أهم المعارك التي حدثت في بلاد الشام بالترتيب، تتميز بلاد الشام بموقعها الاستراتيجي والجغرافي المهم الذي جعل منها محط انظار للعديد من الدول المعادية، حيث حدث في بلاد الشام الكثير من المعارك التي كان الهدف منها احتلال بلاد الشام كونها البقعة الوحيدة التي تتوسط ثلاث قارات، كذلك في عهد المسلمين حدثت المعارك على هذه البلاد بهدف توسعة العرب ونشر الإسلام، وفي منطلق حديثنا عن بلاد الشام سنتعرف سويا من خلال مقالنا على المعارك التي حدثت في بلاد الشام بالترتيب.

المعارك التي حدثت في بلاد الشام بالترتيب

كما نوهنا في السابق إن تاريخ المعارك التي حدثت في بلاد الشام تعود الى عهد النبي صل الله عليه وسلم، حيث حدث فيها الكثير من المعارك التي كانت شعلة وبداية الفتوحات الإسلامية في هذه المنطقة، وسنتعرف على هذه المعارك بالترتيب على النحو التالي:

معركة مؤاب

مدينة مؤاب وهي مدينة بيزنطية تقع في بلاد الشام، حيث كانت هذه المدينة هي أول مدينة سيطر عليها المسلمين في بلاد الشام، وكان ذلك في زمن الخليفة أبي بكر الصديق رض الله عنه، وكان لهذه المعركة أهمية كبيرة حيث أنها المحطة الرئيسية للتوسع الى الغرب، وكانت هذه المعركة هي المعركة التي قضت على كل الحواجز البيزنطية مما ساهمت في توسع المسلمين.

معركة داثن

تعتبر معركة داثن هي ثاني المعارك التي حدثت بين المسلمين والبيزنطيين، حيث كانت هذه المعركة في زمن الخليفة أبي بكر رضي الله عنه، وتمكن المسلمون من القضاء على البيزنطيين في هذه المعركة الأمر الذي عزز قوة المسلمين كونهم استطاعوا أن يصلوا الى أبعد مدى شرقا.

ومعركة مرج الصفر

بعد أن تمكن المسلمين من التوسع والانتشار في بعض أجزاء بلاد الشام قام هرقل بوضع خطة لمحاربة المسلمين بشكل منفرد حتى يستطيع هزيمة المسلمين، ولكن المسلمين استدركوا الامر واتفقوا على البقاء في مكان واحد لتجنب محاربة البيزنطيين دون مكافئة، وطلب أبو بكر من خالد بن الوليد أن ينتقل من العراق الى بلاد الشام لمؤازرة المسلمين.

معركة أجنادين

كانت هذه المعركة هي آخر معركة في عهد الخليفة أبو بكر رضي الله عنه، حيث طلب خالد بن الوليد بعقد اجتماع بعد أن علم بزحف البيزنطيين وقرر خالد بتجميع الجيوش والقوى الإسلامية في أجنادين الامر الذي جعلت البيزنطيين أقل حماسا ولجأوا الى قتال المسلمين في الأماكن المحصنة وتجنبوا قتالهم في الأماكن المكشوفة لان الأمور أصبحت بيد المسلمين الذين سيطروا على العديد من المدن وقطعوا حركة المواصلات بينها، وفي هذه المعركة نجح المسلمين في اضعاف قدرة البيزنطيين.

معركة فحل بيسان

كانت هذه المعركة هي أول معركة للمسلمين على بلاد الشام في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رض الله عنه. حيث استطاع المسلمين في هذه المعركة من توجيه ضربات مؤلمة وقاسية الى البيزنطيين الذين يغلبونهم في العدد، وكانت هذه المعركة سببا في فتح الطريق للمسلمين للسيطرة على جميع المدن والقرى بكل سهولة، وحقق المسلمين في هذه المعركة انتصارا كبيرا.

ومعركة مرج الروم

بعد فشل خطط البيزنطيين بقيادة هرقل من وقف الزحف الإسلامي أراد هرقل وقفت توسعات المسلمين الى دمشق وحماية حمص. حيث قام هرقل بارسال جيشين لمهاجمة المسلمين بغتة ولكن فطنة المسلمين مكنتهم من ادراك الخداع وقضوا على الجيشين وانتصروا.

معركة اليرموك

تعتبر معركة اليرموك من أهم المعارك الإسلامية البيزنطية التي خاضها المسلمون على مدار التاريخ، حيث وضع خالد بن الوليد خططه العسكرية والاستراتيجية في هذه المعركة التي استمرت لمدة خمس أيام غير متتالية، وتمكن فيها المسلمين من التتويج بالنصر بفضل خطط خالد العسكرية، واستطاع المسلمين من القضاء على آمال البيزنطيين وقائدهم هرقل، وتمكنوا من فتح البلاد.

شاهد أيضا: في أي عام بدء المسلمون بحملة عسكرية لفتح الأندلس

الفتوحات التي حدثت في بلاد الشام بالترتيب

تمكن المسلمون في عهد الخليفة أبي بكر الصديق والخليفة عمر بن الخطاب من فتح بلاد الشام من خلال المعارك التي تكللت بانتصار المسلمين على البيزنطيين، وسنذكر لكم هذه الفتوحات الإسلامية بالترتيب على النحو التالي:

الفتوحات في عهد الخليفة أبو بكر الصديق

  • فتح تدمر والقريتين وحوارين.
  • فتح بصري.

المعارك في عهد الخليفة عمر بن الخطاب

  • فتح دمشق.
  • فتح بعلبك.
  • فتح حمص.
  • فتوح الشام الوسطى.
  • فتح قنسرين وحلب وأنطاكية.
  • فتوح أقصى شمالي الشام.
  • فتوح الساحل اللبناني واستكمال فتوح فلسطين.
  • فتح بيت المقدس.
  • فتح قيسارية واستكمال فتح لبنان.
  • فتح الجزيرة الفراتية.

الفتوحات في عهد الخليفة عثمان بن عفان

  • فتح طرابلس الشام.

شاهد أيضا: من أهم المعارك التي وقعت بين المسلمين والفرس في العراق

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا، والذي كان بعنوان المعارك التي حدثت في بلاد الشام بالترتيب، وقد تطرقنا فيه للحديث عن أهم المعارك التي حدثت في بلاد الشام بالإضافة الى التعرف على الفتوحات الإسلامية زمن الخلفاء الراشدين.