حكم الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس في رمضان، يعد من أهم أحكام الفقه التي يجب على الجميع معرفتها وتطبيقها في الحياة، حيث يتميز التشريع الإسلامي عن غيره من الأحكام والقوانين الوضعية بعدد واسع من المميزات، كما إن هذه الأحكام صالحة لكل زمان ومكان، وهي ربانية المصدر مستمدة من القرآن الكريم، فصلاً عن تحقيقها التوازن، والسعادة في الدارين، وفي هذا المقال سنوضح الحكم الديني لمسألة حكم الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس في رمضان.

الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس في رمضان

يجب على المرأة الاغتسال من الحيض قبل آذان الفجر، ولكن في حال نويت في الليل الصوم، على أن تغتسل قبل الفجر ولم يحصل ذلك، فإنه يمكن أن تغتسل بعد صلاة الفجر، ولا إثم يقع عليها، وصيامها صحيح بإذن الله تعالى.

أيضا، نشير هنا أن الاغتسال قبل آذان الفجر من أجل إدراك الصلاة، علاوة على ذلك في تأخير الصلاة بدون عذر شرعي اثم كبير يقع على المرأة. ومن هنا ننصحك بالاغتسال من الحيض قبل آذان الفجر، وإذا لم تدرك الآذان ونويت الصيام من الليل، فلا بأس في ذلك.

وإذا كانت المرأة تعلم بانتهاء حيضها، فإنه يجب عليها أن تغتسل لتصلي ، ولا يجوز لها تأخير ذلك حتى يخرج وقت الصلاة. وإن فعلت ذلك فعليها أن تتوب إلى الله تعالى، بالإضافة إلى قضاء ما فاتها من الصلوات.

شاهد أيضا: أسئلة عن الصوم وعن شهر رمضان للأطفال

حكم تأخير الغسل من الحيض في رمضان

إذا نويت المرأة الصوم من الليل، إنها أخرت الغسل من الحيض لما بعد آذان الفجر فلابأس في ذلك. بالإضافة إلى أن صيامها صحيح، ولكن ننوه هنا يجب على المرأة أن تتيقن أنه تطهرت من الحيض. فبعض النساء تعتقد أنها على طاهرة، هي ليس بذلك، ونستدل من السيدة عائشة رضي الله عنها هن علامة الطهارة من الحيض. فقد كانت النساء يأتين لها بالقطن، ويسألنها إذا كانت هذه علامة الطهر، فتجيب لهن: “لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء”.

أيضا، القصة البيضاء هي عبارة عن سائل رقيق لونه أبيض، تستدل من خلال النساء على الطهارة من الحيض. كذلك يمكن الاستدلال من خلال الجفاف التام. حيث يكون المكان نظيف وخالي من أي أثر، سواء دم، أو كدرة أو صفرة، وبناءً عليه فإن النساء يصبحن طاهرات.

هل يجوز الغسل من الحيض بعد طلوع الشمس في رمضان

تتساءل الكثير من النساء عن حكم الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس في شهر رمضان المبارك، ويجيب هنا أهل العلم، بأنه إذا كانت المرأة على يقين من طهر الحيض. ونويت الصيام قبل الفجر ولو بدقيقة واحدة، فإن صومها صحيح، حتى لو تأخرت عن الاغتسال.

أما إذا شككت في طهر دمك ، ولكنك ما زلت تنوي الصيام ، فلا يصح الصوم بسبب شكك في طهر الحيض. أيضا، بالنسبة للمرأة التي صامت وهي غير متأكدة من طهرها ، فلما جاء الصباح رأت أنها انتهت بالفعل.

فإن صومها لا يحسب ، بالإضافة إلى وجوب قضاء اليوم الذي صامته، لأن الأصل هنا بقاء الحيض فيها. وابتداءها بالصيام وهي متيقنة من طهرها ، يعني أنها ابتدأت. تأدية عبادة وهي متيقنة هل تحقق شرط من شروط صحتها أم لا ، وهذا يعني أنها لا تصح.

شاهد أيضا: أسئلة رمضانية دينية متنوعة وأجوبتها

حكم الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس في رمضان، يجب على المرأة الاغتسال من الحيض قبل آذان الفجر، ولكن في حال نويت في الليل الصوم، على أن تغتسل قبل الفجر.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان