ما الفرق بين الإسراء و المعراج، وهما رحلتان متصلتان مع بعضهما البعض، كما أنهما من الأحداث البارزة في تاريخ الدعوة الإسلامية، وتحتفل العديد من دول العالم الإسلامي بيوم الإسراء والمعراج من خلال التذكير بفضل هذا اليوم العظيم على المسلمين، والتأكيد على أهميته، كذلك يعد  اليوم الذي يصادف فيه يوم الإسراء والمعراج يوم عطلة رسمية في العديد من دول العالم الإسلامي، وفي مقالنا سنسلط الضوء على معجزة الاسراء والمعراج، وما الفرق بينهما.

متى كانت ليلة الإسراء والمعراج

يستعد المسلمين في معظم دول العالم الإسلامي للاحتفال وإحياء ذكرى الإسراء والمعراج، وهي معجزة إلهية أيد الله تعالى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي رحلة الاسراء والمعراج، أسري النبي صلى الله عليه وسلم من بيت الله الحرام إلى بيت المقدس، وحدثت الرحلة في ليلة 27 من شهر رجب سنة 10 بعد البعثة النبوية وقبل الهجرة بثلاثة سنوات، ولقد جاءت هذه الرحلة تكريماً من الله تعالى للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وليريه آيات الله في الأرض والسماء.

سبب حدوث معجزة الإسراء والمعراج

حدثت رحلة الاسراء والمعراج في السنة 15 للبعثة النبوية، وخلال هذه الأعوام تعرض النبي صلى الله عليه وسلم للكثير من الصعوبات بسبب رفض قريش للدعوة الإسلامية، كما مر النبي صلى الله عليه وسلم بأحداث شديدة أحزنته قبل رحلة وقوع الاسراء والمعراج، ومنها وفاة عمه أبو طالب ، وزوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.

فأراد الله تعالى أن يخفف عن نبيه الآلام والأحزان ، وأن يؤيده ويطمئن قلبه، فأرسل له الوحي جبريل ومعه البراق ومنه انطلقت رحلة الإسراء والمعراج من مكة إلى بيت المقدس، ومن ثم عرج به إلى الملآ الأعلى عند سدرة المنتهى، قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).

شاهد أيضا: هل كانت رحله الاسراء والمعراج بالجسد ام بالروح ام بهما معا؟

قصة الاسراء والمعراج كاملة بالتفصيل

تعتبر الاسراء والمعراج من المعجزات التي حدثت لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ولقد جاءت هذه المعجزة تكريماً من الله تعالى لنبيه، وتخفيفاً عنه آلامه وأحزانه بعد وفاة عمه أبو طالب وزوجته السيدة خديجة رضي الله عنها، وفي هذه الرحلة جاء الوحي جبريل عليه السلام ليلاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم ودعاه ليركب البراق، وانطلق الرسول من خلاله من مكة المكرمة إلى بيت المقدس.

وعندما وصل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس، نزل من على البراق، وربط دابته، وصلى بالأنبياء جميعاً إماماً، بعدها عرج الرسول صلى الله عليه وسلم مع الوحي جبريل إلى السماوات العُلى، وهناك رأي الكثير من العجائب، كذلك كان يمر بإخوانه الأنبياء في كل سماء، حت بلغ سدرة المنتهى، ورأى من آيات ربه الكبرى، وفيها فرضت الصلاة.

قال تعالى: “ولقد رآه نـزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى”.

شاهد أيضا: قصة الاسراء والمعراج للاطفال مكتوبة

ما الفرق بين الاسراء والمعراج

تعتبر الإسراء والمعراج حادثتان منفصلتان متصلتان عن بعضهما البعض، ويجب على كل شخص التعرف على الفرق بينهما، وفيما يلي نقدم لكم الفرق بين الإسراء والمعراج:

الرحلةالاسراءالمعراج
تاريخ وقوعهافي ليلة 27 رجب لسنة 620مفي ليلة 27 رجب لسنة 620م
مكان الانطلاقمن المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في بيت المقدسمن بيت المقدس والعروج به إلى السماء
الاحداث التي مر بها الرسول

 ركب الرسول البراق، وربطه بحلقة باب المسجد الأقصى.

ثم صلى عليه الصلاة والسلام إماما بالأنبياء بالمسجد الأقصى.

 التقى صلى الله عليه وسلم بالأنبياء في كل سماء مر بها فسلم عليهم ورحبوا به.

رفع الرسول إلى سدرة المنتهى، ثم إلى البيت المعمور.

فرضت الصلاة في السماء.

تاريخ العودةرجع الرسول في نفس الليلةرجع الرسول في نفس الليلة

شاهد أيضا: ماذا وجد الرسول في رحلة الاسراء والمعراج

الدروس المستفادة من رحلة الإسراء والمعراج

يوجد الكثير من الدروس التي يستفيد بها في حياته من رحلة الإسراء والمعراج، ومن هذه الدروس ما يلي:

  • تعتبر الاسراء والمعراج نقطة التحول في طريق الدعوة إلى الله.
  • أراد الله تعالى من الاسراء والمعراج إثبات نبوة رسوله وتصديقه.
  • أراد الله تعالى من خلال الإسراء والمعراج مكافأة صبر رسول الله على أذى الكفار .
  • وأيضا دعم نفسي للنبي بعد وفاة زوجته خديجة، وعمه أبو طالب.
  • كما تعد الاسراء والمعراج تكريم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • تعد رحلة الاسراء والمعراج إثبات أن النبي محمد هو خاتم الأنبياء بعدما صلى بهم إماما.
  • كشفت الاسراء والمعراج المكانة التي يتمتع بها النبي صلى الله عليه وسلم.
  • تقديس ورفع مكانة المسجد الأقصى.

إلى هنا نصل لختام المقال، والذي فيه قدمنا لكم ما الفرق بين الإسراء و المعراج، وهي المعجزة الإلهية التي أيد الله تعالى بها النبي صلى الله عليه وسلم، كما كشفت الإسراء والمعراج عن بعض من قدرات الله تعالى وآياته العظيمة.