تقرير عن الحوادث المرورية في السعودية، في ظل سعي المملكة العربية السعودية الدائم في سبيل الحفظ على سلامة المواطنين على الطريق العام في مختلف المناطق والمدن التابعة للمملكة، بدورها قامت بإصدار لوائح تتعلق بقوانين وقواعد السلامة والسير، بالإضافة إلى تنظيم لوائح خاصة بالغرامات والمخالفات التي يرتكبها المواطنون أثناء السير على الطريق العام، في هذا المقال سنقوم بعرض تقرير عن الحوادث المرورية في السعودية. 

الاستعلام عن الحوادث المرورية في السعودية

تعتبر الإدارة العامة للمرور أحد أهم وأبرز الإدارات العامة الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي توفر بدورها العديد من الخدمات المرتبطة ارتباطاً إدارياً ومالياً بمديرية الأمن العام السعودية، وهي ذات طابع تخصصي في مجال الأعمال المرورية، من ناحية أخرى تقدم الإدارة العامة للمرور بالتعاون مع وزارة الداخلية السعودية مجموعة من الخدمات المتعلقة بالتعرف على الحوادث المرورية والمخالفات التي يتم تسجيلها على المواطنين المخالفين لقواعد الأمن والسلامة على الطريق العام، لذلك إن آلية الاستعلام عن الحوادث المرورية بشكل إلكتروني تتم من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • على المواطن الراغب في الاستعلام عن الحادث المروري الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية، من خلال المنصة الإلكترونية أبشر، للدخول اضغط هنــــــــــا
  • بعد التأكد من الدخول إلى الموقع الإلكتروني يقوم المستعلم بالضغط على أيقونة استعلامات المتاحة في الصفحة الرئيسية والقيام بتحديد استعلامات المرور.
  • على المستخدم أن يقوم بإدخال رقم التعريف الشخصي، بالإضافة إلى كلمة المرور، ورخصة القيادة.
  • الضغط فوق أيقونة إدخال كي تمكن المستعلم من التعرف على أماكن وعدد المخالفات المرورية المسجلة باسم الشخص والتي قام بارتكابها على الطريق العام، التي توجب بدورها غرامات مالية متباينة يتم دفعها.

شاهد أيضاً: أسعار المخالفات المرورية في السعودية 1444

الاستعلام عن حادث مروري برقم الحادث السعودية

استكمالاً للحديث عن المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالرد على الباحثين عن آلية الاستعلام عن الحوادث المرورية بشكل إلكتروني، قامت وزارة الداخلية السعودية بالإعلان عن بدء استقبال كافة الاستعلامات الخاصة بالحوادث والمخالفات المرورية التي تم تسجيلها على رقم المركبة، أو اسم صاحب المركبة على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الداخلية، وقد جاء تفعيل التقنيات الرقمية في الآونة الأخيرة في سبيل التسهيل على المواطنين إنجاز المهام في وقت وجهد أقل، دون أن تدعو الحاجة إلى زيارة المكاتب والمقرات الحكومية، أما عن آلية الاستعلام عن حادث مروري برقم الحادث في السعودية، فقد جاء من خلال القيام بالخطوات التالي:

  1. في البداية لا بد من الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الداخلية على الشبكة العنكبوتية عبر البوابة الإلكترونية أبشر، للدخول اضغط هنــــــــــا
  2. بعد الدخول إلى البوابة الإلكترونية يقوم المستعلم بالضغط على أيقونة أو بند استعلامات المتاح في صفحة التسجيل، ومن ثم اختيار استعلامات المرور.
  3. بعد ذلك يقوم المستعلم بإدخال البيانات الخاصة بتسجيل الدخول ومنها رقم التعريف، وكلمة المرور، ورخصة القيادة الشخصية للسائق.
  4. بعد انتهاء المستعلم من إدخال كافة البيانات السابقة والتأكد من صحتها، لا بد من تحديد كلمة أدخال لتظهر كافة المخالفات المرورية المسجلة برقم السيارة، أو اسم المستخدم، بالإضافة إلى مواقعها، وعددها، والموعد النهائي لتسديد الغرامات.

شاهد أيضاً: الاستفسار عن المخالفات المرورية برقم اللوحة الامارات 2023

تقرير عن الحوادث المرورية في السعودية 2023

إن الوزارة المسؤولة عن تنظيم الحوادث المرورية ومراقبة الطريق العام هي وزارة الداخلية بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور التي تقدم بدورها العديد من الخدمات الإدارية والمالية، إن المهمة المناطة للإدارة العامة للمرور هي العمل على تنظيم قطاع المرور في السعودية التابع لجهاز الشرطة، بالإضافة إلى العمل على تنظيم حركة السير، وتحصيل المخالفات، والتحقيق في حوادث المرور، في الإطار ذاته يُذكر إن إنشاء الإدارة العامة للمرور كان عام 1381، كما أعيد تشكيلها عام 1387 حيث أصبحت تتبع مديرية الأمن العام، من أهم المهام المناطة لقطاع المرور:

  1. العمل على تنفيذ القرارات ومتابعتها خاصة التي تصدرها الجهات العليا المختصة.
  2. إصدار التعميم والتعليمات الخاصة بالمرور وتعديلاته.
  3. تسجيل المركبات وإصدار رخص القيادة بكافة أنواعها.
  4. العمل على متابعة الأنظمة واللوائح الخاصة بتنظيم المركبات، وإصدار شهادة براءة الذمة لتصدير المركبات.
  5. متابعة تطبيق التعليمات المنظمة تشليح السيارات، أو تصديرها، أو إسقاطها، وحفظها بسجلات وملفات المركبات بشكل إلكتروني.
  6. تحصيل المخالفات المرورية، والفصل فيها في إدارات المرور كافة.
  7. المشاركة في إعداد برامج التوعية والسلامة المرورية بشكل عام.
  8. الإشراف الفعلي والمباشر على محطات الفحص الدوري بمناطق المملكة.
  9. العمل على  الحد من الحوادث المرورية قبل وقوعها، والتحقيق فيها بعد وقوعها.
  10. العمل على إعداد البرامج الإلكترونية التي تساهم في عمليات الضبط والإدارة لحركة المرور باستخدام النظم الإلكترونية من ضمنها نظام ساهر وهي تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية.

شاهد أيضاً: الاستعلام عن المخالفات المرورية 1444

وفيات الحوادث في السعودية 2023

لقد شهدت المملكة العربية السعودية في مطلع العام 2023 انخفاضاً هائلاً ملحوظاً في حوادث المرور، والإصابات والوفيات المرتبطة بها عام 2023، بالمقارنة مع العام الماضي، من ناحية أخرى أظهرت الأرقام الرسمية الصدارة في ورقة كانت قد قدمتها إدارة السلامة التابعة لوزارة الداخلية السعودية انخفاضاً ملحوظاً في نسيبة الوفيات إزاء الحوادث المرورية هذا العام بنسبة 33%، وعليه انخفض عدد الإصابات الناجمة عن الحوادث المرورية، نظراً ملا قامت به مبادرات السلامة على الطرق التي تم إطلاقها والتي اشتملت على نزام عقوبات كامل متكامل الأركان ويشتمل على أنواع متباينة من أرقام الغرامات المفروضة على المخالفات التي تحدث على الطريق العام.

عقوبات مرورية جديدة في المملكة 2023

من ناحية أخرى كانت المملكة قد قامت بدورها باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للحد من أرقام الإصابات الناجمة عن حوادث المرور في الطريق العام، وذلك من خلال الأسوار عالية الشد، والحواجز الواقية، وامتصاص الصدمات الدورية اللازمة للتقليل من الإصابات، وأوضحت مصادر مطلعة على الحوادث المرورية أن الأسباب الرئيسية المتسببة في زيادة نسبة الوفيات هي القيادة المتهورة أو المشغولة، أو التصادم، بالإضافة إلى انعدام السلامة على الطريق، تهدف المملكة في الوقت الحالي إلى العمل بشكل دائم على تقليل معدل الوفيات على الطريق العام، من خلال وضع لوائح عامة بغرامات متباينة تفرضها الإدارة العامة للمرور على الأفراد المخالفين لقواعد السلامة على الطريق العام.

كما قامت بدورها بفرض مدة طويلة بالسجن للتسبب في الإصابة أو الوفاة، وفقًا للتقارير، وقالت صحيفة سعودي جازيت إن قانون المرور المعدل يعاقب ثمانية أنواع من المخالفات، ويأتي الأمر في الوقت الذي تواجه فيه المملكة ما يصل إلى 20 مخالفة، في الحين ذاته لقد للغت قيم المخالفات الجديدة تبدأ من 100 إلى 150 ريال سعودي (27-40 دولار) لترك مركبة تعمل بمحركها، وعدم وجود تأمين لها، وعبور الطرق في مناطق غير مخصصة للمشاة وعدم إعطاء الأولوية، للمشاة عند المعابر، كما أنها قامت بدورها بفرض رسوم على سائقي المركبات من (150 إلى 300) ريال سعودي لعدم استخدام المؤشرات أثناء تغيير المسارات أو الرجوع للخلف لأكثر من 20 مترًا على الطرق الرئيسية وعدم وجود ترخيص، والإفراط في استخدام بوق سيارتهم، عدم استخدام سيارتهم للصيانة وعدم ارتداء حزام الأمان وعدم الالتزام بترك مسافة كافية بين المركبات والازدحام في مواقع الحوادث، في حين أنه سيتم إصدار عقوبات أكثر خطورة للتسبب في حوادث تؤدي إلى الإصابة أو الوفاة.