بحث عن الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي، تعتبر المملكة العربية السعودية من أبرز وأهم المجتمعات التي تتسم بالازدهار الاقتصادي في المجالات المختلفة والمتنوعة، من أقدم المجالات التي صنعت نجد المملكة هي الحرف اليدوية التي توارثتها الأجيال جيلاً عن جيل، لذلك في هذا المقال سنخصص الحديث عن الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي. 

تعريف الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

تعتبر الصناعات اليدوية من الحرف الهامة في الوقت الماضي والحاضر، لكنها نالت أهمية كبيرة في الوقت الحاضر؛ والسبب في ذلك أنها أصبحت نادرة جداً، في السياق ذاته يُذكر تتميز الصناعات اليدوية بجمالها وشكلها الإبداعي الذي يعكس جمال المملكة العربية السعودية، وأهم العادات والتقاليد التي تعود بأصلها إلى المملكة، من ناحية أخرى اعتمد الكثير من الحرفيين على هذه الصناعات لتوفير المال اللازم لسد احتياجاتهم اليومية، اشتهر المجتمع السعودي بالكثير من أشكال الأعمال والحرف اليدوية التي بدأت وقامت على أساسها حضارة المملكة العربية السعودية.

إن الأعمال اليدوية تساهم في إظهار أهم العادات والتقاليد الخاصة بالشعب السعودي، يوجد ما يزيد عن ستين بالمائة من الأفراد في المملكة السعودية ممن يعملون في المجال الحرفي، لذلك أصبح هناك توجه جديد في المناهج الدراسية الجديدة التي تقوم بتدريسها المملكة في السعودية في سبيل احترام كافة المهن وتقديرها بشكل عام، وتغيير النظرة الدونية السائدة عن الحرف التي تقلل من شأن الأعمال الحرفية الصناعية.

شاهد أيضا: بحث عن حرف ومهن الأنبياء عليهم السلام

مقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي قصير

تشتهر المملكة العربية السعودية بالعديد من الأعمال الحرفية واليدوية التي اعتبرت جزء من التراث السعودي، فهي صورة واضحة وانعكاس مباشر للعادات والتقاليد التي اعتاد عليها الشعب السعودي، والتي سار عليها الشعب السعودي منذ القدم، من هنا نستعرض بعض أشكال وأنواع الأعمال الحرفية التي امتهنها الكثير من الأفراد في المجتمع السعودي كالتالي:

  • مهنة الصناعات الليفية 

تعتبر مهنة الصناعات الليفية واحدة من أهم الأعمال الحرفية التي انتشرت في المجتمع السعودي، وتقوم بالدرجة الأولى على صنع الحقائب، والمكانس، والحبال، المصنوعة من ليف النخيل، ويقوم الصانع بتجميع عدد كبير من ليف النخيل، بعد انتزاعه من الجريد، ويقوم بعد ذلك بوضعه في الماء لفترة لضمان الحصول على الليونة، والقدرة على تشكيله، وهذه المهنة من أبسط المهن المتاحة للأفراد في المملكة.

  • صناعة الخوص والنسيج 

كما وتعتبر صناعة الخوص والنسيج من أبرز وأهم الصناعات التي احتلت وانتشرت في مكان كبير وواسع من المملكة العربية السعودية، يمكن صناعة الحصر التي تعتبر عادة من العادات التقليدية في السعودية، حيث كان السعوديون يقومون بفرش الأرض بالحصر المصنوعة من الخوص، والنسيج.

  • صناعة البشوت

البشوت إحدى الصناعات التراثيّة القديمة في المجتمع السّعودي، تصدرت في المراتب الأولى في مناطق الأحساء من بين مدن المملكة، يعتبر البشت من الصناعات المهمة التي يقبل على شرائها العديد من الملوك والأمراء، وهو عبارة عن عباءة فضفاضة يتمّ تطريزها من جانبيْها بالخيوط الذّهبيّة، الأمر الذي يدلل على مدة جودتها، كما أنها غالية الثمن.

شاهد أيضا: بحث عن أنواع القراءة السريعة

الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي موضوع

تعددت الأعمال الحرفية في المملكة العربية السعودية بشكل كبير جداً، في الإطار ذاته تجدر الإشارة بالقول إن كل منطقة من مناطق المملكة تميزت بمجموعة من العادات التي اعتادت عليها منذ القدم، وتنوعت المهن والحرف تفيد المجتمع السعودي في المجال الاقتصادي والاجتماعي، لذلك إن من أبرز أشكال وأنواع الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي هي:

  • صناعة الصفار 

هذه الحرفة تعتمد على مجموعة من المعدات الخاصة بالتلميع والدهن، وذلك لتجديد الأدوات النحاسية والعمل على تلميعها وصقلها لتحسين صورتها وتجميلها بشكل أجمل، لا سيما الأدوات المستخدمة في الطهي، وأواني القهوة.

  • صناعة الشبك وأدوات الصيد

تعتبر هواية الصيد واحدة من أكثر الهوايات التي يميل لممارستها الكثير من الأفراد بشكل دائم، لذلك إن صناعة أدوات الصيد كانت من أبرز وأهم الحرف التي امتهنها الكثير من الحرفيين في المملكة، لا سيما في منطقة الدمام على شواطئها، أضف إلى ذلك فقد  كثُر الصيّادون في المنطقة الشرقيّة في المملكة؛ لذا فقد امتازت تلك المنطقة في صناعة أدوات الصّيد.

  •  صناعة القوارب 

إلى جانب صناعة الشبك وأدوات الصيد فقد اشتهرت بعض المدن في المملكة بصناعة القوارب البسيطة والسهلة في الصناعة، وكثر صناعة القوارب في المناطق الساحلية، والقوارب هي الأداة الرئيسية لمهنة الصيد.

  • صناعة الأقفاص الخشبية 

من المهن السلسة التي لا تحتاج الكثر من الجُهد، وتصنع الأقفاص من شجر النخيل، تستخدم للحفاظ على جودة الفواكه، وخاصة الفواكه الصلبة، ونقل الثمار المجففة التي اشتهرت بها المملكة.

  • صناعة الخرازة 

إن الاعتماد الرئيسي في صناعة الخرازة يعتمد على الجلود وهي واحدة من أنواع الصناعات البدائية وأشهر الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي.

  •  صناعة العصائب

اشتهرت المنطقة الجنوبية بهذا النوع من الحرف، وقد أطلق عليها الخطور العطرية، تستخدم العصائب في المناسبات السعيدة التي يريد الإنسان أن يظهر بها بمظهر جذاب وخلاب ورائحة ذكية، توضع فوق الرؤوس.

  • صناعة الحلي

اشتهرت المنطقة الشرقية بهذه الحرفة وهي الأشهر في الصناعات اليدوية على مستوى المملكة العربية السعودية، يتم صناعتها بواسطة العديد من الخامات، شهدت المملكة العديد من الصائغين المهرة الذين امتهنوا هذه الحرفة، التي تدر عليهم دخل عالي جداً، ومن أمثلتها الذهب، والفضة، والأصداف البحريّة، واللؤلؤة، ومن أشكال الحلي المشهورين بها: السلاسل، والهواتف، والأقراط.

  • صناعة الخزف

تحتاج صناعة الخزف إلى مهارة عالية لإخراج القطعة الخزفية في أبهى صورة، تعتبر صناعة الخزف واحدة من الصناعات المشهورة في السعودية التي انتشرت بشكل كبير جداً في المنطقة الشرقية، على الرغم من المميزات الكثيرة التي تميزها إلا إنها لم تحظ بالقبول والاهتمام من أبناء الشعب السعودي، من أمثلتها: أطباق الزينة، والأواني الفخّارية، والمزهريات التي قد يُستعمل الفخّار أو الطّين في تشكيلها.

شاهد أيضا: بحث عن بناء العلاقات الاسرية

مقال عن الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

لطالما اعتبرت الصناعات والأعمال الحرفية هي المهنة الرئيسية في البلاد التي تنم على تاريخها وحضاراتها وإرثها القديم، وعليه إن المملكة العربية السعودية واحدة من الدول التي لا زالت تفضل ويمتهن أبنائها أنواع متعددة من الحرف الصناعية اليدوية، أضف إلى ذلك إن من أنواع هذه المهن ما هو مربح جداً، ويساهم في الحفاظ على التراث، والطابع العربي داخل المملكة العربية السعودية، وعليه إن من أهم وأكثر الأعمال الحرفية التي كان لها الأثر الكبير في التذكير بتراث المملكة التالي:

  • صناعة الخوص؛ والسبب في انتشارها بشكل كبير في المملكة هو أنها تعود بالأموال الطائلة والكثيرة لا سيما في الفصول التي تكون فيها السياحة نشطة.
  • صناعة القفص: عن طريق استخدام أوراق النخيل وبعض المواد الصحراوية الأخرى.
  • صناعة أدوات الصيد في شرق المملكة العربية السعودية.
  • صناعة الليف عن طريق ليف النخيل.
  • صناعة الحلي النسائية عن طريق الأحجار الكريمة والاصداف البحرية والذهب والفضة.
  • صناعة الخرازة من خلال الجلود.
  • صناعة المشالح عن طريق الخيوط التي يتم استخراجها من أوبار الابل وصوف الأغنام.
  • صناعة السبح عن طريق المثقاب اليدوي والقوس والمسن والمخرطة.
  • صناعة البشوت في شرق المملكة العربية السعودية وتحديدًا في منطقة الاحساء.