كم راتب وكيل النيابة في الكويت 2023، بعد الإعلان الذي قامت به الحكومة الكويتية عن سلم الرواتب الخاص بالقضاء والأفراد العاملين في النيابة العامة، توجه الكثير من المهتمين بالبحث عن راتب وكيل النيابة في الكويت، من ناحية أخرى يُذكر إن دولة الكويت واحدة من الدول العربية التي تحكم وفق النظام الملكي المتوارث، يتم تعيين القضاة فيها بناء على الرسوم الأميري المعلن عنه، انطلاقاً مما تقدم سنتعرف على كافة المعلومات المتعلقة بالرد على الباحثين عن وظيفة وكيل النيابة، بما تتضمنه من شروط ورواب وغير ذلك.

شروط تعيين وكيل النيابة في الكويت

يعتبر نظام القضاء أعلى المراتب والقطاعات التابعة للدولة، الأمر الذي يدفع حكومة البلاد إلى أن تضاعف اهتمامها بهذا القطاع كونه المسؤول عن سن القوانين والتشريعات بما القضائية، والتنفيذية التي تساهم في الحفاظ على أمن وأمان البلاد، يعتبر القضاء سلطة منفردة بنفسها عن باقي السلطات المكونة للبلاد، لذلك إن كل ما يتعلق بالقضاء له العديد من الشروط والمعايير والقوانين الذي تحكمه، أما عن الشروط والمعايير اللازمة لتعيين وكيل النيابة في الكويت فهي كالتالي:

  1. أن يكون الشخص المرشح لمنصب وكيل نيابة كويتي الجنسية.
  2. يتمتع بحس السير والسلوك، والسمعة الحسنة.
  3. أن يكون حاصلاً على إجازة كلية القانون والشريعة الإسلامية أو ما يعادلها.
  4. أضف إلى الشروط السابقة لتعيين وكيل النيابة أو النائب العام في الكويت أن يكون قد مضى على تخرجه عشر سنوات على الأقل، على أن يكون اشتغل خمس سنوات منها في أي عمل قانوني.

شاهد أيضا: كم راتب القاضي في دولة الكويت

امتيازات وكيل النيابة في الكويت

إن وكيل النيابة تبعاً للأنظمة القضائية المعمول بها في العديد من دول العالم العربي والأوروبي هو من يملك الصفة القانونية في التحقيق والتصرف، والادعاء في القضايا الجزائية بمختلف أنواعها سواء (الجنايات، الجنح، المخالفات)، بصفته وكيل عن النائب العام، أو المدعي العام كما يكون ممثلاً أمام القضاء عن الحق العام، أما عن الامتيازات والصلاحيات التي يتمتع بها وكيل النيابة فمنها:

  •  يمارس عمله في التحقيق بالواقعة ليسبق عليها التكييف القانوني المناسب قبل أن يتصرف بالقضية وإرسالها إلى الشخص الذي يشغل منصب رئيس النيابة.
  • كما يقوم بإصدار التقارير القائمة على الأدلة والإثباتات تمهيداً لإحالة المتهم فيها إلى المحكمة، أو بمذكرة حفظ لمجهولين الفعل، أو لعدم كفاية الأدلة، أو باستبعاد شبهة جنائية.
  • عمل وكيل النيابة عمل قانوني محض قائم على التحقيق في الواقعة لإسباغ التكييف القانوني الصحيح فيها من واقع مواد قانون العقوبات والقوانين الأخرى المرتبطة به من ناحية، وإسناد الواقعة على المتهم.

شاهد أيضا: كم راتب جندي مكافحة المخدرات 1444

رواتب النيابة العامة في الكويت 2023

أعلنت دولة الكويت عن القيم المتباينة للرواتب الخاصة بالأفراد العاملين في سلك النيابة العامة والقضاء في الدولة، كما سعت جاهدة للعمل على ترقية القضاة في حالة وصلوه إلى خبرة في العمل تزيد عن عشر سنوات إلى درجة مستشار عندما يتم 25 عام من الخبرة في الوظيفة، وقد جاءت الرواتب كالتالي:

  • راتب القاضي في الكويت الموجود في رئاسة محكمة التمييز قد تصل إلى 28000 دينار كويتي وحتى 37500 دينار.
  • أما عن قيمة الراتب الذي يتقاضاه القاضي في محكمة الاستئناف قد يكون من 5000 دينار وحتى 27000 دينار.
  • رواتب جميع أعضاء النيابة تصل إلى مبلغ بقيمة 918 دينار وتصل إلى 3500 دينار.
  • الحد الأدنى للرواتب الخاصة بالأفراد العاملين في النيابة العامة لا سيما الموظفين في المرتبة الخامسة عشر وفقا لما ورد في الأمر 39 الملكي لعام 2012.

كم راتب وكيل النيابة في الكويت 2023، في الختام لقد أسلفنا الحديث سابقاً عن أهم المعلومات المرتبطة بمهام وكيل النيابة في دولة الكويت، بالإضافة إلى الحديث عن الامتيازات والصلاحيات، والرواتب المرصودة لهم، بذلك نكون توصلنا لنهاية هذا المقال.