الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة ابن باز، قد من الله سبحانه وتعالى على الإنسان المسلم بعدد من الأوقات التي يكون الأجر فيه مضاعف، فيستغلهم المسلم للقيام بالعديد من الأعمال الصالحة ومنها الصيام والدعاء والاستغفار؛ وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم لهذه الأعمال التي يقوم فيها، كما إن هنالك خلط بين يوم عرفة ويوم ليلة القدر، ففيهم الأجر والثواب الذي يحرص الشخص على نيله، لهذا سنتعرف عبر مقالنا على الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة ابن باز.

الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة ابن باز

يخلط العديد من المسلمين بين يوم عرفه وليلة القدر، وهذا للحرص على استغلال هذه الأيام للحصول على الأجر والثواب العظيم من عند الله سبحانه وتعالى، لهذا يسعون للتعرف على الفرق ما بين اليومين، وهذا ما سنتعرف عليه عبر هذه السطور:

أيهما أفضل عند الله ليلة القدر أم يوم عرفة

إليكم مجموعة من الفروقات التي وجدت بين ليلة القدر ويوم عرفة، حيث أنهما من أفضل الأيام التي ينال بها المسلم الأجر الكبير، وهي كالتالي:

يوم عرفة

يعد يوم عرفة من الأيام التي تأتي في شهر ذي الحجة، ففيه يحصل الإنسان على الأجر والثواب في الصيام، كما إن فيه مغفرة من الذنوب التي فعلت في السنة الماضية، ومن أهم الأدلة الشرعية التي تدل على أجر يوم عرفه كما يلي:

  • قال تعالى: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ”.
  • قال تعالى: “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ”.
  • قال تعالى: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ”.
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: “ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل. ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.
  • قال تعالى: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا”.
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: “إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء”.

ليلة القدر

تعد ليلة القدر من أفضل الليالي التي تمر على الإنسان المسلم في شهر رمضان، لكن لم يتم تحديد اليوم الصحيح في هذا الشهر، فيوجد عدد من الأدلة الشرعية التي ذكرت سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية، ومن هذه الأدلة كما يلي:

  • قال تعالى: “كنتم خير أمة أخرجت للناس”.
  • أيضا قال تعالى: ” وما أدراك ما ليلة القدر * ليلة القدر خير من ألف شهر”.
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً”.

شاهد أيضا: الدعاء المستحب يوم عرفه 

حديث ليلة القدر 27 وما علاماتها

عن أبيِّ بن كعب أنه قال: “والله الذي لا إله إلا هو إنها لفي رمضان. -يحلف ما يستثني- والله إني لأعلم أي ليلة هي، هي الليلة التي أمرنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم-. بقيامها هي ليلة سبع وعشرين وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها”.

شاهد أيضاً: خطبة عرفة الساعة كم 

حديث نزول الله يوم عرفة

“ما من أيامٍ عند اللهِ أفضلُ من عشرِ ذي الحجةِ، قال: فقال رجلٌ: يا رسولَ اللهِ، هن أفضلُ أم عدَّتُهنَّ جهادًا في سبيلِ اللهِ؟ قال: هنَّ أفضلُ من عِدَّتهنَّ جهادًا في سبيلِ اللهِ. وما من يومٍ أفضلُ عند اللهِ من يومِ عرفةَ؛ ينزل اللهُ -تبارك وتعالى- إلى السماءِ الدنيا، فيُباهي بأهل الأرضِ أهلَ السماءِ. فيقول: انظُروا إلى عبادي جاءوني شُعْثًا غُبْرًا ضاحين، جاؤوا من كلِّ فجٍّ عميقٍ، يرجون رحمَتي. ولم يرَوا عذابي، فلم يرَ يوماً أكثرَ عتيقًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ”.

شاهد أيضاً: هل الشيطان يبكي يوم عرفة

لماذا يوم عرفة افضل من ليلة القدر

يغفر الله سبحانه وتعالى للإنسان ما تقدم من ذنبه في يوم عرفه عند الصيام، كما يكون له الأجر الأعظم من الصيام في ليلة القدر لأنها تكفر عن الذنوب في السنة الماضية والقادمة وما تقدم من ذنبه، فقد ورد عدد من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح الأجر والثواب الذي يرزقه الله للمسلمين الصالحين في هذا اليوم وهي كما يلي:

  • “إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ يباهي ملائِكتَه عشيَّةَ عرفةَ بأَهلِ عرفةَ فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثًا غُبرًا”
  • “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام. يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء”.
  • “خيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وخيْرُ مَا قُلْتُ أنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قبْلِي .
  • “لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَه الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهوَ عَلَى كل شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

شاهد أيضاً: كم باقي على يوم عرفة 

الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة ابن باز، يعد يوم عرفه من أفضل الأيام التي يستغلها الإنسان المسلم، وهذا لأن فيه مغفرة لكافة الذنوب التي عاشها الإنسان سواء في السنة القادمة أو الماضية، فيستحب فيه الصوم لنيل الأجر الكامل.

مقالات قد تفيدك

دعاء ليلة عرفةاعمال ليلة عرفة
تكبيرات ذي الحجةأيضا دعاء يوم عرفة لعائلتي
أسئلة عن الحجبوستات عيد الاضحى
دعاء ذبح الأضحيةكذلك دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة
أعمال يوم عرفة لغير الحاجعلاوة على ذلك دعاء يوم التروية لغير الحاج
دعاء للابناء في يوم عرفةرسائل عيد الاضحى
علاوة على ذلك دعاء يوم عرفةتهنئة عيد الاضحى لصديقتي
دعاء لابي المتوفي في يوم عرفةدعاء لزوجي في يوم عرفه
أيضا الرد على عيدكم مباركاسئلة دينية
كذلك ادعية 10 ذي الحجةمتى أول محرم 2023