اية تدل على طلب العلم، مما لا شك فيه أن طلب العلم يعتبر هو فريضة على كل مسلم، ومسلمة، وهذا ما تم التأكيد عليه في آيات القرآن الكريم، حيث أن الإنسان يجب عليه أن يتعلم، ويسعى من أجل التعليم، وذلك لما له من أهمية كبيرة جداً في حياة الإنسان، والعلم هو النور الذي يضيء الطريق للإنسان، وقد جاء الحديث عنه في أحاديث السنة النبوية الشريفة، وآيات القرآن الكريم، وفي هذه السطور سوف نضع لكم اية تدل على طلب العلم.

اية تدل على طلب العلم

وقد حثنا الله عز وجل ونبيه الكريم على طلب العلم، وذلك لما له من أهمية كبيرة جداً في حياة الإنسان، والتي تعود على الإنسان بشكل خاص، وعلى المجتمع بشكل عام، وفي هذه السطور نضع لكم اية تدل على طلب العلم، وهي:

  • قال الله تعالى: {اقرأ باسمِ ربِّكَ الَّذي خلَق (1) خلَقَ الإنسانَ من علَق (2) اقرأ وربُّكَ الأكرم (3) الَّذي علَّمَ بالقلَم (4) علَّم الإنسانَ ما لم يعلم (5) العلق.. يرفعِ الله الَّذين آمنوا منكم والَّذين أوتوا العِلمَ درجاتٍ.. (58 المجادلة آية 11).

آيات العلم في القرآن

وعندما نزل القرآن الكريم لأول مرة على النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أول كلمة قالها له هي أقرأ، وذلك كي يتم التأكيد على رسالة الخالق عز وجل عن أهمية كل من التعليم، والعلم، وهم أساس الحياة، وفي هذه السطور نضع آيات العلم في القرآن، وهي:

  • “هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ”، «سورة الجمعة: الآية 2»
  • “وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا”، «سورة طه: الآية 114»
  • ” وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ”،«سورة النساء: الآية 113».
  • “يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”، «سورة المجادلة: الآية 11».
  • ” قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ”، «سورة الزمر: الآية 9».
  • “وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ”. سورة القصص، الآيات 14.
  • ” وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ* وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ” سورة النمل، الآيات 15، 16

أحاديث في فضل العلم

وقد ورد الحديث عن فضل العلم في الكثير من أحاديث السنة النبوية الشريفة، كما أن النبي عليه الصلاة والسلام قد حثنا عليه بشكل كبير، وفي هذه السطور نضع لكم أحاديث في فضل العلم، وهي:

  • عن سعد بن أبي وقاص، وحذيفة بن اليمان -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (فضلُ العلْمِ أحبُّ إِلَيَّ مِنْ فضلِ العبادَةِ، وخيرُ دينِكُمُ الورَعُ).
  • عن عبد الله بن عباس -ضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن يُرِدِ اللهُ بِه خَيرًا يُفقِّهْهُ في الدِّينِ).
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (طلَبُ العِلمِ فَريضةٌ علَى كلِّ مُسلِمٍ).
  • عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (فضلُ العالمِ علَى العابدِ كفضلي علَى أدناكُم ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ-: إنَّ اللَّهَ وملائكتَهُ وأهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها، وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ علَى مُعلِّمِ النَّاسِ الخيرَ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : (الناسُ معادِنٌ كمعادِنِ الذهبِ والفضةِ، خيارُهم في الجاهلِيَّةِ، خيارُهم في الإسلامِ إذا فَقُهوا، والأرواحُ جنودٌ مُجَنَّدَةٌ، فما تعارَفَ منها ائتلَفَ، وما تناكَرَ منها اختلَفَ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (ألَا إنَّ الدُّنيا مَلعونَةٌ مَلعونٌ ما فيها إلَّا ذِكْرَ اللهِ، وما والاه، وعالِمًا أو مُتعَلِّمًا).

أحاديث نبوية في الحث على طلب العلم

يجب على المسلم أن يطلب العلم منذ الصغر إلى أن يتوفاه الله تعالى، وهذا ما دعانا إليه الرسول عليه الصلاة والسلام، وجاء الحديث عنه في أحاديث نبوية في الحث على طلب العلم، وهي:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن جاءَ مَسجِدي هذا لم يَأتِهِ إلَّا لِخيرٍ يتعلَّمُهُ أو يعلِّمُهُ فَهوَ بمنزلةِ المجاهِدِ في سبيلِ اللَّهِ ومن جاءَ لغيرِ ذلِكَ فَهوَ بمنزلةِ الرَّجُلِ ينظرُ إلى متاعِ غيرِهِ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (نضَّرَ اللَّهُ امرأً سمِعَ منَّا حديثًا فحفِظَهُ حتَّى يبلِّغَهُ غيرَهُ فرُبَّ حاملِ فقهٍ ليسَ بفَقيهٍ ورُبَّ حاملِ فقهٍ إلى من هوَ أفقَهُ منهُ).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلم-: (سلُوا اللهَ علمًا نافعًا، وتَعَوَّذُوا باللهِ منْ علمٍ لا ينفعُ).

شاهد أيضا: آية قرآنية عن الأصالة لموضوع الانشاء واقوال وحكم

وفي هذا المقال قدمنا لكم اية تدل على طلب العلم، فقد ورد الحديث عنه في العديد من آيات القرآن الكريم، وتعرفنا على الأحاديث من السنة.