صحة حديث اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام، قد بدأت الأيام تنقضي والزمان يتعاقب ليرجع رمضان مرة أخرى ليطل علينا بالأيام المتفرجة فيه، فالأيام قد مرت سريعة فأصبحت السنة كأنها الشهر بسرعته والشهر كاليوم، وبالتزامن مع هذه السرعة فقد باتت أيام شهر رمضان قريبة من المسلمين، كما بدأت العديد من التجهيزات والاستقبال لهذا الشهر الفضيل من قبل المسلمين ما بين أدعية وأعمال صالحة وغيرها، ومن هذا الاتجاه فإننا سنرفق صحة حديث اللهم آهله علينا بالأمن.

صحة حديث اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بالامن والايمان وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ إسلام ويب

شهر رمضان هو الميدان الذي فيه يتنافس المتنافسون في الأعمال الصالحة والخيرية، ومضمار تسابق فيه الصالحون. كذلك أيضا هو الشهر الذي تهذب فيه النفوس وتسير بالطرق القويم الذي لا اعوجاج فيه. هو شهر رمضان الذي بات من أفضل الشهور التي ينتظرها المسلمون بتشوق ولهفة. مرددين أفضل الأدعية وأكثرها اقتداء بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام. حيث كان الرسول بمجرد رؤية هلال رمضان يردد الأحاديث الشريفة مستبشراً بهذا الشهر الكريم. أيضا داعياً بالأمن والايمان والسلامة والاسلام. ومن هذا المنطلق فإن ما رود عن صحة هذا الحديث جاء كالآتي:

  • عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: (اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلام والإسلام ربي وربك الله) رواه الترمذي.
  • ما يدل على أن هذا الحديث هو حديدث صحيح ورد عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

دعاء رؤية الهلال الدرر السنية حديث اللهم اهله

لقد توالت نعم الله تعالى على المسلمين فكان من ضمنها ومن أبرزها هو شهر رمضان المبارك الذي تتحقق فيه تقوى الله تعالى بأعلى الدرجات. كذلك فهو الشهر الذي يعد المربي على حسن الأخلاق والأعمال والاستجابة والامتثال لأوامر الله تعالى. كما أن الصوم يعود المسلم على مجاهدة النفس والصبر على الشهوات والملذات. ومن هذا الاتجار نرفق لكم دعاء رؤية الهلال والذي ورد كالآتي:
  • اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالْإِسْلاَمِ. وَالتَّوْفِيقِ لِمَا تُحِبُّ رَبَّنَا وَتَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ)).
  • أيضا: “اللهم أَهْلّه علينا باليمنِ والإيمان، والسلامةِ والإسلام، ربي وربّكَ الله”..
  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعون على الصلاة والصيام. اللهم بارك لنا في هذا الشهر وأعنا فيه على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا كريم يا رب العالمين.

شاهد أيضا: عبارات عشان رمضان قرب وكلام عن استقبال رمضان

أعمال الرسول عن رؤية هلال رمضان

رؤية الهلال هي واحدة من الأسس والضوابط التي يستند عيها لأجل بيان بداية شهر رمضان المبارك وانتهاء شهر شعبان الشهر السابق لهذا الشهر العظيم. فقد أمرنا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بأن نتحرى الهلال ونحدد موعد أداء فريضة من أفضل الفرائض وهي الصيام. وفقاً لقوله عليه أفضل الصلاة والسلام في حديث شريف: “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته”.

  • فكان أول ما كان يقوم به الرسول في حال ثبوت الهلال يرفع يده بالدعاء ويقول: “الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله.
  • وروي أيضا: “اللهم أَهْلّه علينا باليمنِ والإيمان، والسلامةِ والإسلام، ربي وربّكَ الله”..
  • كما ورد أيضا في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: هلال خير ورشد – ثلاثا – أمنت بالذي خلقك ثلاث مرات، ثم يقول: الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا، وجاء بشهر كذا.

شاهد أيضا: خواطر عن استقبال رمضان 2023 وأجمل العبارات عن استقبال رمضان

دعاء حديث اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام

ان للدعاء أوقات عديدة على المسلم أن يستغلها ويحرص حرصاً شديداً على اغتنامها والدعاء بها بأفضل الأدعية. ولعل قدوم شهر رمضان المبارك ما هو إلا فرصة ذهبية للمسلمين. بالتحديد وقت رؤية الهلال واستقبال رمضان المبارك لكي يكرمنا الله تعالى بالعبادات فيه ونيل أعلى الدرجات. ومن هذا المنطلق نرفق لكم أفضل دعاء اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام:

  • اللهم بارك لنا في أيامنا وحياتنا، وبارك لنا في شهر رمضان أوله وآخره وأوسطه. أيضا اللهم اكتب لنا فيه أجر ليلة القدر التي يُعد العمل فيها خيرًا من ألف شهر. اللهم اكتب لنا أجر صيام هذا الشهر كاملًا يا كريم.
  • أيضا اللهم ها قد أطل علينا هلال شهر رمضان المبارك، وها نحن ندعو بما دعا به رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- عندما رأى الهلال: اللَّهمَّ أهلِلْهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّه.
  • كذلك اللهم مع ظهور هلال شهر رمضان نسألك أن يكون هذا الشهر شهر رحمة ومغفرة، وشهر سلم وسلام وشهر سكينة علينا أجمعين، ربّنا ارزقنا فيه رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا يا رب العالمين.

صحة حديث اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام، يجب على الإنسان المسلم تداول العديد من الأدعية النبوية في الشهر الفضيل، وهذا لزيادة الدرجات العليا والأجر والثواب عند الله سبحانه وتعالى.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان