بحث عن الأسماك والبرمائيات، تنوعت المخلوقات في الطبيعة البرية والبحرية التي خلقها الله عز وجل، إن كل واحد من هذه الكائنات يكمل الآخر بما يحقق الانتفاع فيما بينها، بعض الكائنات الحية تتشابه في الصفات البيولوجية أو الجسدية، أو الشكل، من هذه الكائنات الأسماك والبرمائيات التي ستكون محور حديثنا في هذا المقال؛ للرد على الباحثين عن بحث يتناول الحديث عن الأسماك والبرمائيات. 

جدول مقارنة بين الأسماك والبرمائيات

إن الله عز وجل خلق فأبدع ومن أمثلة جميل صنع خلق الله في أبسط وأبهى صورها هي الكنوز الكامنة في البحار، وما احتوت عليه البحار من أسماك، ولؤلؤ وشعب مرجانية، وبرمائيات، سيدور محور البحث الخاص بنا عن أكثر ما احتوت عليه البحار من كائنات وهي الأسماك، والبرمائيات، أما عن الأسماك فهي عبارة عن مخلوقات خلقها الله عز وجل بخصائص، وتراكيب لتمكنها من العيش في قاع البحر، والبيئات المائية، أما عن البرمائيات فقد سُميت بالبرمائيات لأنها لا تستطيع العيش في جزء من اليابسة، أو جزء من الماء،

الأسماك

البرمائيات

تُعرّف الأسماك على أنها: كائنات حية تعيش تحت الماء، ويساعدها على ذلك التركيبة الجسدية التي منحها الله عز وجل إياها وأبرزها الخياشيم التي تساعدها على التنفس أسفل الماء بسهولة.أما البرمائيات: فهي عبارة عن كائنات حية تعيش في البحار تارةً، وفي اليابسة تارةً أخرى، بمعنى أنها تقضي منتصف الوقت في البحر، والنصف الآخر في اليابسة.
تنقسم الأسماك وتتعدد أنواعها إلى أنواع كثيرة جداً منها ما هو نافع لغذاء الإنسان، ومنها ما هو سام، ومنها ما يُستخرج منه اللؤلؤ والمرجان.البرمائيات تنقسم إلى ثلاث مجموعات أو أقسام تشترك فيما بينها بمجموعة من الخصائص، الخاصية المميزة بينها أنها تفضل العيش في الرطوبة.
أهم ما يميز الأسماك هو وجود الزعانف في جسدها التي تساعدها على السباحة والحركة، ومنها زعانف فردية، وزعانف زوجية.من أبرز وأهم الخصائص التي تشترك بها البرمائيات أن جسمها يتكون من أربعة أرجل، هذه الأرجل تستخدم لمساعدتها على الحركة أثناء السير على اليابسة، والسباحة في الماء.
المكوّن الآخر من مكونات الأسماك هو الفكوك التي تساعدها على التقاط الفريسة وأكلها وتقطيعها بسهولة.من البرمائيات من لها ذبل مثل السلمندر.
القشور: توجد القشور على سطح السمكة ومنها أنواع متعددة مثل القشور المشطية، القرصية، المعينية، القشور الصفائحيةطريقة التنفس للبرمائيات تكون عن طريق الجلد نظراً لأنها تتنفس أسفل الماء عند الغوص، أما عند السير على اليابسة فتتمكن من التنفس من خلال الفم أو الحلق.
تمتاز الأسماك بالكثير والعديد من الألوان منها الرمادية، والأحمر الزاهر، والخضراء.إن غذاء البرمائيات يعتمد على الحشرات الضارة بصحة الإنسان الأمر الذي يساعد على حماية لمحاصيل والمزروعات من الديدان التي تؤثر على البيئة.
إن للأسماك العديد من الفوائد الصحية والتي تعود بالنفع الكبير على جسم الإنسان ومنها

  • زيادة قدرة الدماغ على العمل بصورة جيدة.
  • تعزيز عمل المخ؛ نظراً لاحتوائها على أوميجا 3، كما أنها تساعد على تعزيز التركيز.
  • الحفاظ على صحة القلب.
  • حماية الجسم من تجلط الدم.
  • الحماية من مرض السكر، والتهاب المفاصل.
  • ومن أبرز ما يميز البرمائيات هي لسانها الطويل اللزج، يساعدها طول اللسان في التقاط الفريسة، والسيطرة عليه بسهولة.
  • في حال تم عقد مقارنة بين البرمائيات والأسماك والطيور فإن جسم البرمائيات صغير الحجم، حيث إن طول جسمها لا يزيد عن 15 سنتيمتر.
  • السلمندر من الحيوانات البرمائية السامة، يتغذى على اللحوم سواء الأسماك أو أي أنواع من الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض، يقوم بسم الفريسة قبل الانقضاض عليها ليسهل عليه تملكها.
  • كما أن من مميزاتها هو أنها تتأقلم مع درجات الحرارة سواء الباردة، أو مرتفعة الحرارة؛ نظراً لأن جلدها يعطيها هذه الميزة.

شاهد أيضا: بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين

ملخص عن الأسماك والبرمائيات

انطلاقاً من قوله تعالى (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ)، نقول إن الناظر في عظيم خلق الله والمتأمل في أعماق البحار يجد الكثير من أنواع الكائنات الحية من أمثلة الأسماك والبرمائيات التي ستكون محور بحثنا، سنقوم بدورنا بتفصل أهم المميزات والخصائص لكل نوع من أنواع هذه الكائنات كالتالي:

  • الأسماك

هي عبارة عن كائنات فقاري تنتمي إلى فصيلة الشعبيات أو الحبليات، كما أن لها العديد من الخصائص والمميزات التي تميزها عن غيرها من الكائنات، لعل من أهم هذه الخصائص هي:

  1. الفكوك: التي تسمح لها بافتراس الفريسة.
  2. الزعانف: وهي على نوعين المزدوجة، والفردية.
  3. القشور: التي تغطي الجلد الخاص بالسمكة.
  4. الخياشيم: وعي التي تساعدها على التنفس أسفل الماء.
  5. جهاز الدوران: لضح الدورة الدموية داخل أجسامها
  6. التغذية والهضم: تتغذى الأسماك من خلال أنبوب يسنى المريء حيث يمر الطعام من خلاله إلى باقي الأمعاء الداخلية في جسم السمكة.
  7. التكاثر: تتكاثر الأسماك عن طريق الأمشاج التناسلية فيما يُعرف بعملية التبويض.
  8. هناك أنواع كثيرة من الأسماك منها المفيدة لغذاء الإنسان، ومنها الضارة المميتة، ومن أمثلة الأسماك المميتة:
  • سمك القراض.
  • سمك الأرنب.
  • سمك البقرة.
  • سمك البلامة.
  • سمك القط.
  • سمك البالون.
  • سمك الراي اللاسع.
  • البرمائيات

وهي عبارة عن حيوانات تعيش جزء من حياتها على اليابسة، والجزء الآخر في الماء، في العادة تتميز هذه الكائنات بليونتها وجلدها الرطب، فهي محمية بواسطة مادة مخاطية زلقة، تفضل البرمائيات العيش في الأماكن الرطبة، بالقرب من المياه، وتأتي على ثلاث مجموعات رئيسية منها:

  1. السيسليان
  2. السلمندر
  3. الضفادع والعلاجيم

تضم البرمائيات ما يقارب 4،500 نوع من البرمائيات تعيش على الأرض، والبحر، العديد من أنواع الضفادع والعلاجيم تعيش في المناطق الاستوائية والدافئة، وعدد قليل منها في المناطق الاستوائية.

شاهد أيضا: بحث عن الالف المتطرفة

تقرير عن الأسماك والبرمائيات

إن الأسماك والبرمائيات أحد أكثر أنواع الكائنات الحية انتشاراً على سطح الأرض، بحكم موطنها الأصلي وهو الماء الذي يغطي مشاحة كبيرة من سطح الأرض، تبعاً للمصادر ذات الصلة فقد تبين أن هناك ما يزيد عن 32000 نوع (الأسماك الفقارية) وتعيش في الأشكال المختلفة للمياه سواء في القطب الشمالي المتجمد، أو في المحيطات العميقة، أما عن تعريف كل واحد منها على حدة فهي كالتالي:

  • الأسماك: هي كائنات حية ذات خياشيم تعيش تحت الماء وتتنفس عن طريق الأكسجين المذاب في الماء بما أنه الوسط الملائم لعيشها فهي تقضي كافة أطوارها وحياتها تحت الماء، تمتلك العديد من الخصائص ومنها:
  1. يغطي جلدها القشور.
  2. لها الزعانف بدلاً من الأطراف.
  3. تتنفس بواسطة الخياشيم.
  4. تتكاثر بالتبويض.
  5. ليس لها عمود فقري.
  6. تعيش كامل حياتها تحت الماء.
  7. لها مثانة هوائية تساعدها على الطفو.
  • البرمائيات: نوع من أنواع الكائنات الحية الفقارية، لها أربعة أطراف، كما أنها من ذوات الدم البارد، بمعنى أنها تحتاج إلى مصدر حراري خارجي يساعد في تنظيم حرارة جسمها والقيام بعمليات الأيض، من أهم الخصائص التي تميزت بها:
  1. في الطور الأول من حياتها تتنفس بواسطة الأكسجين المذاب في الماء، لكن في الطور الثاني من حياتها تحتاج إلى أكسجين الهواء الجوي.
  2. تتكاثر بالتبويض.
  3. يغطي جسمها جلد أملس.

شاهد أيضا: ما هي خصائص الأسماك

بحث علمي عن الأسماك والبرمائيات

الأسماك والبرمائيات من أنواع الكائنات الحية التي تعيش في البحار، ويتمتع كل نوع من هذه الأنواع بالعديد من المميزات والخصائص التي تميزها عن غيرها سواء في الشكل، أو خصائص العيش، وغير ذلك مما سنقوم بعرضه في هذا البحث كالتالي:

  • الأسماك: من أنواع الكائنات الحية التي تحتوي على الخياشيم في أجسامها لتساعدها على التنفس، لها العديد من الأشكال والأنواع والأحجام والألوان، ومنها أيضاً الفقارية، واللافقارية.
  • أما البرمائيات: فهي واحدة من أنواع الكائنات الحية التي يمكنها العيش في البيئة البرية، والبحرية في آن واحد، لها العديد من الأنواع المختلفة، والخصائص، والأسماء اللاتينية في أصلها، ومنها أكثر من ثمانية ألف نوع مختلف، يعيش الكثير منها في المناطق الاستوائية، تقوم أجسامها بإنتاج البروتين لنقل الأكسجين.

بحث عن الأسماك والبرمائيات pdf

في خضم البحث المتواصل من قبل العديد من الأفراد الراغبين في الحصول على أبحاث كاملة متكاملة عن الكائنات الحية لا سيما الكائنات البحرية التي تعيش في أعماق البحار مثل الأسماك، والبرمائيات التي يعيش جزء منها على اليابسة، والجزء الآخر في الماء، من هنا تجدر الإشارة بالقول أن الكثير منهم يبحث للحصول على أبحاث على أن تكون مكتوبة بصيغة إلكترونية بي دي أف، بدورنا سنقوم بإرفاق رابط لبحث كامل عن الحياة البحرية يتناول بشكل متخصص الأسماك والبرمائيات وخصائصها، وسلوكها في المعيشة، للحصول على البحث اضغط على الرابط التالي، للدخول اضغط هنــــــــــــا.