النسور

طائر كبير جدًا من عائلة الجوارح، وتصنف النسور إلى نوع من العالم القديم ونوع آخر من العالم الجديد، ويستوطن معظمها في أفريقيا وآسيا وأوروبا، يمتاز النسر بالأجنحة الطويلة المعتمدة كليًا على العضلات القوية التي تحفزه على الطيران والتحليق في أعالي السماء لمسافاتٍ شاسعة، وله حاسة بصر حادة جدًا قادرة على اقتناص الفريسة عن بُعد، كما يمتاز بوجود مخالب حادة جدًا ومعقوفة للإمساك جيدًا بالأرانب والجيف والزواحف، وفي حال فتح النسر لجناحيه فإنه يمتد إلى 280 سم، وفي الواقع فإن النسر عند العرب من الطيور المنبوذة للغاية والوضيعة أيضًا، ويأتي ذلك بحكم ما يطغى عليه من صفاتِ الجبن وتناول الجيف والجثث، وذلك على عكس الصقور وخاصةً العقاب الذي يعتمد على نفسه فقط في اصطياد فريسته، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أهم النسور المهددة بالانقراض حول العالم.

أهم العوامل والأسباب التي تقف وراء إنقراض النسور

تقف الكثير من الأسباب خلف جعل أعداد هائلة من النسور تحت تهديد خطر الانقراض، ومن أهم الأسباب الكامنة خلف ذلك:

  • استغلال جسم النسر في العديد من الأغراض والأنشطة البشرية.
  • استهداف النسور بغرض التجارة.
  • الاستعانة ببعض أجزاء جسم النسر في  الأغراض الطبية التقليدية.
  • الإيمان ببعض الخرافات التي تشير إلى اعتبار النسور مصدر شؤم ونذير موت، لذلك يتم قتلها.
  • قتل النسور والجوارح عامةً باعتبارها خطر واضح يهدد حياة المواشي.
  • الصيد الجائر للنسور في مختلف أرجاء العالم، في توضيح مسألة الصيد الجائر ومدى أثره بجعل النسور المهددة بالانقراض في خطر أكثر من أيِ وقتٍ مضى، تشير المعلومات إلى أن الصيد الجائر في أفريقيا يشكل خطرًا واضحًا وملموسًا على النسور هناك، وغالبًا يكون الخطر في طريقة الصيد المتبعة؛ إذ يتم استخدام طريقة تسميم الجثث النافقة للإيقاع بحيواناتٍ أخرى، فيقع النسر ضحية هذه الخطة، وتشير المعلومات إلى أنه في عام 2004م قد أفضى الصيد الجائر إلى مقتل 70% من الأزواج خلال التكاثر.
  • التسمم العرضي، وذلك بالتأثر بالعقاقير الطبية المعطاة للمواشي لغاياتِ علاجها وليس بقصد الإيقاع بالنسور.
  • التعرض للصعقات الكهربائية.

إقرأ أيضاً: حقائق عن الصقور والنسور ومقارنة بينهم

أهم النسور المهددة بالانقراض

شهدت العقود الماضية انخفاضًا ملحوظًا في أعداد النسور حول العالم وتحديدًا في قارتي أفريقيا وآسيا، إذ تشير المعلومات إلى أنه في عام 1980م كانت الهند منطقة مدعومة بأعداد ضخمة من النسور لدرجةِ أنها اعتبرت من أكثر الطيور الشائعة، ومع انقضاءِ عدةِ عقود قليلة تحولت لتصبح النسور مهددة بالانقراض بشكل ملحوظ، ويذكر بأن النسور تتطلب وجود حيز جغرافي واسع للبحث عن الطعام الذي تحتاج إليها، لكن تراجع نسبة الغذاء ساهم في نقصان أعدادها، كما تسبب الأنشطة البشرية بارتفاع نسبة التسمم لدى النسور نتيجة تناولها جثث مسمومة كان من المفترض أن يتناولها ابن آوى وغيرها من الحيوانات المفترسة التي تعيش في محيط الإنسان، ومن أهم الأنواع من النسور المهددة بالانقراض:

  • النسر الرمادي (Cinereous vulture)

النسور المهددة بالانقراض

يمتلك هذا النوع من النسور المهددة بالانقراض جناحًا يمتد طوله إلى 10 أقدام، ويعد أكبر طير في العالم القديم، ويتنافس مع نسر الهيمالايا على هذا اللقب بفضل رقبته الطويلة، ويطلق عليه عدة مسميّات منها النسر الأسود الأوراسي والنسر الراهب والنسر الأسود، ويعود السبب في تراجع أعداد مثل هذا النوع من النسور إلى تناوله جثثًا مسمومة كان يقصد منها القضاء على الكلاب البرية، وتشير المعلومات إلى أن العدد المتبقي من هذه النسور يتفاوت ما بين 4500-5000 نسر.

  • نسر كوندور الأنديز (Andean condor)

النسور المهددة بالانقراض

يكثر هذا النوع من النسور في سماءِ جبال الأنديز، وتتخذ منه العديد من دول أمريكا الجنوبية رمزًا وطنيًا لها، وهذا النوع أيضًا قد واجه تراجعًا في أعداد أفراده نتيجة التعرض للتسمم من جثث الحيوانات، ويعد طائر كوندور الأنديز من الطيور التي تعيش لفترة زمنية طويلة، ولذلك فقد حرصت كل من كولومبيا وفنزويلا والأرجنتين على تنفيذ برامج تربية النسور في الأسر وإعادة توليدها للحفاظ عليها من الانقراض.

  • نسر الهمالايا (Himalayan vulture)

النسور المهددة بالانقراض

يحلق هذا النوع من النسور في أعالي السماء فوق سلسلة جبال الهيمالايا وكازاخستان فوق هضبة التبت ومنطقة بامير، ويعد من الطيور التي تتعرض للتسمم من جثث الحيوانات وينتقل التسمم للنسل لاحقًا، وبدأت الأعداد تتراجع بشكل كبير حتى بلغت حد الخطر لتصبح من النسور المهددة بالانقراض.

إقرأ أيضاً: الديناصورات وأنواعها المنقرضة وصورها

  • نسر أبو ذقن (Lammergeier vulture)

نوع نادر الوجود من أنواع النسور التي يغطي الريش وجهها، فيمنحها تسمية “النسر الملتحي” أيضًا، النسر الملتحي ضحية للسلوكيات والأنشطة الإنسانية، ويصنف ضمن نسور العالم القديم.

الغذاء: يتناول هذا النوع من بين أنواع النسور المهددة بالانقراض النخاع الشوكي للكائنات الحية، لذلك ينقض على الفريسة حية بدلًا من الجثث.

الانتشار: يشيع انتشار النسر الملتحي في ربوع أفريقيا وأوروبا آسيا، ويعد من الطيور الأقل اهتمامًا.

العدد: ينتشر في مختلف أرجاء العالم نحو 10 آلاف زوج منه.

  • نسر أذون (Lappet-faced vulture)

النسور المهددة بالانقراض

يطلق عليه أيضًا تسمية نسر النوبة، ويصنف ضمن نسور العالم القديم، ينتشر بطريقة غير منظمة حول العالم، إلا أنه يتخذ من مختلف أرجاء أفريقيا موطنًا له.

يفتقر لحاسة الشم الحادة كما هو الحال في بعض أنواع النسور، لذلك يعتمد كليًا على حاسة البصر.

تعجز هذه النسور المهددة بالانقراض عن تمزيق الجثث، بل تنتظر أن تقوم الضباع والحيوانات الشرسة بذلك.

بدأت أعداد هذه النسور بالتراجع بشكل ملحوظ في السنوات القليلة الماضية تحت تأثير النشاط البشري، حيثُ يتواجد نحو 9000 نسر فقط من هذا النوع.

  • النسر ذو الرأس الأبيض (White-headed vulture)

النسور المهددة بالانقراض

يمتلك النسر الأبيض وجهًا ملونًا بالرغم من إطلاق اسم “النسر ذو الرأس الأبيض” عليه، ويعتبر من أنواع النسور المهددة بالانقراض والتي تعتمد على تناول الجثث الميتة، وبالرغم من ذلك إلا أنه يصطاد الجثث في بعض الأحيان.

الإنتشار: يكثر تواجد النسر ذو الرأس الأبيض في ممناطق أفريقيا وتحديدًا في جنوب الصحراء.

العدد: بدأت أعداد أفراد عائلة النسر الأبيض بالتراجع تدريجيًا في جنوب أفريقيا على وجه الخصوص.

  • نسر الرأس (Cape vulture)

يتواجد في المناطق الجنوبية من قارةِ أفريقيا، ويواجه الكثير من التهديدات التي قد تقف عائقًا أمام تواجده وبقائه، كالتسمم من الجثث والأنشطة الزراعية وغيرها.

حرصت الدول على بذل الجهود للحفاظ على نوع نسر الرأس من الاندثار والانقراض باعتباره من النسور المهددة بالانقراض حول العالم، فأقامت مناطق تغذية مخصصة لها وبرامج رعاية خاصة.

  • النسر ذو الظهر الأبيض (White-backed vulture)

يفضل النسر ذو الظهر الأبيض العيش في المناطق والأراضي المنخفضة والسافانا الحرجية ويستوطن في معظم مناطق جنوب أفريقيا ووصولًا إلى الصحراء، كما تم العثور عليه أيضًا في مختلف مناطق الشرق والغرب من أفريقيا.

يعتبر النوع الأكثر انتشارًا على مستوى قارة أفريقيا، وبالرغم من ذلك بدأت الأعداد بالتراجع تدريجيًا حتى أصبح ضمن النسور المهددة بالانقراض.

يكمن السر في تهديد هذا النوع أنه مستهدف لغايات التجارة، إلى جانبِ ازدياد فرص تعرضه للتسمم.

  • النسر المقنع (Hooded vulture)

يستوطن في جنوب الصحراء الكبرى ومناطق أفريقيا، يحمل اسم النسر المغطى أو المقنع، حيث يظهر وجود غطاء فوق رأسه واضح منذ الوهلة الأولى.

يعتبر من أصغر أنواع النسور المهددة بالانقراض وغير المهددة أيضًا.

يعاني من ارتفاع درجة حرارته بسرعة فائقة عند بداية الطيران والوثب فور رؤيته الفريسة؛ لذلك فإنه يضطر لانتظار النسور الأكبر والأقوى حتى تنتهي من تناول طعامها فيأكل منا تبقى.

بدأت أعداد النسر المقنع بالانخفاض تدريجيًا منذ نهايات الثمانينات.

إقرأ أيضاً: حقيقة انقراض طائر الفلامنجو

  • النسر المصري (Egyptian vulture)

نسر ذو وجه خالٍ من الريش تمامًا؛ إلا أن الريش يكسو رقبته بكثافة، لذلك يعد من أجمل وأكثر أنواع النسور ميزة من حيث المظهر.

يستوطن النسر المصري في المناطق الشمالية من أفريقيا وجنوب غرب أوروبا والهند.

يتواجد ثلاث سلالات للنسر المصري، ويتواجد بعضها في جزر الكناري الشرقية.

يمكن للنسر المصري التحليق إلى أكثر من 3400 ميل في الرحلة، ويفضل الهجرة في فصل الشتاء إلى أفريقيا.

يفضل هذا النوع من النسور المهددة بالانقراض التجمهر في المنحدرات والمناطق القريبة من وفرة الطعام.

أهمية حماية النسور المهددة بالانقراض

قد يرى البعض أن النسور طائرًا لا أهمية له كثيرًا في الحياة البشرية لذلك فإن القضاء عليه أمرًا اعتياديًا، لكن في الواقع لا بد من التنويه إلى التوضيح بأن النسور من الكائنات الحية الهامة في الأنظمة البيئية التي تعيش بها، فهي تحافظ على التوازن وتسهم في إكمال عمل المنظومة البيئية على أكمل وجه من خلال تناول الجثث المتعفنة النظيفة فتمنع بذلك مسألة انتشار الأمراض، ومن الجدير بالذكر أن النسور تملك جهازًا هضميًا فتاكًا قادرًا على القضاء على بكتيريا الكوليرا والجمرة الخبيثة والتسمم الغذائية نتيجة إفرازه أحماض خاصة، كما أن للنسور دور هام في الحفاظ على صحة البيئة التي تعيش بها، ففي حال تخيل عدم وجودها فإنه حتمًا الصورة التي سترتسم ستعج بالروائح النتنة الكريهة المليئة بالجثث النافقة التي طالها العفن.

لذلك لجأت المنظمات الدولية المسؤولة عن الحفاظ على الحياة البرية من الانقراض إلى وضع التدابير والإجراءات الصارمة للحفاظ على سلالات النسور المهددة بالانقراض والإبقاء عليها في الحياة البرية، وقد خصصت علامة محددة للنسور لتحفيز الأفراد المناصرين للحفاظ على البيئة من مراقبة صحة النسر والحفاظ عليها، كما أنها تنشر العديد من المناطق التي تنتشر بها النسور بمختلف أنواعها، هذا وتحرص على تثقيف المزارعين وتوعيتهم بضرورة الحفاظ على حياة النسور، ومعالجة النسور المصابة قدر الإمكان.

إقرأ المزيد عن: الحيوانات المنقرضة والمهددة بالإنقراض

المراجع: 1 2 3 4

شـاهد أيضاً..

إنقراض الحيوانات أسبابه وعواقبه

حقائق حول “ميجالودون” أضخم أنواع أسماك القرش المنقرضة