أيهما أصح ان شاء الله او انشاء الله، تعتبر كلمة ان شاء الله من احدي الكلمات والاقوال المهمة التي يتم تداولها بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي بصورة يومية، وهناك العديد من الاشخاص ممن لا يعرفون كيفية كتابة العبارة بالشكل الصحيح كما تم تعليمها من قبل رسول الله صل الله عليه وسلم، ونجد العديد من الكلمات والعبارات المماثلة التي يجد البعض في صعوبة بطريقة كتابتها حسب تعاليم السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم.

لماذا تكتب إن شاء الله وليس إنشاء الله

هناك العديد من الأخطاء التي قد تواجه البعض في قول المشيئة، ويتم تحديد ذلك تبعا أثناء كتابته، ويذكر الكثير من الاشخاص عبارة ” انشاء الله” وذلك خطأ شائع بل من شأنه التعبير عن عبارة سيئة؛ ويرجع السبب في ذلك بأن الانشاء عبارة عن التأسيس والتشييد لاحد الاشياء، ولا يمكن أن يكون الله عز وجل ذلك بل هو الله ليس قبله شيء ولا بعده شيئا ولم يلد ولم يولد، ولكن الصحيح العبارة الصحيحة أثناء تقديم المشيئة وهي ان شاء الله”، ويقصد بها ارادة الله هي التي يتم تحقيقها وهو ذات المعني الذي يتم قصده.

تعني عبارة ” ان شاء الله” بأنه أسلوب الشرط الذي تم تحديده بهدف تحقيق ارادة الله عز وجل جميع ما نرغب به، ولكن عبارة ” انشاء الله” يتم استخدامها بمعني مشيئة الله عز وجل وتعني أيضا اذا أراد الله، باذن الله، بأمر الله والعديد من الكلمات المؤكدة بأن جميع الأمور لا يمكن اتمامها الا من خلال الله عز وجل.

شاهد أيضا: كيف أتوب إلى الله من جميع الذنوب

الفرق بين ان شاء الله وانشاء الله

يتم كتابة ان شاء الله بطريقتين مختلفة عن بعضها، ولكن تلك الكتابات ناتجة عن خطأ لغوي، وذلك اتفق عليه جميع الفقهاء في الدين الاسلامي الحنيف، ويشترط علي الناس الانتباه جيدا عند كتابتها لعدم تحمل الأثم وهم في غني عنه، سنعرض الفرق بين ان شاء الله وانشاء الله

ان شاء الله

تحتوي عبارة ان شاء الله من كلمتين وتتمثل في أداة الشرط  وهي” ان”، وفعل الشرط ” شاء”، ويقصد بكلمة شاء يريد أو يرغب، وذلك الامر ما يجعل كلمة ان شاء الله كاملة، ويقصد بها اذا أراد الله عز وجل ورغب في حدوث أمرا ما مع تعليق حدوث ذلك الامر حسب مشيئة الله عز وجل، وذلك يجعل معني الكلمة مطابق بشكل تام مع السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم.

انشاء الله

تتكون عبارة انشاء من كلمة واحدة وهي اسم ” انشاء”، ويقصد بكلمة انشاء هو البناء أو التأسيس، وتعني تلك الكلمة خلق الله عز وجل أو بناء الله، وهو الغير منشود من قول تلك الكلمة، ولم يأمر بها كلا من الله عز وجل ورسول الله صل الله عليه وسلم في القرآن والسنة.

شاهد أيضا: فضل استغفر الله العظيم واتوب اليه وقولها عدة مرات

متى تقال إن شاء الله

يمكن قول عبارة ان شاء الله في جميع الاوقات التي يرغب أو يريد الانسان المسلم أن يقوم بأحد الامور سواء كانت تلك الامور دينية أو دنيوية، ويرجع السبب في ذلك بأن الله عز وجل لا يمكن أن يحدث شيئا دون ارادته كما جاء في الكتاب العظيم كقوله تعالي: ” إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ”.

حكم قول ان شاء الله

هناك العديد من الاحاديث النبوية الشريفة التي تكون علي توجيه الله عز وجل العديد من الاوامر الدينية لرسول الله صل الله عليه وسلم، وقال الله عز وجل في كتابه العزيز:” ولا تقل لشيء اني فاعلا ذلك غدا الا ان يشاء الله”، وتلك الآية القرآنية كانت تعني توجيه رسول الله عليه الصلاة والسلام بتبني تلك الآداب التي تتمثل في تقديم المشيئة والارادة في جميع الامور التي يتم القيام بها، ويجب قول كلمة ان شاء الله في جميع الامور التي نرغب في فعلها مهما كانت بسيطة أو سهلة.

يعيش الانسان المسلم في هذه الحياة يذهب ويعمل ويأتي مسارعا للخطوات بهدف تحقيق الكثير من الاهداف والنجاحات والامور التي بحاجة ماسة اليها وجميع تلك الامور لا يمكن اتمامها الا بمشيئة الله عز وجل وارادته، تعرفنا علي أيهما أصح ؟ ( ان شاء الله ) او ( انشاء الله ).