريجي ، وبالتالي فإن الأراضي البيضاء التي تقع في مناطق مأهولة بالسكان قد لا تخضع بالضرورة للفرض مرة واحدة.
  • يفرض القانون على الأرض الخاضعة للضريبة ضريبة سنوية تعادل 2.5٪ من قيمتها.
  • وفقًا للقانون، تنطبق الضريبة فقط على الأفراد والكيانات القانونية في القطاع الخاص. وبالتالي تم استبعاد الكيانات العامة.
  • يتم تثمين الأراضي من قبل وزارة الإسكان.
  • يتطلب القانون من وزير الإسكان تشكيل لجنة واحدة على الأقل لعدة أغراض وهي:
    • التحقيق في مخالفات القانون وفرض العقوبات المناسبة.
    • النظر في أي اعتراضات مقدمة بخصوص أي تقييمات.
  • يطالب القانون أصحاب الأراضي الخاضعة للضريبة بالتوجه إلى الوزارة مع جميع الوثائق المتعلقة بأراضيهم في غضون ستة أشهر من إعلان الوزارة العام للقيام بذلك.
  • يجب على ملاك الأراضي دفع الضريبة في غضون عام واحد من تاريخ التقييم، وإذا تم تطوير الأرض خلال فترة العام هذه ، فيجوز إعفاء مالك الأرض من دفع الضريبة.
  • إذا كانت الأرض الخاضعة للضريبة مملوكة بشكل مشترك لأكثر من شخص واحد ، يكون كل شخص مسؤولاً عن جزء من الضرائب المطبقة، بما يتناسب مع حصة ملكية هذا الشخص في الأرض.
  • يعاقب المخالفين للقانون بغرامة لا تتجاوز قيمة الضريبة المستحقة.

وصلنا لختام المقال، وفيه قدمنا لكم كم رسوم الأراضي البيضاء المرحلة الثانية، كما تطرقنا بين السطور إلى التعريف بالأراضي البيضاء، وتاريخ تطبيق ضريبة الأراضي البيضاء، بالإضافة إلى لائحة رسوم الأراضي البيضاء، والتي من خلالها يتعرف ملاك الأراضي على حقوقهم وواجباتهم فيما يتعلق بالأراضي التي يمتلكوها ضمن المناطق السكنية.