بحث حول البيبليوغرافيا تعريفها نشأتها وتطورها PDF، يمكن تعريف البيبليوغرافيا على أنها أحد الأعمال الكتابية التي يتم القيام بها، كذلك، يحيث يتم كتابة مقال أو تأليف كتب تدور حول موضوع معين، في حين أنها تتضمن عمل كتابي مختصر، وتشمل اسم الكاتب ودار النشر، في حين أن هناك نمطين مختلفين في كتابة الببليوجرافيا بحسب اللغة الإنجليزية وهما نمط الـ APA، والآخر يُدعى بنمط الـ MLA، وهنا بحث حول البيبليوغرافيا تعريفها نشأتها وتطورها PDF.

مقدمة حول نشأة وتطور البيبليوغرافيا

يتفق كافة المهتمين بعلم المكتبات والمعلومات أن كلمة البيبليوغرافيا هي من أصل يوناني، كذلك، بحيث تتكون من جزئين وهي Biblio والتي تعني الكتيب حيث يتم أخذها من كلمة bibios والتي تعني الكتاب، أما كلمة Graphia وهي بمعنى ينسخ أو يكتب، كذلك، فالمقصود بهذه الكلمة كاملة هي كتابة عن الكتب أو نسخ الكتب، في حين أنه تغير معناها بعد القرن السابع عشر إلى الكتابة عن الكتب، وقد مرّت هذه الكلمة أو هذا المصطلح بعدة مراحل منذ القرن السابع عشر وحتى قرننا الحالي.

بحث حول نشاة البيبليوغرافيا

الببليوغرافيا كعلم له قواعده المختلفة التي تم وضعها، كذلك، هو علم له فلسفته ويعود تاريخه إلى أوائل القرن التاسع عشر، أما بالنسبة للببليوغرافيا كفن وممارسة وتطبيق، فهي مؤرخة قبل ذلك، يعتبر كتاب ابن النديم الفهرست أول عمل ببليوغرافي يعود تاريخه إلى القرن الرابع الهجري، أمي في قارة أوروبا فقد عرفت الببليوغرافيا بعد اختراع الطباعة في القرن الخامس عشر بواسطة جوتنبرج، حيث تم استخدام قوائم الكتب على نطاق واسع.

تعريف الببليوغرافيا لغة واصطلاحا

مفهوم  الببليوغرافيا هي أحد العلوم المستقلة وهو أحد وأهم فروع علم المكتبات والمعلومات، حيث تغطي دراستها وممارساتها شبكة متشابكة من الموضوعات، ومجموعة معقدة من الأساليب والمعالجات المختلفة، كونها تتعامل مع الإنتاج الفكري البشري في إطاره الذي يتوسع كل يوم، ويكون تعريف:

  • الببليوغرافيا كعلم أنه: مجموعة من الحقائق العلمية المنظمة التي تتعامل مع الكتاب بجميع جوانبه، سواء كانت جوانب تتعلق بكيانه المادي أو جوانب تتعلق بوظيفته كسفينة تحمل الأفكار وتنقل الحقائق.
  • الببليوغرافيا كفن والتي تعني: أنها مجموعة من الأساليب الفنية اللازمة للتحقق من المعلومات الأساسية للكتب وتنظيم هذه المعلومات ثم تقييمها.
  • الببليوغرافيا كقائمة، والتي تعني إنها ثمرة الفن، أي القائمة التي تقيد الإنتاج الفكري.

حيث أن الببليوغرافيا هو دراسة الشكل المادي ومقارنة الاختلافات في الطبعات والنسخ كوسيلة لتحديد تاريخ ونقل النصوص، وهو أحد الفنون التي تصف الكتب بشكل صحيح فيما يتعلق بالتأليف والطبعات والشكل المادي. إعداد قوائم الكتب والخرائط.

شاهد أيضاً: بحث عن الالف المتطرفة وانواعها جاهز للطباعة متكامل الأركان من مقدمة وخاتمة

مراحل تطور علم الببليوغرافيا

تاريخ الأعمال الببليوغرافية قديم قدم المكتبات، حيث يرتبط مظهرها بحضارة بلاد ما بين النهرين، وقد تم العثور على قوائم مكتوبة بالخط المسماري على ألواح طينية والتي كانت تعمل كمؤشر، ويشير معظم المؤرخين إلى أن الأعمال الببليوغرافية الأولى تعود إلى فترة الحضارة الآشورية، حيث تم العثور عليها في شكل “قوائم جرد” مكتوبة بالخط المسماري على ألواح طينية محفوظة في مكتبة آشور بانيبال في منطقة نينوى والتي تعبر عن العراق.

أما في في العصر اليوناني كان الفلاسفة اليونانيون مهتمين بترجمة الفلاسفة السابقين وإدراج كتاباتهم، كذلك، وتعتبر القوائم التي وضعها كاليماخوس، أمين مكتبة الإسكندرية دليل هام على الببليوغرافيا القديمة وارتباطها بالمكتبات، حيث صنف محتويات مخطوطات البردي التي يبلغ عددها حوالي 500000 مخطوطة وقد تم كتابتها هذه القوائم على اثني عشر مخطوطة بعضها رتب ترتيبا زمنياً، والبعض الآخر قد رتبها أبجدياً بحيث تكون مرتبة حسب الموضوعات أو حسب المؤلفين، وقدم لكل مؤلف موجز عن حياته وقائمة بكتاباته.

  • حيث كان في بلجيكا (بروكسل) في عام 1895 إنشاء المعهد الدولي للببليوغرافيا من قبل المحامين هنري لافونتين وبول أوتلي،
  • الذي كان هدفه إنشاء ببليوغرافيا عالمية للكتب والمقالات الدورية، لكن حجم المشروع وتكاليفه لم يسمح سوى
  • ببضعة ملايين من الإدخالات ( عناوين وأسماء المؤلفين ).
  • كذلك، وفي خلال القرن العشرين، تم التمييز بين مهنة الببليوغرافيا وعلم الببليوغرافيا من خلال تعريف اليونسكو التي ذكرت عنه،
  • أن هذا الجزء من علم الكتاب هو الذي يتعامل مع الفهارس ويشير إلى وسائل الحصول على معلومات حول المصادر.

شاهد أيضاً: بحث عن راس العام الميلادي 2023 الجديد كامل الفقرات

ما هي أهداف الببليوغرافيا

هناك العديد من الأهداف لعلم الببليوغرافيا والذي يعد واحد من أهم العلوم التي تساهم في تطوير الكتب وكتابة المواضيع المختلفة، في حين أنه يمكن للشخص من خلال هذا العلم التعرف على الإنتاج الفكري للشعوب الأخرى من خلال الببليوغرافيا الوطنية،

  • كما وتعمل بدورها على مساعدة الباحث والعالم على التقدم في مجال بحثهم وتخصصهم،
  • وذلك، من خلال تحديد ورؤية ما تم نشره وما هو في طريقه للنشر في مجال اهتمامهم،
  • ومختلف المعلومات والدعاية عن الكتب والمنشورات القيمة وتعريف القراء بها، كما ويتم عبر هذا
  • العلم إدخال الكتب الضارة ذات القيمة العلمية الضعيفة وتجنب قراءتها،
  • وكذلك، العمل على تطوير التعاون والتنسيق بين المكتبات، في حين أن هذا يظهر واضح في الإعارة بين المكتبات المختلفة،
  • كذلك، إذا كان هناك نظام للإعارة بين المكتبات، يمكن لأي مكتبة تحديد محتويات المكتبات الأخرى من خلال ببليوغرافياتها،
  • كما أن لهذا العلم أهمية كبيرة في حصر التراث الإنساني القديم والحديث، والعمل على تنظيمه وتعريفه بشكل صحيح،
  • كذلك، حتى يتمكن الباحث والطالب والقارئ من الوصول إلى احتياجاتهم، ومختلف وأغراضهم
  • في عصر يتسم بالتقدم العلمي والتكنولوجي والانفجار الإعلامي،
  • كذلك، يعمل على تزويد المختصين بشكل مستمر ودوري بببليوغرافيات موضوعية في مجال الأدب في العلوم الإنسانية والتطبيقية واللغوية.

شاهد أيضاً: بحث عن قانون ميل المستقيم ومعناه.. ميل المستقيم

خاتمة بحث حول البيبليوغرافيا تعريفها نشأتها وتطورها

يكمن أهمية علم البيبليوغرافيا في انشاء عمل كتابي، أن هذا العلم هو من بنات أفكار الكاتب ويجسد جهده الشخصي، والإجابة على هذا السؤال تكمن فيما يتعلق بالمعايير التي تعطي مصداقية للعمل المكتوب، وأنه دقيق ومحكم وفقا للقواعد المتبعة في كتابة أي عمل أو بحث، ومن بين تلك القواعد معرفة ما إذا كان قد كتب من قبل حول نفس الموضوع الذي يدور حوله البحث من قبل أي شخص آخر.

بحث حول البيبليوغرافيا تعريفها نشأتها وتطورها PDF، وبذلك، فإن علم البيبليوغرافيا من أهم العلوم التي تساعد على تطوير الفكر لدى الكاتب والقارئ والتي تجعله يضع مختلف المواضيع في الكتاب، في حين أنه واحد من أهم العلوم التي مرت بعدة تطورات مختلفة، كذلك، والتي تسهل على الباحث معرفة المعلومات التي تدور في أذهانهم، والتي يسعون لمعرفتها في أمور أبحاثهم المختلفة، وتنمية أفكارهم ومعلوماتهم.