خطب مؤثرة ومبكية مكتوبة، حيث تعتبر الخطبة من أهم الفنون الأدبية النثرية التي استخدمها الإسلام منذ القدم من أجل جذب انتباه الناس لموضوع ما من المواضيع التي تدور حولهم، حيث يحرص الخطيب من خلال الخطبة تقديم مجموعة من المعلومات التي ينفع بها الناس والتي من شأنها تقيم سلوكهم وترشدهم إلى الطريق القويم، كما ولقد تعددت أنواع الخطب منها حطب الأعياد، و أيضا الخطب الحربية، والخطب السياسية والخطب الدينية، ومن هذا المنحى نعرض فيما يلي خطب مؤثرة ومبكية مكتوبة.

خطبة جمعة مكتوبة مؤثرة جدا

إن الحمد لله نحمده ونستعينه، الحمد لله الذي قد نور بالقرآن القلوب، وأنزله في أوجز لفظ وأعجز أسلوب، الحمد لله فهو أهل للحمد والثناء. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأن محمدًا عبده ورسوله المصطفى، معلم الحكمة وهادي الأمة، أما بعد.

نحن في هذه الدنيا ضيوف، كل منا له عمل في هذه الدنيا غير العبادة عليه السعي في هذه الأرض ليحصد ختام سعيه في الآخرة، فالطريق واضح والقول بين في سيرة الرسول صل الله عليه وسلم. فلقد بين لنا أسلوب الحياة التي عليها نسير وبنهجها نهتدي. كما ولقد أعطى الإنسان ملامح هذه الحياة. فلن يكون فيها السعادة والراحة فقط، بل تتضمن الكثير من الصعاب والعراقيل. حيث قال الله تعالى: {وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ*الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أولئك عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وأولئك هُمُ الْمُهْتَدُونَ}.

فلقد أخبرنا الله سبحانه وتعالى بأن هذه الدار دار بلاء واختبار، دار ممر وأن المؤمنين مبتلين فيها، لكنه أعطاهم البشرى بالصبر. وأن يعودوا إلى الله فقط في الصعاب،  فمن صبر واحتسب ورجع إلى الله نزلت عليه الرحمات من الله، وجعلهم الله من المهتديين.

شاهد أيضا: خطبة الجمعة عن استقبال رمضان 

خطبة تهز القلوب مكتوبة

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. واشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله وسلم عليه وعلى أله وصحبه أجمعين.

يا عباد الله: لقد من الله علينا من النعم ما لا يمكن حصره فلقد أحسن الخلق وخلقنا بأجمل الصور، علاوة على ذلك، فلقد فضل الله البشر على سائر المخلوقات. ولعل من مظاهر تفضيل الله عزوجل الإنسان على سائر المخلوقات أنه قد منحه الجوارح الغير متواجدة عند غيره. كما ولقد منحه أيضا اللسان لينطق وليتكلم. يا عبد الله هذا العضو الصغير عظيم الخطر والجرم، فإن حفظ اللسان يساعد على حفظ النفس والدين. ومن لم يحفظ لسانه فلقد نال الهلاك.

حيث يقول عليه الصلاة والسلام:  ” هل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم”. ولعل المقصود من حصائد ألسنتهم هو عقاب الحديث المحرم. فالإنسان من خلال الحديث يمكنه زراعة الحسنة والسيئة بكلامه/ فلو تحدث بالخير حصد خيرا، وإن تحدث بالشر لا يحصد إلا الشر. ولعلنا يا عباد الله نعلم أن نتيجة الخير ما هي إلا العزة والكرامة والرحمة ونتيجة الشر الندم والحسرة والعذاب.

شاهد أيضا: خطبة عن الاسراء والمعراج 

أروع خطب يوم الجمعة مكتوبة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أفضل الخلق والمرسلين سيدنا محمد ومن ولاه واتبع إلى يوم الدين. أما بعد، إن الحمد لله نحمده ونستعين ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له.

يا عباد الله المسلمين لقد خص الله سبحانه وتعالى بعض الأيام في السنة بالفضائل العديدة، وزينها بمزيد من الشرف من خلال ذكرها في كتابه الكريم، وإن من أفضل هذه الأيام هي أيام شهر رمضان المبارك، الأيام العشر من أول ذي الحجة وغيرها ولعل أهم هذه الأيام هو يوم الجمعة.

فلقد تكرم علينا الله بيوم الجمعة اليوم الذي يجتمع به المسلمين في الصلاة سويا ليقيموا الصلاة، فيتجهوا للمساجد مسبحين ذاكرين الله مرتدين أفضل الثياب. فلقد قال عليه الصلاة والسلام عن يوم الجمعة: ” إن خير يوم طلعت عليه الشمس هو يوم الجمعة”.

حيث أن صلاة الجمعة يا أهلي وأحبتي بمثابة عيد للمسلمين عيد يأتي بشكل أسبوعي، يغتسلون يتطيبون يرتدون الثياب، ثم يذهبون لبيوت الله ليقف كل من الفقير والغنى بجانب بعضهم البعض تحت راية إمام واحد. لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح.

وإن فضل صلاة الجمعة يكمن في كونها تزيد من الألفة والمودة والرحمة بين العباد، كما أنها تزيد من التكافل الاجتماعي، فتدعو إلى التعارف والتراحم. لذا يا عباد الرحمن إياكم وترك الصلاة، اياكم وترك صلاة الجمعة، اياكم وترك صلاة الجماعة.

شاهد أيضا: خطبة قصيرة عن بر الوالدين 

خطبة مؤثرة عن الغيبة مكتوبة

بعد الصلاة والسلام على النبي المصطفى محمد نبي الأمة وهاديها. نتحدث اليوم في خطبتنا عن أحد الآفات الاجتماعية التي سعى الدين الإسلامي جاهدا للتحذير منها ألا وهي الغيبة.

حيث تعتبر الغيبة من الأمور المكروهة بصورة كبيرة، فعلى المرء أن يحفظ لسانه ليحفظ بذلك على نفسه. فلا يستحب أن يتحدث المسلم عن أخيه المسلم من وراء ظهره. فهو بمثابة أكل اللحم وهو ميت، فالحديث عن الأشخاص من وراء ظهورهم يجمع الكثير من الذنوب ويزيد من سيئاته. لذا لابد من الابتعاد عن ذلك. لأن اللسان هو سبب من الأسباب التي تدخل صاحبها في النار إن استخدمه في الطريق الغير صحيح وتحدث بما لا يعنيه، وتحدث عن الآخرين.

حيث يقود اللسان الغير سوي الشخص للحديث عن أعراض الآخرين. وهذا يتسبب في ارتكاب الشخص للكبائر ودخول النار. فحتى تحفظ لسانك يا أخي المسلم عليه بالاستغفار والتسبيح وكثرة الحمد والصلاة على النبي.

شاهد أيضاً: خطبة عن يوم الجيش وذكرى الثورة العربية الكبرى

خطبة تهز القلوب عن ليلة القدر مكتوبة

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، أما بعد:

يا أخوتنا المسلمين إن ليلة القدر من الليالي المعروفة في شهر رمضان المبارك فهي ليلة لا تتشابه مع أي ليلة من العشر الأخيرة في رمضان. من أفضل الليالي التي يجب على كل فرد مسلم أن يستغلها في الطاعات والعبادات.

حيث أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم من التماسها في أحد الليالي الوترية الفردية في آخر عشرة من شهر رمضان. فلقد قيل عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت:” كان النبي عليه الصلاة والسلام يجاوز في العشر الأواخر من رمضان. ويقول: التمسوا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”.

فلقد تميزت هذه الليلة بالعديد من العلامات الصحيحة. فالسماء فيها معتدل والشمس ساطعة دون شعاع، ليلة يعمها السلام والهدوء لا تسمع بها نباح كلب ولا صياح ديك.

كما أنها الليلة التي تتنزل بها الملائكة مع الوحي جبريل، وترفع بها الأعمال إلى الله وتستجاب الأدعية. فإنها الليلة التي نزل بها القرآن الكريم جملة واحدة. والتي تفرق فيها كل أمر حكيم. فنظرا للفضل العظيم الذي خصت به هذه الليلة لا بد من اغتنامها في الطاعات والعبادات.

شاهد أيضاً: أفضل خطبة عيد الأضحى 

أروع خطب يوم الجمعة مكتوبة

إن الحمدَ لله، نحمدُه، ونستعين به، ونستغفرُه، ونعوذُ بالله من كافة شرورِ أنفسِنا، وسيئاتِ أعمالِنا، من يمن الله عليه بالهداية فلا مضلَّ له، ومن يضللْ فلا هاديَ لهُ أبداً، وأشهدُ أن لا إله إلا الله وحدَه لا شريكَ له، وأشهدُ أن محمدًا عبدُه ورسولُه، فقد قال الله تعالى: “يأيها الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ”.

أيها الأخوة المسلمون إن أفضل أيام الأسبوع هو يوم الجمعة، فقد خلق الله سبحانه وتعالى سيدنا آدم عليه السلام في هذا اليوم، فقد فرض الله هذا اليوم على اليهود والنصارى لكنهم اختلفوا فيه، فهدى الله المسلمين إليه، هذا لقوله -صلى الله عليه وسلم- “أَضَلَّ اللهُ عَنِ الْجُمُعَةِ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا، فَكَانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وَكَانَ لِلنَّصَارَى يَوْمُ الْأَحَدِ، فَجَاءَ اللهُ بِنَا فَهَدَانَا اللهُ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الْجُمُعَةَ، وَالسَّبْتَ، وَالْأَحَدَ، وَكَذَلِكَ هُمْ تَبَعٌ لَنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ، نَحْنُ الْآخِرُونَ مِنْ أَهْلِ الدُّنْيَا، وَالْأَوَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، المَقْضِيُّ لَهُمْ قَبْلَ الْخَلَائِقِ”.

فإن المحافظة على صلاة الجمعة فيها عدد من أسباب مغفرة الذنوب والخطايا التي يرتكبها الإنسان في حياته اليومية، كما يستحب أخوتي الفاضلين الاستغفار والدعاء بالأدعية التي يرغب الإنسان المسلم بالحصول عليها في هذا اليوم الفضيل الذي لديه العديد من المحاسن للشخص المستغل له.

وبهذا نكون قد توصلنا إلى ختام مقالتنا. بعد أن أرفقنا مجموعة من خطب مؤثرة ومبكية مكتوبة عن يوم الجمعة وعن ليلة القدر وعن الصلاة. وعن العديد من المحاور التي تطلب التنويه لها.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر